سوريا - لبنان - فلسطين

بعد رسالة عبد المهدي.. حدث مهم في سوريا بغضون 12 يوماً


تشهد العاصمة العاصمة السورية دمشق، حدثاً مهماً يجري في 10 كانون الثاني المقبل، ويأتي ذلك بعد رسالة وجهها اليوم السبت، رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، إلى الرئيس بشار الأسد.

وأفاد مصدر سوري مطّلع، بأن "الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، سيقوم بزيارة إلى سوريا، في العاشر من شهر كانون الثاني المقبل"، مبيناً أنه "كان هناك توجه بأن يكون ولد عبد العزيز أول رئيس عربي يزور سوريا، قبل زيارة الرئيس السوداني عمر البشير لها، لكن جرى إرجاء الزيارة إلى ما بعد انتهاء عطلة يقضيها الرئيس في صحراء تيرس شمالي موريتانيا".

ويقضي الرئيس الموريتاني حالياً عطلته في صحراء تيرس شمال موريتانيا، وتم تأجيل اجتماع مجلس الوزراء الخميس الماضي، كما سيتم إرجاء اجتماع المجلس الحكومي الأسبوع المقبل إلى حين عودة الرئيس ولد عبد العزيز من عطلته.

وكانت وسائل إعلام محلية قد نقلت عن مصادر بالسفارة السورية في نواكشوط أن ولد عبد العزيز، قرر الاستجابة لدعوة من الرئيس السوري بشار الأسد لزيارة سوريا، تمت برمجتها بداية العام المقبل.

وزيارة الرئيس ولد عبد العزيز المرتقبة إلى سوريا ستكون ثاني زيارة يقوم بها رئيس دولة عربية، منذ عام 2011، بعد الزيارة التي قام بها الرئيس السوداني عمر البشير منتصف الجاري، ولقائه بشار الأسد.

كما تداولت وسائل إعلام أخرى، أنباء مفادها بأن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي يستعد لتوجيه دعوة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، من أجل زيارة تونس وحضور القمة العربية المقلبة في آذار 2019.

بينما نفى وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، في تصريح لـ"موزاييك إف أم"، هذه الأنباء، قائلا: "تونس لم ترسل دعوات حاليا إلا للسعودية والإمارات".

وأشار وزير الخارجية التونسي إلى أن اتخاذ قرار حول سوريا قد يتم بعد اجتماع الرؤساء العرب في القمة، قائلا: ''هم من يقررون وليست تونس من تقرر''.

وفي إطار ذلك، سلّم مستشار الأمن الوطني العراقي، فالح الفياض، الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم السبت (29 كانون الأول 2018)، رسالة من رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، تمحورت حول تطوير العلاقات بين ‏البلدين وأهمية استمرار التنسيق بينهما على الأصعدة كافة، وخاصة فيما ‏يتعلق بمحاربة الإرهاب والتعاون القائم بهذا الخصوص، لاسيما على ‏الحدود بين البلدين.‏

ووفقاً لبيان الرئاسة السورية، أكد الأسد خلال لقائه الفياض، أن "استمرار العلاقات الجيدة مع العراق الشقيق والتعاون القائم في مكافحة الإرهاب يشكل عامل قوة لكلا البلدين في حربهما على الإرهاب"، مشدد على أهمية "مواصلة هذا التعاون والتنسيق حتى القضاء على ما تبقى من بؤر إرهابية في بعض المناطق السورية والعراقية".

وأضاف البيان، أن "اللقاء شهد تبادل الآراء حول تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية"، منوهاً إلى أن "الأسد تحدث عن الأحداث الإيجابية التي تشهدها المنطقة وخاصة على صعيد استعادة الأمن والاستقرار في معظم المدن السورية والعراقية"، مؤكدا، أن "إرادة شعوب المنطقة في الحفاظ على سيادة بلدانها كانت أقوى من المخططات الخارجية".

وكان وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد، أكد أمس الجمعة، أن سوريا بلد عربي رئيسي في المنطقة، مشيراً إلى أن بلاده لم تنقطع عن سوريا، ولم تنقطع عن البحرين رغم الظروف الصعبة.

فيما أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، في (27 كانون الأول 2018)، إعادة فتح سفارتها في دمشق، وعودة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاكثر مشاهدة في (سوريا - لبنان - فلسطين)
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1333.33
الجنيه المصري 70.97
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
هيثم حسين علي النجدي : قدمت معاملتي للحصول على قطعة أرض للهجرة والمهاجرين من سنة 2012 ولحد الآن لم يشملني التوزيع أرجو ...
الموضوع :
توزيع 966 قطعة ارض سكنية على موظفي الدولة وشريحة المهجرين
حكيم كاظم : السلام عليكم محلة ٥٥١ مدينة الصدر صار اكثر من اسبوع تعاني من انقطاع الكهرباء علما ان جدول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
اماني : كيف تقول إن اولاد آدم تزوجوا من إخوانهم غير الشقيقات ...حاشا لله أن يقبل هذا العمل الفاحش ...
الموضوع :
كيف تكاثر اولاد آدم (ع) ... ومن هُنَ زوجاتهم ؟؟ الجزء2
ضياء عبد الرضا طاهر : الى سماحة السيد علي السستاني دام ظلك.. أقدم أليك التهنئه بولادة حشدنا الشعبي العراقي هذا الحشد الذي ...
الموضوع :
في ذكرى الفتوى الخالدة ولد العراق حشدا باراً
هاني الياسري : السلام عليكم فقط للزياده المعلومات ان بهجت الكردي هو فلسطين وليس عراقي هو وكثير من الفلسطينين الذين ...
الموضوع :
وثائق دامغة تدين ادعياء الوطنية -3- حينما جندت هيئة علماء الارهاب المرتزقة بهجت الكردي وعبيرمناجد واخرين كابواق ارهابية
Athrae Saleh : السلا عليكم اني خريجة سادس علمي معدل كربلاء غربوني اهلي واني صغيرة للنروج وكان حلم حياتي كلية ...
الموضوع :
الاعلان عن افتتاح موقع كلية الامام الحسين الجامعة في محافظة كربلاء المقدسة
احمد رياض محمد : ابن خالي امي سجين سياسي في زمن النظام البائد مسجون سنة كاملة و تحت تاثير السجن والظلم ...
الموضوع :
شمول وجبات جديدة من السجناء السياسيين بالامتيازات خلال الاشهر المقبلة
احمد المياحي : السلام عليكم اساتذنا العزيز أرفع اليكم شكوى من منطقة الاعظميه محله ٣١٤ زقاق ٥٠ دار ٣١ حول ...
الموضوع :
قسم الشكاوى في كهرباء الرصافة يدعو المواطنين للاسهام في القضاء على الفساد الاداري
المهندس عصام سليمان قنطار : السلام عليك يا أمير البلاغة ...
الموضوع :
في النجف: محاكاة أقدم نسخة لنهج البلاغة بـالشرق الأوسط
فيسبوك