منوعات

في 3 خطوات.. كيف تتأكد من عدم التجسس على حاسوبك؟


تعد برامج التجسس على أنشطة الحواسيب أحد أخطر أشكال البرمجيات الخبيثة، خاصة إن كان المتلصص على جهازك لا يطلب منك فدية مقابل إعادة معلومات سرقها منك، أو لا يحذف ملفاتك، بل يتجسس عليك بصمت.

ويمكن لبرامج التجسس أن تسرق تسجيلات الكاميرا الخاصة بجهازك، أو التعرف على مدخلات لوحة المفاتيح، مثل كلمات السر، في محاولة لجمع ما يكفي من بياناتك الشخصية لسرقة هويتك أو الاستيلاء على حساباتك.

ولتقليل احتمالات وجود برامج غير مرغوب فيها قد تهدد جهازك، وبالتالي بيانتك الشخصية، يجدر بكل مستخدم أن يتبع 3 خطوات رئيسية للإبقاء على حاسوبك خاليا من أي برمجيات خبيثة للتجسس.

تأمين النظام

تحتاج إلى إنشاء حماية تكون قوية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، من خلال برامج مكافحة الفيروسات، على أن يتم تحديث هذه الحماية من وقت لآخر، خاصة إن كنت تقوم بإجراء تحديثات للبرامج على جهازك.

ويقول خبراء التكنولوجيا إن المتسللين يستغلون ثغرات في برامج الحماية، بسبب عدم التحديث، للنفاذ إلى الحواسيب، ويحذرون من برامج الحماية المجانية، وينصحون بنسخ مطورة من البرامج مدفوعة الثمن من شركات معروفة.

وليس هناك برنامجا واحدا للحماية لكل الحواسيب، فالأمر يتعلق بما تطوره شركات البرمجيات لكل شركة تنتج الحواسيب على حدة، وإن كانت غالبية برامج الحماية تتضمن ميزات دفاعية مشتركة.

تجنب العدوى

أجهزة الكمبيوتر مثل الإنسان، معرضة للعدوى بالفيروسيات، فلا تمنح برامج التجسس فرصة للدخول إلى جهازك من خلال ربطه مع جهاز آخر غير آمن، أو من خلال ربطه بشبكة إنترنت مجانية غير محمية.

حتى إذا ما كان الجهاز مشتركا بين أكثر من مستخدم، فإن خبراء التكنولوجيا ينصحون بإنشاء حساب منفصل لكل مستخدم، على أن يتم حماية تلك الحسابات بكلمات مرور متعددة لإيقاف التجسس.

ويحذر الخبراء على وجه التحديد من الضغط من النوافذ العشوائية، التي تفتح فجأة بينما تتصفح الإنترنت، أو الروابط المرسلة عبر البريد الإلكتروني، أو في وسائل التواصل الاجتماعي، فهي أحد مصادر التجسس.

علامات التحذير

بغض النظر عن مدى قوة دفاعات حاسوبك، فإنه من المهم أيضا مراقبة الإشعارات، التي يرسلها لك الجهاز بشكل تلقائي، فلربما يكون أحدها مؤشر على وجود برامج تجسس زرعت في حاسوبك.

فإذا لاحظت تباطأ في حاسوبك مع مرور الوقت، أو انخفاضا مفاجئا في أدائه، فعليك تحديث برامج الحماية فورا، لأن البرمجيات الخبيثة تبطئ سرعة الكمبيوتر.

ويوصي الخبراء بمراقبة النوافذ، التي تظهر لفترة وجيزة ثم تختفي، فهي على الأرجح علامة على تحميل برنامج بشكل خفي على حاسوبك، قد يكون هذا البرنامج للتجسس.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (منوعات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 70.87
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 322.58
ريال سعودي 312.5
ليرة سورية 2.28
دولار امريكي 1176.47
ريال يمني 4.69
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك