منوعات

هل سمعت بهذا المثل؟!

2384 2023-11-02

د.أمل الأسدي

 

سنعود بالمتلقي إلی الأمثال الشعبية العراقية التي تحث علی الصبر والتفاؤل والأمل، الأمثال التي اعتدنا سماعها من الأمهات والجدات، سيدات الفطرة والتلقائية الجميلة،  ولاشك أن لهذه الأمثال أنساقا مضمرة مرتبطة بثقافة  الشعب العراقي، وهويته الإسلامية المهيمنة، وبعد انتشار المثل؛ يصبح  سياقا عاما  يستعمله الجميع، ومن أهم تلك الأنساق هو القرآن الكريم والآيات التي تتحدث عن حضور المدد الإلهي، وحضور الفرج واليسر حين يمر الإنسان بأزمة ما، ومن ذلك قوله تعالی:((( فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ) ) سورة الشرح، الآيتان:٥-٦

وكذلك قوله تعالی:((وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ )) سورة الطور، الآية ٤٨

وأيضا قوله تعالی:((...سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا)) سورة الطلاق، الآية: ٧

وغيرها من الآيات القرآنية الحاثة علی التفاؤل والصبر والجلادة والثقة بالله والتوكل عليه، فضلا عن طبيعة المجتمع العراقي والبيئة العراقية المرتبطة برسول الله الأعظم وأهل البيت(صلوات الله عليهم) وقصصهم وبطولاتهم وتأييد الله لهم ونصره لهم في الشدائد، كل ذلك جعل حضورهم في واقعنا اليومي مقرونا بالثقة بالله والتوكل عليه وانتظار فرجه الذي يأتي من حيث لا نعلم ولا نحتسب؛ لذا حين تمر الأسرة بضيق ما، تجد الأمهات يرددن وقت الغروب:

ـ يا صاحب الغروب وياعلي المندوب"

أو تجد الأم تضع رأسها في فوهة التنور وتنادي:" يا الزهرة حضرينا" وهذا ما يُعرف بتنور الزهرة في المخيال الشعبي العراقي،  وهكذا ترتبط  البيئة الاجتماعية العراقية بالإسلام  وبرسول الله وأهل بيته، ارتباطا وامتزاجا لم يستطع الطغاة علی مر العصور  تذويبه أو تمييعه أو تغييره، وإلی هذا الارتباط وهذا الإيمان تعود جُل الأمثال الشعبية والقصص وحكايات السمر المتعلقة بالثقة بالله والتفاؤل، ومن تلك الأمثال:

⭕ ساعة من ساعة فرج

⭕ دورة ولفتة

⭕ ما تضيق  إلا ما تفرج

 ⭕تبات نار تصبح رماد

⭕ من الباب للكوسر فرج

⭕تگضي وتصير سوالف

⭕ شربت وشربت يازبيب، ويالنادب الله ما تخيب!

⭕بين المغرب والعشا، يفعل الله مايشا

⭕ دوام الحال من المحال

⭕ ياغافلين الكم الله

⭕شدة وتزول

⭕ الي يشوف بلاوي الناس، تهون عليه بلواه

⭕ اصبر علی الحصرم تاكله عنب

⭕طول البال يهدم جبال.

وهنا سأتحدث لكم عن  حكاية المثل القائل " شربت وشربت يا زبيب ويالنادب الله ما تخيب" إذ يرددها الناس أوقات الشدائد والمحن، وملخص هذه الحكاية هو:

كان هناك رجل يبيع عصير الزبيب، وذات يوم مرّ  السلطان من قربه، وشرب من عصيره فأعجبه كثيرا، وطلب منه أن يأتيه كل يوم  بالعصير، وصار الرجل يأتي يوميا بالعصير، ويعطيه السلطان  مبلغا جيدا مقابل ذلك، وصار لهذا الرجل الحظوة والمكانة لدی السلطان، مما أثار حسد  العاملين  في القصر بما فيهم صديق  بائع العصير!!

 فقد زار صديقه وقال له: جلبت لك طعاما شهيا ممتازا، وحين أكله، بدت رائحة الثوم من فمه، فأشار عليه أن يذهب الی السلطان مُلثّما حتی لايشم رائحة الثوم وكي لا يكرهه السلطان ويكف عن شراء عصير الزبيب!!

ثم سبقه الی السلطان وأخبره أن صاحب العصير يقول: إنه يشم رائحة كريهة تنبعث من السلطان!!

وحين قدم بائع العصير وكان مُلثّما، استيقن السلطان من الأمر، فكتب له كتابا، وقال له: هذا الكتاب مفاجأة لك وجائزة، لاتفتحه وسلمه لقائد الجند!!

فخرج الرجل فرحا، ووجد  صديقه فأعطاه الكتاب، وقال له: خذ  الجائزة لك، تستحقها!

فأخذ المنافق الكتاب وذهب لقائد الجند مسرعا!!

وحين فتح الكتاب قرأ فيه: اقطع رأس من يسلمك الكتاب فورا!!! 

فقطع رأس  المنافق بدلا عن بائع العصير!!

 وفي اليوم الثاني،  اندهش السلطان حين رأی بائع العصير، وروی له حكاية صديقه، الذي ذهبت حياته نتيجة حسده وحقده! ومن يومها صار بائع العصير يتجول في الأسواق وينادي: 

شربت وشربت يا زبيب 

ويالنادب الله ما تخيب!!

ويردد الناس مقولته للدلالة علی رعاية الله لكل غافلٍ متوكلٍ، مسلِّم أمره إلی الباري سبحانه وتعالی!!

وهكذا تقودنا هذه الأمثال الحاضرة في واقعنا اليومي إلی الثقة بالله والصبر وعدم  الانجرار الی اليأس والجزع، فإن الله حاضر شاهد قريب من عباده، وأن أبوابه مُفتّحةٌ للوافدين، وعلينا أن نتشبث بهذا المنطق ولا نسلّم ولانذعن  إلی ما يحاول الشيطان وماكنته الخبيثة  بثه  بين الناس، من توهينٍ وتيئيسٍ وتثبيط وإحباط، فلن تفلح العدمية في بلد كالعراق، تربی علی محبة محمد وآل محمد(صلوات الله عليهم) وتربی علی إحياء ذكراهم  علی الرغم من الفاصل الزمني البعيد، فنجده في شهر المحرم الحرام يتصرف وكأن يوم عاشوراء الآن، وفي الأربعينية وكأن السيدة زينب قد أتت الآن لزيارة الحسين(عليهما السلام)، وفي شهر رمضان يشعر أن ضربة ابن ملجم الشقي قد وقعت الآن، وفي شهر رجب يشعر أن الإمام موسی بن جعفر(عليه السلام) قد اُستشهد الآن!!

وهكذا يعيش  بمشاعر طازجة، وإيمانٍ فطريّ، وتسليم مطلق، وبهذا الإيمان و التسليم  انتصر علی القوی الظلامية التي استهدفته بشتی الوسائل، حروب ودمار وحصار وطائفية ومفخخات وسبي وتهجير ...الخ

فهو شعب محبّ للحياة، يبتسم ويرحب ويكرم  في كل الأحوال، شعب يردد:

من الباب للكوسر فرج!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
أبو رغيف : بل أين كان يوم الأمس حين صالت وعربدت الطائرات ألتركية في منطقة ألشمال؟ هل هلعتم حين اسقطت ...
الموضوع :
تساؤلات لوزير الخارجية.."أين كنت عندما قصفت أمريكا قوات أمنية وسط بغداد؟"
حيدر : اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن اعداىهم الوهابيه والصهاينه والدواعش والنواصب والبعثيه ...
الموضوع :
التلفزيون الإيراني: عملية استهداف العالم النووي فخري زاده ومدن ايرانية تمت من كردستان العراق
جبارعبدالزهرة العبودي : الاكراد العراقيين رغم انهم يعيشون على نفط الشيعة غير انهم يتعمدون توفير حواضن للإرهاب وعملاء الموساد الإسرائيلي ...
الموضوع :
الخارجية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني في بغداد وتسلمه مذكرة احتجاج
مجيد الطائي : على الجميع الحذر كل الحذر من الشياطين مثيري الفتن بين الأديان المختلفة وبين مذاهب الدين الواحد ...
الموضوع :
كنيسة السريان الكاثوليك في العراق والعالم: ساكو تمادى بتصريحاته وكتاباته
ایرانی : رضوان الله تعالی علیه. اللهم ارزقنا توفیق الشهاده فی سبیلک بحق محمد و آله ...
الموضوع :
وكل لبيب بالإشارة يفهم..!
فاضل : السلام عليكم باعتقادي أن الحرب في فلسطين سوف تمهد بل تكون وسيله لضهور السفياني وباعتقادي الشخصي أنه ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
الشيخ عبد الحافظ البغدادي : اشك كثيرا في الرواية التي تقول ان العرب كانوا اذا رزقوا بعشرة ابناء يتم قتل احدهم.. لم ...
الموضوع :
عبدالله والد الرسول محمد صلوات الله عليهم.. المظلوم والمغيب إعلاميا
شريف. الشامي : معلومات خطأ ولم يكن في السعوديه وليس لديه الجنسيه الامريكية مجرد احوازي لا اكثر ولا اقل ظهر ...
الموضوع :
أحمدالابيض من هو❗احمد الابيض المتحدث باسم التظاهرات في العراق ....؟!
دعاء الهاشمي : السلام على السيدة الجليلة بنت الفحول من العرب فاطمة بنت حزام الكلابية ورحمة الله وبركاته السلام عليكِ ...
الموضوع :
وفاة أم البنين (عليها السلام )
مصطفى الهادي : الله يرضى عنك اخ حيدر جواد ويمن عليك بالعلم ويفتح شآبيب رحمته لكم ويجعلكم من المقربين. ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يشيد بالاعلامي الاستاذ حيدر جواد بعد نشره تقريرا حول حقيقة وجود ما يسمى بعلم النفس
فيسبوك