منوعات

قدرات فائقة للهواتف الذكية على التجسس


قد يعتقد البعض أن الهواتف الذكية تتجسس على معلومات سطحية فقط، وأن أخطر ما يمكن أخذه هو بصمة الأصابع، لكن موقع “ذا كونفيرسيشن” نشر ورقة تحليلية تكشف مدى تغلغل الهواتف الذكية في حياة مستخدميها وتسجيلها أدق المعلومات، وما قد يشكل ذلك من مخاطر.

وتجمع الهواتف الذكية المعلومات لتتحول إلى عملة ثمينة تقايضها الشركات فيما بينها، بحيث تكون هذه المعلومات أساساً تعتمد عليه لاتخاذ قراراتها، وتوسيع نفوذها، والسيطرة على عقول المستخدمين وجيوبهم.

وتستخدم تطبيقات الهواتف طرقاً متقدمة لجمع المعلومات عن المستخدمين، بينها معلومات حول المكان والبحث في الإنترنت والاتصالات والنشاط على مواقع التواصل الاجتماعي والمعلومات المالية والحيوية، مثل بصمات الأصابع وملامح الوجه، مع التوقيت والأشخاص الذين يتعامل معهم المستخدم.

حذّرت ستة أجهزة استخباراتية أميركية كبيرة، المواطنين الأميركيين، من استخدام الهواتف المصنوعة من قبل عمالقة التكنولوجية الصينية كـ”هواوي” وZTE. وبحسب تقرير لشبكة “سي إن بي سي”، فإنّ مديري الأجهزة قدّموا تلك التوصية في اجتماع للجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ.

وضمّت مجموعة الأجهزة رؤساء كلّ من مكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي آي”، ووكالة المخابرات المركزية “سي آي إيه”، ووكالة الأمن القومي “إن إس إيه”، ومدير المخابرات الوطنية.

وخلال شهادته، قال مدير “إف بي آي”، كريس وراي، إنّ الحكومة “قلقة بشدّة حول المخاطر الناتجة عن السماح لشركة أو كيان يدين بالفضل لحكومة أجنبية لا تشارك قيمنا لكسب مواقع داخل شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية الخاصة بنا”.

وأضاف أنّ ذلك من شأنه أن يوفر “القدرة على تعديل أو سرقة المعلومات بشكل ضار. ويوفر القدرة على إجراء التجسس غير المكتشف”.

وليست هذه التحذيرات جديدة، إذ إنّ لجنة الاستخبارات الأميركيّة حذّرت مراراً من “هواوي”، التي أسسها مهندس سابق في جيش التحرير الشعبي الصيني، ويصفه السياسيون الأميركيون بأنّه “ذراع فعالة للحكومة الصينية”. وأدى هذا التحذير إلى حظر مزايدة “هواوي” على عطاءات لعقود الحكومة الأميركية في عام 2014، وهي اليوم تسبّب مشاكل في اندفاع الشركة إلى الإلكترونيات الاستهلاكية.

يمكن لهذه البيانات فضح كل أسرار المستخدم، حتى تلك التي لا يقولها، إذ أظهرت دراسة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن مجرد التجسس على البريد الإلكتروني يكفي لكشف معلومات حول دين المستخدم ومعتقداته وآرائه السياسية وحبه أو كرهه للنظام السياسي، وعلاقاته الاجتماعية ومعلومات حول أمراضه وحالته الصحية، كما يتم دمج معلومات من منصات عدة لكشف عرقه ومستوى دخله وتحصيله الدراسي وعدد أفراد أسرته وطبيعتها.

ووجدت دراسة حديثة أن سبعة من كل عشرة تطبيقات تبيع البيانات للشركات، حتى لو لم يمنحها المستخدم الإذن بذلك، وهو ما يعني أن أجهزة الهواتف يمكنها التحول إلى جهاز مراقبة وتجسس فعّال.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (منوعات)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.43
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 322.58
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.28
دولار امريكي 1176.47
ريال يمني 4.69
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك