الأخبار

(شل) تحتكر انتاج الغاز في اربعة حقول عملاقة والمقابل (ثمن بخس)

1424 14:50:00 2010-09-20

كشف خبير نفطي مطلع عن ان عقد استثمار الغاز في جنوب العراق من قبل شركة شل وميتسوبيشي الذي وافق عليه مجلس الوزراء المنتهية ولايته نهاية حزيران الماضي، يكتنفه الغموض، ورأى انه فيه تفريط بحقوق العراق، كونه لايتضمن التزامات متقابلة.

وقال الخبير المطلع، الذي طلب عدم ذكر اسمه لحساسية موقفه، ان العقد الذي وقعته حكومة تصريف اعمال، هو عقد احتكاري بامتياز، مثلما سعت وارادت شركة شل النفطية، وهو بالاضافة الى كونه لم يطرح في مناقصة علنية للتنافس مع شركات اخرى، فانه يواجه اشكاليات عديدة، لم تتوضح في بنود العقد.

وبالرغم من اعتراف الخبير باهمية المشروع عراقياً ودوره في تعظيم الموارد الوطنية، الا انه أوضح في تصريح خص به وكالة (اور) ان اولى الاشكاليات التي تؤخذ على العقد هو تقاطع المصالح على جميع المستويات، واولها تقاطع مصالح شل مع مصلحة العراق، اذ لم يُعرف كيف سيتم توفير الغاز الكافي لاحتياجات الاهالي والمحطات الغازية لتوليد الطاقة الكهربائية، وباية اسعار سيتم بيعه للعراق، وماهي الاسعار التفضيلية التي يشير اليها العقد، وهل سيؤدي ذلك الى ارتفاع سعر اسطوانة الغاز بالنسبة للمستهلك العراقي.

اما الاشكالية الاخرى، فهي كما يقول الخبير، تتمثل بقيام وزارة النفط بطرح ثلاثة حقول غازية للاستثمار في جولة التراخيص الثالثة الشهر المقبل، وايضاً ربما ستكون في ظل حكومة تصريف اعمال، مشيراً الى ان الحقول التي ستطرح في الجولة هي حقول المنصورية وعكاس والسيبة. وتساءل قائلاً لمن ستكون الاولوية في التصدير عندئذٍ، لافتاً الى ان شركة شل اشترطت ان يكون ال 100 مقمق المعدة للتصدير من حصتها.

والاشكالية الثالثة، بحسب الخبير، هي موجودات شركة غاز الجنوب التي ذهبت الى شركة غاز البصرة التي تم تأسيسها لتكون نسبة 51% للعراق و44% لشل و5% لشركة ميتسوبيشي. وقال ان شركة دولية قدرت موجودات غاز الجنوب بمليار ونصف المليار دولار، برغم انها تساوي بسعر اليوم نحو 5 مليارات دولار، وتساء الخبير، وهذا يفترض ان تقوم كلا من شل وميتسوبيشي المشاركة بمبلغ 735 مليون دولار، كي تصبح هذه الشراكة عادلة، وهذا ايضاً لم يتوضح في العقد.

والاشكالية الرابعة مرتبطة بالتي سبقتها، وتتعلق بالاراضي التي تمتلكها شركة غاز الجنوب، وهنا نتحدث عن مئات الالاف من الدونمات، وهذه ايضاً لم يعرف اذا ماكان سيتم وضع مبالغ مقابلها أم لا، لان شل وميتسوبيشي دخلتا كشريكين في غاز البصرة التي حلت محل غاز الجنوب.

والاشكالية الاخيرة، كما يقول الخبير النفطي العراقي المطلع، تتعلق في الارباح التي سيجنيها العراق من هذه الصفقة الغامضة، ويقول اذا كنا شركاء فعلاً، فعلينا ان نتقاسم الارباح وفق النسب الرسمية، لا ان نبيع نحن لشل الغاز الغاز الخام بأبخس الاثمان، ومن ثم تقوم هي بتحويله الى غاز مسال في عرض البحر، وتبيعه بسبعة اضعاف السعر الذي دفعته للعراق.

واشار الخبير الى ان فلسفة الاستثمار تقوم اساساً على مبدأ تعظيم الموارد، لاسيما وان عقد استثمار الغاز في جنوب العراق من العقود الطويلة التي تستمر لمدة 25 عاماً، وهذا الامر، بحسب الخبير، لم يتوضح في العقد.

مشروع غاز البصرة هو المشروع المشترك المقترح (الشركة المشتركة) الذي يضم شركة غاز الجنوب، وهي شركة عراقية، مع شركة رويال داتش شل وشركة ميتسوبيشي كوربوريشن وسيتم تفعيل هذه الشراكة الجديدة من خلال استحداث وتأسيس "شركة غاز البصرة".

لقد بدأت المناقشات حول الغاز بين وزارة النفط العراقية وشركة شل قبل بضع سنوات، وفي أيلول/ 2008 قام الطرفان بتوقيع )اتفاقية مبادئ HOA ) ووافق مجلس الوزراء العراقي على ان تستمر المفاوضات لمدة عام، ومن ثم جرى تمديدها ستة اشهر اخرى، عندما وافق مجلس الوزراء العراقي في 29 حزيران الماضي على بدء المشروع المشترك الذي يعني استثمار الغاز في اربعة حقول كبرى هي مجنون والزبير والرميلة وغرب القرنة.

ومشروع غاز الجنوب، كا يشير الموقع الالكتروني لشركة غاز البصرة، هو مشروع لتخزين ونقل الغاز، ويشتمل على تجميع ومعالجة وتصنيع الغاز الخام الذي يتم إنـتاجه في البصرة (غير الغاز اللازم لعمليات الاستكشاف والإنتاج)، ثم بيع الغاز الطبيعي المعالج (وما يرتبط به من مواد مثل المكثفات والغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال) لاستخدامه في الأسواق المحلية وتصديره إلى الأسواق الخارجية.

وقدّر الخبير النفطي المطلع خسارة العراق جراء عدم استثمار الغاز بـ (10-15) مليار دولار سنوياً، مشيراً الى ان العراق يحرق سنوياً نحو 700 مقمق (مليون قدم مكعب) من الغاز الطبيعي من حقول جنوب العراق، و250 مقمق من حقول كركوك.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
راهي العذب
2010-09-20
عمي ... (شني 10-15 مليار دولار ، الجماعة بلعت 300 مليار دولار و كلشي ما سوو للبلد و بعدهم إمجلبين بالكراسي و ما شابعين فرهود ... الله أكبر عليهم باعوو جهنم الدنيا و اشتروو جهنم الآخرة بكل إمتيازاتها ... كلش مع لوج إبليس الخاص بجهنم !!!! )
ابو مصطفى
2010-09-19
لا يوجد خبراء في العراق يفتهمون.. فقط للرشوة وعرقلة اي مشاريع واستخراج الغاز وبيعه افضل من حرقه في الهواء!!!!!!!!!!!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك