سوريا - لبنان - فلسطين

تصريحات حول الهجوم الكيميائي الجديد تزرع بــذور الشقاق في صفوف حلفاء الولايات المتحدة


أفاد عدد من حسابات تويتر المرتبطة بإرهابيي حياة التحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) يوم 19 مايو 2019 بأن الجيش العربي السوري قد استخدم أسلحة كيميائية في قرية كبينة بريف اللاذقية الشمالي. ونشرت وسائل الإعلام الغربية هذا الخبر. هذا وظهرت تهديدات لحكومة بشار الأسد على الفور. وأشارت بالتالي يوم 21 مايو مورغان أورتاغوس، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إلى "دلائل على أن نظام الأسد ربما يكون قد استأنف استخدامه للأسلحة الكيماوية". وأضافت "فسترد الولايات المتحدة وسيرد حلفاؤنا على نحو سريع ومتناسب". لكن يوم 23 مايو قالت أورتاغوس "ليس لدينا نتائج قاطعة بعد ونواصل التحقيق". 

نشاهد مثل هذه الاتهامات ليست المرة الأولى. ومع ذلك إذا تصرّف سياسيون غربيون ووسائل إعلام سابقاً ضد الحكومة السورية الشرعية بطريقة متماسكة فالآن لا يؤيد جميع المزاعم الأميركية. 

على سبيل المثال صرّح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن "ليس لدينا أي دلائل على هجوم كيميائي نهائياً". وأضاف "لم نوثق أي إصابة بالأسلحة الكيميائية، المنطقة لا يوجد فيها إلا مقاتلون". علاوة على ذلك أعرب رامي عبد الرحمن عن دهشته من موافقة الولايات المتحدة على تقارير المتطرفين عندما لم تزل ملابسات الحادث غامضة. وقالت مجموعة الخوذ البيضاء التي تحدثت بالسابق عن هجمات كيميائية عدة في سورية إن ليس لديها "في الوقت الراهن أي معلومات حول مثل هذا الهجوم". 

لم تكن هذه المنظمات ضمن مؤيدي الرئيس السوري بل لم تعزم على الكذب الصريح خشية من تعرّض سمعتها للخطر. 

ومع ذلك لا يراعي حلفاء الولايات المتحدة مثل هذه الحقائق. انضمت فرنسا والمملكة المتحدة على الفور إلى الموقف الأمريكي وطالبت بإجراء تحقيق مبكر. 

لا يبدو هذا الوضع غريباً. من الجدير بالذكر أن في ربيع عام 2018 استنادا إلى شريط الفيديو عن الهجوم الكيمائي المزعوم نشرته الخوذ البيضاء قررت القيادة الأمريكية شن الهجوم الصاروخي على سورية. وأثبت تحقيق مستقل أجراه مراسل "بي بي سي" ريام دالاتي في فبراير 2019 أن الهجوم الكيميائي المزعوم في دوما مجرد مسرحية مفبركة. 

اتهمت الولايات المتحدة الحكومة السورية مراراً وتكراراً بإنتاج الأسلحة الكيميائية. وأشارت القيادة الأمريكية إلى الموقع المعيّن وهو أحد مراكز البحوث بمدينة دمشق. لكن نفى خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية هذه المعلومات بعد تفقّد هذا المركز. علاوة على ذلك دمرت سورية ترسانتها من الأسلحة الكيميائية كلها قبل سنوات تحت إشراف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. 

من المشكوك فيه أن تصريحات الجانب الأمريكي تهدف إلى إيجاد الحقيقة. تسعى الولايات المتحدة بدلا من ذلك لتبرير الاستخدام صواريخها. بعد كل شيء سبب الاتهامات الحالية هو الجيش السوري الذي يوشك على الانتهاء من عمليته في ريف إدلب. إذا نجح الجيش السوري فستكون الحكومة السورية أقرب إلى استعادة وحدة أراضي البلاد. ولهذا السبب تبحث القيادة الأمريكية عن أية إمكانية لتقديم الدعم العسكري للمتطرفين. 

تعتزم النخب الغربية الحاكمة على استخدام أي أساليب، بما فيها الجماعات الإرهابية، من أجل منع سورية من إعادة السيادة وعودة إلى المسرح العالمي. ولكن لا تنوي وسائل الدعاية الغربية والمنظمات الخاضعة للولايات المتحدة مشاركة في نفس أعمال التزوير وتشويه سمعتها في نظر المجتمع الدولي. 

 

عادل كريم 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 71.43
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 322.58
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.28
دولار امريكي 1176.47
ريال يمني 4.69
التعليقات
فاضل شنبه الزنكي : الله يحفظكم احنا عراقين خرجنا من العراق قبل الحرب العراقيه الإيرانيه وكنا في شركه النفط الوطنيه البصره ...
الموضوع :
وزارة المالية: استمرار استلام معاملات الفصل السياسي يومي السبت والجمعة
غسان نعمان يوسف : اعلان النتائج بتاريخ٢٠١٩/٨/٥ ولم تنشر الأسماء على الإنترنت ارجوا إعلامنا بالقبول أو الرفض ولكم جزيل الشكر ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
وداد كاظم راضي الكعبي : السلام عليكم قدم زوجي طلبا اعاده للوظيفه او التقاعد بتاريخ٥ اغسطس ٢٠١٩. ولكوني ملتزمه بالعلاج من سرطان ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
حيدر حسن جواد كاظم الربيعي : اني مواطن عراقي عراقي عراقي متزوج وعندي ثلاثة أطفال تخرجت من كليه العلوم قسم الفيزياء الجامعة المستنصريه ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
بغداد : دعائنا للسيد عادل عبد المهدي بالتسديد لضرب هذه الاوكار وغيرها ممن تسببت للعراق بالتراجع ...
الموضوع :
اعتقال زعيم المخدرات والدعارة يثير جدلًا في العراق.. من هو حجي حمزة الشمري؟
حسين أسامة احمد جميل الحسيني : من الأخير الى سيادتكم اعرف بروحي مراح احصل على هذا الشي بس والله شگد الي غايه بيها ...
الموضوع :
جهاز المخابرات يشترط للتعيين فيه عدم الانتماء للاجهزة الامنية قبل 9 نيسان 2003.
كامل ابراهيم كاظم : السلام عليكم رجائن انقذونا حيث لاتوجد في محلتنا المذكوره اعلاه لاتجد اي كهرباء وطنيه لان محلتنا قرب ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
Karar Ahmed : ماهو اصل العراقين هل اصل العراقين من السومرين ام من الجزيره العربيه ...
الموضوع :
أول خريطة للتاريخ البشري في العالم: نصف الإيرانيين من أصول عربية والتونسيين من اصول أفريقية
ستار عزيز مجيد : بسم الله الرحمن الرحيم يتراود في الشارع بين الناس هناك منه زوجية 3600000 - 4600000 دينار وكل ...
الموضوع :
صرف منحة الـمتقاعدين على ثلاث دفعات للعسكريين والـمدنيين
فيسبوك