الأخبار

النزاهة حققت في أكثر من أربعة آلاف دعوى فساد وتؤكد صدور مذكرات قبض ضد موظف بدرجة وزير و51 من المدراء العامين

863 22:21:00 2010-09-06

فتحت هيئة النزاهة اكثر من اربعة آلاف دعوى خلال النصف الاول من العام الحالي، فيما احالت 1226 متهما الى القضاء لمحاكمتهم عن قضايا فساد.

 وقالت الهيئة في نشرتها الشهرية ان الدعاوى المشار اليها حقق فيها محققو الهيئة تحت اشراف قضاة التحقيق ومحققي مجلس القضاء الاعلى، مبينة ان نتيجة التحقيقات التي اجرتها خلال المدة نفسها كانت احالت 1226 متهما الى المحاكم المختصة لاجراء محاكمتهم عن قضايا فساد في 982 دعوى بلغت قيمة الفساد فيها اكثر من 322 مليار دينار، وحكم خلال المدة نفسها على 202 متهم في قضايا فساد بناء على تحقيقات اجرتها الهيئة في 181 حكما كان الحكم في احداها السجن المؤبد والسجن لاكثر من خمس سنوات في اغلبها، كما صدر للهيئة خلال هذه المدة 2360 امر قبض قضائياً عن تهم فساد، منها امر قبض ضد موظف بدرجة وزير، و51 امر قبض ضد موظفين بدرجة مدير عام فاعلى، وقد نفذ 588 امر قبض قضائي خلال المدة المذكورة. واوضحت ان الاموال المحكوم باعادتها في دعاوى حقق فيها بلغت اكثر من 29 مليار دينار، فضلا عن ضبط اكثر من مليار دينار وسيارتين صالون وسيارة حمل ولوحتين اثريتين ومسكوكات اثرية، فيما نفذت 45 عملية ضبط لجرائم فساد مشهودة عن طريق شعبة العمليات الخاصة ومكاتب التحقيقات في المحافظات، كما تحقق الهيئة في قضايا مزوري الوثائق الدراسية من مرشحي انتخابات مجلس النواب لعام 2010 البالغ عددهم 128 مرشحا.

 واوضحت النشرة ان الهيئة تتابع قضايا مزوري الوثائق الدراسية من مرشحي انتخابات مجالس المحافظات البالغ عددهم 890 مرشحا، الذين صدر ضد 284 منهم امر قبض قضائي خلال هذه المدة، واحيل 102 منهم الى محاكم الجنايات، وحكم على 31 منهم، فيما افرج عن 22 آخرين.

واشارت الهيئة الى ان 143 نائبا في مجلس النواب من الدورة السابقة كشفوا عن ذممهم المالية، فيما استجاب 17 موظفا في مجلس النواب من رئيس الديوان والمدراء العامين والمستشارين في مجلس النواب لعام 2010، وبذلك بلغت النسبة الكلية لكشف الذمم المالية في مجلس النواب “54,6 بالمئة”.

في المقابل، اوقفت الهيئة الاجراءات الجزائية نهائيا ضد 95 متهما بدعاوى بلغت نسبة الفساد فيها اكثر من مليار دينار، لعدم موافقة الوزير او المرجع الاداري الذي يتبعه، على وفق احكام المادة ب/ 136 من قانون اصول المحاكمات الجزائية، كما شمل قانون العفو العام 278 متهما بدعاوى بلغت قيمة الفساد فيها اكثر من مليار دينار. الى ذلك، اصدرت محكمة جنايات الرصافة حكما غيابيا بالسجن لمدة سبع سنوات ضد الامين العام السابق لوزارة الدفاع ومدير عام الموازنة في الوزارة للاهمال الجسيم والضرر المتعمد الذي تم الحاقه بأموال عائدة للدولة بخصوص العقد المبرم بين وزارة الدفاع وشركة العين التجارية.

من جانب آخر، اصدرت محكمة جنايات الانبار حكما بالسجن لمدة ست سنوات على اثنين من منتسبي دائرة البريد في المحافظة لقيامهما باختلاس اكثر من ملياري دينار من الاموال العائدة لدائرة الرعاية الاجتماعية في الانبار. كما اصدرت محكمة جنايات كركوك حكما غيابيا بالسجن لمدة 16 سنة على المعاونة المسؤولة في مديرية التسجيل العقاري بقضية حققت فيها هيئة النزاهة لثبوت قيامها بتزوير مضمون كتاب اداري وتحريف وثائق رسمية في المديرية.

وبينت الهيئة ان المحكمة اصدرت القرار مع امر القاء قبض ضدها، مع اشعار مديرية السفر والجنسية لمنع سفرها الى خارج البلاد، وتأييد قرار الحجز الصادر عن اموالها المنقولة وغير المنقولة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
محمد الوائلي
2010-09-07
معقوله هذه الارقام يادوله ويامسؤلين كاننا في عصابه مخدرات وليس دوله لها قانون وسياده ..كم سيطول وقوف المسئولين امام الله ...اتقوا ليله صبيحتها القيامه يا سياسين ...اين ذهب 400 سارق الغير منفذ فيهم القاء القبض واين ذهبت 300 مليار الغير مسترجعه ..هل صنتم الامانه التي وكلكم الله بها ام ضيعتموها....اكرر واقول خافوا ليله صبيحتها القيامه يا....
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك