الأخبار

بحضور عبد المهدي والهاشمي .. نواب يناقشون الملف الامني ويطالبون باستدعاء القائد العام للقوات المسلحة لبحث الوضع الامني

808 13:54:00 2010-09-21

ناقش اجتماع عقد في البرلمان حضره النواب من الكتل النيابية المختلفة والسيدين عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي نائبا رئيس الجمهورية والأكاديميين وأساتذة الجامعات وممثلي منظمات المجتمع المدني اليوم الثلاثاء الحادي والعشرين من أيلول 2010 بالقاعة الدستورية بمبني مجلس النواب ببغداد الوضع الأمني في البلد وطرح بعض الحلول لمعالجة التدهور الحاصل في الآونة الأخيرة.

 

وبدأ القاضي سعيد الجياشي الاجتماع التي ترأسه الدكتور حيدر الزبيدي الناشط في مجال المجتمع المدني بتحديد المشاكل التي تعاني منها الأجهزة الأمنية من حيث السياسات والخطط والآليات وبناء المؤسسة الأمنية مطالبا إعادة النظر في الخطط الأمنية وخاصة بعد التراجع الحاصل منذ أيلول 2009.

 

من جانبه أشار النائب عن ائتلاف العراقية عمر الجبوري أن التداعيات الأمنية لها جوانب سياسية بالإضافة إلى غياب الإستراتيجية الأمنية وعدم بناء الأجهزة الأمنية على الكفاءة والحرفية.

 

أما النائب عن ائتلاف الكتل الكوردستانية محمود عثمان فقد أكد أن الاستقرار الأمني يأتي نتيجة للاستقرار السياسي والاقتصادي والمصالحة الوطنية الحقيقية، منتقدا الجانب الأمريكي بأنه لم يقم بواجبه بتسليح وتدريب للجيش العراقي.

 

ونوه النائب عن الائتلاف الوطني العراقي صباح الساعدي عن خطورة الاستخدام السياسي للملف الأمني، مبينا أنه لا توجد إستراتيجية أمنية وطنية لمكافحة الإرهاب.

 

وشدد النائب عن ائتلاف العراقية جمال البطيخ أنه بالرغم من التخصيصات المالية الكبيرة لبناء الجيش وتسليحه إلا أننا لم نجد آثارها الإيجابية.

 

أما أستاذ العلوم النفسية والتربوية في جامعة بغداد الدكتور رائد الركابي فقد دعا إلى عدم الاستهانة بالخصم وإعداد خطة لمواجهته، مشيرا إلى تداخل الصلاحيات بين الأجهزة الأمنية المختلفة وفقدان الثقة بينها وبين المواطن.

 

الإعلامي باسم حاتم تحدث عن وجود اختراقات للأجهزة الأمنية من قبل النظام البائد وعدم فعالية جهاز المخابرات العراقي.

 

وأكدت النائب عن ائتلاف العراقية عالية نصيف على القصور في التشريعات الخاصة بالمؤسسات الأمنية وضرورة مراجعة قانوني المخبر السري والعفو العام، مشيرة إلى الترهل والفساد الموجود في المؤسسة الأمنية معتبرة ذلك مصدر ضعف للقوة الأمنية.

 

وفي مداخلة له في الندوة شدد نائب رئيس الجمهورية السيد طارق الهاشمي على أن يكون الملف الأمني من أولويات تشكيل الحكومة المقبلة، وضرورة وضع المعايير المهنية والوطنية في إدارة الملف، مطالبا استدعاء القائد العام للقوات المسلحة لبحث ومعالجة الوضع الأمني.

 

وركز النائب عن الائتلاف الوطني جعفر الموسوي على سيادة القانون والحفاظ على حقوق الإنسان في تعامل الأجهزة الأمنية بصورة صحيحة وسليمة، مشددا على وجوب حيادية القضاء في حسم قضية المعتقلين.

 

وطالب النائب عن الائتلاف الوطني عزيز العكيلي بعدم تسييس عمل الأجهزة الأمنية والتأكيد على مبدأ الشراكة الحقيقية في البلاد.

 

وبينت النائب عن ائتلاف العراقية كريمة الجواري بأن من واجب الأجهزة الأمنية وضع خطة للحد من تسلل الإرهابيين من الحدود الخارجية وإعادة هيكلة الجيش ومراجعة القرارات التي اتخذتها الحكومة في الجانب الأمني.

 

ومن المقرر أن تستمر الندوة يوم غد الأربعاء مناقشتها للملف الأمني.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك