الأخبار

راصد فلكي يستبعد رؤية الهلال بالعين المجردة مساء اليوم الخميس

1444 17:36:00 2010-09-09

استبعد راصد مركز الصبار الفلكي، الخميس، رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم في العراق بالعين المجردة، مؤكدا إمكانية رؤيته عند استخدام التلسكوب في حال كان الجو صافيا وخاليا من الغيوم.

وقال مدير مركز الصبار الفلكي حسن صبار علوان لـ"السومرية نيوز"، إنه "من الممكن رؤية هلال شهر شوال، مساء اليوم الخميس، في معظم مناطق العراق بواسطة التلسكوب في حالة يكون الجو صافيا، لكن هذه الرؤية ستكون حرجة بالنسبة للعين المجردة".

وأضاف علوان أن "فرصة رؤية الهلال ستكون في المحافظات الجنوبية من البلاد أفضل من المحافظات والمناطق الشمالية، حيث سيكون ارتفاعه عن الأفق أربع درجات وبعده عن الشمس 17 درجة عند غروب الشمس، حسب أفق مدينة بغداد حيث سيبقى الهلال ظاهرا مدة 22 دقيقة".

وأوضح مدير المركز، وهو احد أعضاء الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن "موعد ولادة شهر شوال فلكيا كان يوم الأربعاء المصادف الثامن من أيلول الجاري، الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر حسب توقيت بغداد المحلي، ولكن تعذرت رؤية هلال الشهر بعد غروب شمس ذلك اليوم لأن الهلال يغرب قبل غروب الشمس بستة عشر دقيقة حسب أفق بغداد حيث يغرب الهلال في الساعة 6:02 بينما تغيب الشمس في الساعة 6:18"، مؤكدا أن "الرؤية كانت غير ممكنة أمس ليس في العراق بل في جميع الدول العربية ودول العالم الإسلامي وكذلك في جنوب أفريقيا واستراليا".

واستدرك أن "الرؤية الفلكية للهلال كانت ممكنة أمس في جنوب أمريكيا وفي شيلي، إذ هناك فرصة لمشاهدة الهلال بواسطة أجهزة التلسكوب في السواحل الجنوبية لدولة شيلي".

وعن الدول التي يمكن رؤية الهلال فيها، اليوم الخميس، قال "ستكون رؤيته ممكنة في جنوب السعودية في حال صفاء الجو تماما ويكون ارتفاع الهلال أكثر من 5 درجات عند غروب الشمس كما ستسهل رؤيته بالعين المجردة في كل من استراليا ونيوزلندا وماليزيا والسودان ووسط وجنوب أفريقيا والولايات الأمريكية والمكسيك وأمريكا الجنوبية، وبذلك يكون العيد بالنسبة لمسلمي تلك البلدان يوم الجمعة".

وأكد علوان أن "الرؤية ستكون هذا اليوم حرجة وليست سهلة بالعين المجردة في شمال الهند وباكستان وإيران والعراق وسوريا والأردن وفلسطين واسبانيا إضافة إلى دول وسط آسيا وروسيا وشمال إيران وتركيا وأوربا وشمال كندا".

ولفت أن "الولادة الفلكية للشهر القمري لا تمثل الولادة الشرعية للشهر العربي حيث هناك فارق بين الولادتين بيوم واحد كحد أدنى، فعندما يشاهد الهلال سيكون اليوم الثاني هو أول يوم من الشهر العربي.

وتابع مدير مركز الصبار الفلكي ومقره محافظة الديوانية أنه سيقوم مساء هذا اليوم بعملية "لرصد الهلال بواسطة التلسكوب"، معتبرا انه "لا توجد هنالك فرصة كبيرة لرؤية الهلال بالعين المجردة في العراق اليوم، ما يعني أن يوم غد سيكون مكملا لشهر رمضان ويكون السبت المقبل أول أيام عيد الفطر".

وكان ديوان الوقف السني في العراق قد أعلن، أن اليوم الخميس هو مكمل لشهر رمضان، وبذلك يعد يوم غد الجمعة أول أيام عيد الفطر، وهو ما أعلنته كل من السعودية والكويت والإمارات وقطر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك