الأخبار

التحالف الوطني ينهي اجتماعه من دون نتائج جديدة ويرجئه إلى ما بعد العيد

1346 21:11:00 2010-09-07

أعلن الائتلاف الوطني العراقي، الثلاثاء، انتهاء اجتماعه بشأن إيجاد آلية للتصويت على مرشح واحد للتحالف من دون التوصل لنتائج جديدة، فيما لفت إلى أن اجتماعات أعضاء التحالف ستسكمل بعد عيد الفطر.

وقال المتحدث باسم حزب المؤتمر الوطني محمد الموسوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التحالف الوطني أنهى اجتماعه الثاني مساء اليوم، بحضور قادة ائتلافي دولة القانون والوطني، لبحث تفاصيل عمله وهيئاته القيادية والعامة ونظامه الداخلي والتفاصيل الأساسية والجزئية المنظمة لعمل التحالف وطريقة قيادته للمرحلة المقبلة".وأضاف الموسوي أن "أعضاء التحالف الوطني اتفقوا على إرجاء اجتماعاتهم في الوقت الحالي إضافة إلى وبحث آلية اختيار رئيس للوزراء على أن يصار إلى استكمال المحادثات في اجتماع بعد العيد".وأكد المتحدث باسم المؤتمر الوطني المنضوي ضمن الائتلاف الوطني، أن "هناك تقدما كبيرا داخل محادثات التحالف، لاسيما بعد التحدث عن الهيئة القيادية وطريقة اتخاذ القرارات والنسب التي يجب توفرها باتخاذ القرار هل هي بالتوافق أو بالإجماع، وهذا دليل على أننا نتحدث بتفاصيل وهناك قناعة داخل التحالف الوطني، وأعضاءه يتحدثون في القضايا التفصيلية".

وكان التحالف الوطني اتفق خلال اجتماع عقده مساء أمس الاثنين، على المفاضلة بين مرشح دولة القانون نوري المالكي ومرشح الائتلاف الوطني عادل عبد المهدي بالتصويت بنسبة 65%، بعد أن كانت النسبة المقترحة السابقة 80%.

وبهذا الصدد قال الموسوي إن "هناك توافقاً على نسبة 65%، لكن هناك بعض الإضافات، وهي بأن هذه النسبة تطبق فقط على مرشح التحالف الوطني، أو تطبق على عمل الهيئة القيادية عند اتخاذها للقرارات، وهل تعتمد في الهيئة العامة، أو يتم الاعتماد على نسبة التساوي"، مبينا أن "هناك رأيين بهذا الخصوص الأول يميل إلى التساوي والثاني إلى نسب 65%، فتم الاتفاق على أن تكون نسبة 65% إلى الهيئة القيادية المكونة من 14 عضواً، وأن يعتمد في الهيئة العامة على نسبة التساوي".

وأضاف أن "التمثيل في هذه الهيئة اعتمد على كل من لديه 7 مقاعد فما فوق، ماعدا الكيانات التي لم تحظَ على المقاعد البرلمانية السبعة، لكن لديها الثقل السياسي"، مشيراً إلى أن "التمثيل في هذه الهيئة توزع على سبعة مقاعد لدولة القانون وسبعة للائتلاف الوطني متمثلا بثلاثة مقاعد للصدريين ومقعد للمجلس الأعلى وآخر لمنظمة بدر، وآخر لحزب الفضيلة، والأخير تم مناصفة لتيار الإصلاح والمؤتمر الوطني".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
عراقي
2010-09-08
لا تدوخون نفسكم ابو اسراء البطل ما ينطيهه
طاهر عباس
2010-09-08
الكتل السياسية لها تحفظات كثيرة على المالكي فمن غير الممكن ترشيحه لمنصب رئاسة الوزراء لان عملية تشكيل الحكومة ستكون مستحيلة .من الافضل ترشيح الدكتور عبد المهدي لانه شخصية مرحب بها من جميع الكتل السياسية .
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك