الأخبار

العراقية: بايدن نصح بتشكيل حكومة بالاتفاق مع ائتلاف المالكي

821 17:41:00 2010-09-01

أكد قيادي في القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، الأربعاء، أن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن نصح باتفاق القائمة العراقية ودولة القانون على تشكيل الحكومة المقبلة، من دون أن يعني ذلك تولي زعيم ائتلاف دولة القانون رئاسة الحكومة المرتقبة، معتبرا أن زيارة بايدن بمثابة تحذير أميركي من التداعيات التي تحصل في حال استمرار التأخر في تشكيل الحكومة.

وقال القيادي في القائمة العراقية أسامة النجيفي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن نصح خلال لقائه مع قيادات القائمة العراقية بضرورة الاتفاق بين القائمة العراقية ودولة القانون على تشكيل حكومة قوية قادرة على تحقيق النجاح بأسرع وقت ممكن"، مبينا أن "بايدن أكد أن الولايات المتحدة لا تدعم أي كتلة على حساب الأخرى".

وكان نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الذي وصل بغداد، في الاول من امس الاثنين، بمناسبة انتهاء مهام القوات الأميركية في العراق وخفض عديد قواتها إلى نحو 50 ألف، قد قدم أثناء زيارته لبغداد في تموز الماضي مشروعاً على الكتل السياسية الفائزة بالانتخابات يقضي بتولي نوري المالكي لمنصب رئاسة الوزراء وإياد علاوي لرئاسة مجلس الأمن الوطني للسياسات الإستراتجية، إلا أن هذا المقترح لاقى اعتراضات كبيرة من قبل العراقية والائتلاف الوطني.

وأضاف النجيفي أن "الولايات المتحدة أكدت من خلال زيارة بايدن أنها في وضع لا يمكنها إجبار احد على شيء أو دعم جهة على حساب أخرى"، مؤكدا أن "الولايات المتحدة تخلت عن موقفها السابق الذي كانت تدعم من خلاله تولي المالكي دورة ثانية لرئاسة الوزراء"، بحسب قوله.

وتابع النجيفي أن "زيارة بايدن للعراق بمثابة تحذير من الولايات المتحدة من خطر التداعيات التي قد تقع في حال عدم توصل السياسيين العراقيين إلى اتفاق لتشكيل الحكومة المقبلة"، مؤكدا في الوقت ذاته "عدم وجود ضغوط أمريكية على أي طرف سياسي من اجل الإسراع في تشكيل الحكومة".

ولفت النجيفي إلى أن "رغبة الولايات المتحدة الأمريكية بتشكيل الحكومة المقبلة بالاتفاق بين العراقية ودولة القانون جاء لكونهما أول من تبنى برنامج الحكومة المقبلة والإصلاحات السياسية والأمنية الواجب اتخاذها خلال الفترة المقبلة"، مشيرا إلى أن "الحوارات بين قائمته ودولة القانون مستمرة لبحث أوراق الشراكة الوطنية والإصلاح القضائي وبعض القضايا العالقة".

وجدد القيادي في القائمة العراقية" تمسك قائمته بحقها الدستوري في تشكيل الحكومة ولا علاقة لها بأي اتفاق بين دولة القانون والائتلاف الوطني العراقي"، في أشارة منه إلى التحالف الوطني.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية وإيران كثفتا تحركاتهما خلال الآونة الأخيرة لإقناع حلفائهما في الائتلاف الوطني والقائمة العراقية بالموافقة على بقاء رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي لولاية ثانية إلا أن قادة الائتلاف الوطني العراقي والقائمة العراقية أشاروا في تصريحات عدة خلال الأيام الماضية إلى رفضهم تولي المالكي لولاية ثانية،

لكن بعض المراقبين يرون أن الضغوط الأميركية والإيرانية على الكتل السياسية يمكن أن تحسم موقف الكتل السياسية من تشكيل الحكومة خصوصاً وان الطرفين يمتلكان نفوذا كبيرا في العراق منذ سبع سنوات بالتزامن مع عدم قدرة الدول الإقليمية وخصوصا سوريا وتركيا والسعودية في إيجاد دور مؤثر لها موازي للدور الإيراني والأميركي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك