الأخبار

المصالحة تعلن حسم ملف الجيش السابق وإرجاء إحالة 30 ألف عسكري إلى التقاعد

819 18:47:00 2010-09-10

أعلنت لجنة المصالحة الوطنية التابعة لمجلس الوزراء العراقي، الجمعة، أنها حسمت ملفات منتسبي الجيش السابق من ضباط وضباط صف، لافتة في الوقت نفسه إلى إرجاء إحالة 30 ألف عسكري سابق إلى التقاعد لعدم وجود بياناتهم.

وقال مسؤول ملف الصحوات في لجنة المصالحة الوطنية التابعة لمجلس الوزراء زهير الجلبي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "لجنة المصالحة الوطنية حسمت ملف الجيش السابق، بإحالة 182 ألف منتسب فيه إلى التقاعد، وإعادة أكثر من عشرة آلاف منتسب فيه إلى وزارة الدفاع، ودمج أكثر من 90 ألف منتسب فيه بوظائف في وزارات الدولة المختلفة"، لافتاً إلى أن "منتسبي الجيش السابق الذين حسمت اللجنة ملفاتهم يتوزعون مابين ضباط وضباط صف".

وكان الجلبي أعلن مؤخراً عن إحالة 182 ألف ضابط وضابط صف من منتسبي الجيش السابق إلى التقاعد، فيما ستتم إحالة الضباط الذين لم تتم إحالتهم إلى التقاعد وممن توفر فيهم الشروط إلى وزارتي الدفاع والداخلية، مبينا أن عدد الذين يباشرون أعمالهم في وزارتي الدفاع والداخلية ودوائر مدنية بلغ 13 ألف ضابط، في حين كان عدد الضباط في الجيش السابق يبلغ 319 ألف ضابط قيادي وضابط صف، وتمت إحالة 182 ألفا منهم إلى التقاعد.

وأضاف الجلبي أن "اللجنة أرجأت ملفات 30 ألف منتسب في الجيش العراقي السابق، وذلك لعدم وجود أية بيانات تشير إلى ارتباطهم بالجيش السابق"، لافتا إلى أن "اللجنة لن تتوقف، وستستمر بالبحث عن بيانات الـ30 ألف منتسب، لمنحهم حقوقهم من خلال إحالتهم إلى التقاعد".

وبين الجلبي أن "منتسبي الجيش السابق من ضباط وضباط صف يتمتعون حاليا بمخصصات مجزية، حيث من عاد منهم إلى وزارة الدفاع آو دمج في مؤسسات الدولة يصرف له حالياً راتب كأقرانه ومن أحيل منهم إلى التقاعد يستلم حالياً راتباً تقاعدياً جيداً".

وأشار إلى أن "من يحمل رتبة لواء منهم يصرف له مليون و200 الف دينار كراتب تقاعدي شهري حاليا، ومن يحملون منهم رتبة عميد او رتبة عقيد تتراوح رواتبهم التقاعدية مابين 800 و900 الف دينار"، مضيفاً أن "اقل راتب تقاعدي خصص لضباط الصف، يتراوح مابين 500 و600 ألف دينار عراقي".

وكانت هيئة المساءلة والعدالة أعلنت في الرابع من أيلول الجاري أنها ستعيد إلى العمل قريبا نحو 16 ألف موظف عراقي تركوا وظائفهم عام 2004، أو أن تحيلهم إلى التقاعد، مؤكدة أنها بصدد عقد اجتماع مع لجنة المصالحة الوطنية لتدقيق ملفات منتسبي الجيش السابق قبل إعادتهم، متهمة وزيري الداخلية والدفاع بـالتستر "على البعثيين لعدم سماحهما بتطبيق إجراءات الهيئة في وزارتيهما".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك