سوريا - لبنان - فلسطين

التطورات السورية ليوم الثلاثاء 19-9-2017


أبرز التطورات التي سجلت على الساحة السورية ليوم الثلاثاء 19-9-2017.

دير الزور وريفها:

ـ تابع الجيش السوري وحلفاؤه عملياتهم في ريف دير الزور وتمكَّنوا في خطوة نوعية من العبور إلى الضفة الشرقية لنهر الفرات من جهة “المريعية” وسيطروا على قرية “مراط” وأجزاء من بلدة “خشام” بريف دير الزور الشرقي وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف تنظيم داعش. من جهتها، أقرَّت تنسيقيات المسلحين بسيطرة الجيش السوري وحلفائه على قرية “مراط” وأجزاء واسعة من بلدة “خشام” في ريف دير الزور الشرقي، وذلك بعد عبور الجيش والحلفاء الى الضفَّة الشرقية لنهر الفرات.

ـ نقل تنظيم داعش أغلب مسلَّحيه الأجانب مع عائلاتهم، من أحياء مدينة دير الزور الخاضعة لسيطرته إلى الريف الشرقي، لأسباب مجهولة.

الحسكة وريفها:

ـ استُشهد 3 عمّال نتيجة تفجير إرهابيين انتحاريين نفسيهما بحزامين ناسفين في معمل غاز الجبسة شرق مدينة الشدادي في ريف الحسكة الجنوبي.

الرقة وريفها:

ـ قُتِلَ وأُصيب العشرات من مسلّحي تنظيم داعش، إثر اشتباكاتٍ مع “قوات سوريا الديمقراطية” في أحياء “الأمين، الحنا، الرميلة والروضة ” في مدينة الرقة.

ادلب وريفها:

ـ استهدف سلاح الجو السوري تحركات “جبهة النصرة” والفصائل المرتبطة معها في “اللطامنة” بريف حماه الشمالي و”التمانعة” و”خان شيخون” بريف ادلب الجنوبي وحقق إصابات مؤكدة.

ـ أُصيب الشاب محمد علي بوش جراء أعمال قنصٍ تطالُ أهالي بلدة الفوعة المحاصرة في ريف ادلب الشمالي، مصدرها المجموعات المسلحة في ناحية بنش المجاورة.

حماه وريفها:

– استعاد الجيش السوري وحلفاؤه قرية “المعضمية” جنوب شرق بلدة “عقيربات” في ريف حماه الشرقي وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف تنظيم داعش.

ـ صدَّ الجيش السوري وحلفاؤه هجوماً واسعاً لـ “هيئة تحرير الشام” والفصائل المتحالفة معها على بلدة معان في ريف حماة الشمالي ودمروا دبابتين وعربة “بي ام بي” للمجموعات المسلحة وأوقعوا عدداً كبيراً من أفرادها بين قتيل وجريح. وأكدت مصادر ميدانية أنَّ المجموعات المسلحة لم تتمكن من سحب جثث قتلاها وجرحاها من أرض المعركة وذلك لشدة نيران الجيش والحلفاء.

جاء ذلك بعد أنَّ أطلقت “هيئة تحرير الشام” معركةً بالاشتراك مع “الحزب التركستاني” ضدَّ مواقع الجيش السوري في ريف المحافظة الشمالي الشرقي، أسمتها “يا عباد الله اثبتوا”. تجدُر الإشارة هنا الى أنَّ “هيئة تحرير الشام” لم تُعلِن عن بدء أي معركة في ريف المحافظة الشمالي الشرقي، عبر معرفاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي حتى لحظة إعداد التقرير.

ـ استهدفت غارات جوية كثيفة تحركات “جبهة النصرة” والفصائل المتحالفة معها في “عطشان” و”سكيك” و”أم حارتين” و”مورك” و”كفرزيتا” شمال وشمال شرق حماه.

– قال مسؤول “المكتب السياسي” لـِ “لواء المعتصم – الجيش الحر”، المدعو “مصطفى سيجري”، أنَّ العملية التي أطلقتها “هيئة تحرير الشام” ضدَّ مواقع الجيش السوري في ريف حماه الشمالي، ماهي إلا “مسرحية جديدة على دماء الفقراء”.

حمص وريفها:

ـ سيطر الجيش السوري وحلفاؤه على قرية “الشليشات” عند سلسلة جبال الشومرية في ريف حمص الشرقي وأوقعوا قتلى وجرحى في صفوف تنظيم داعش، تجدُر الإشارة إلى أنَّ “الشليشات” تقع قرب قريتي “أم تين المعلق” و”النبيطية” اللتان استعادهما الجيش أول أمس.

المشهد المحلي:

ـ أرسلت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أكثر من 1000 طن من المساعدات الإنسانية إلى مدينة دير الزور، لتكون أول قافلة إنسانية غير سورية بهذا الحجم تشُّقُ طريقها البري نحو المدينة التي فُكَّ الحصار عنها حديثاً بجهود الجيش العربي السوري وحلفائه، وتضمُّ القافلة أكثر من 10 آلاف سلة تحتوي على مواد غذائية متنوعة وألبسة وأدوية ومستلزمات دراسية وغيرها من المواد الضرورية لمساعدة أهالي المدينة.

المشهد الدولي:

ـ أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أنَّ المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ودول افريقيا، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، استقبل الوفد الاجتماعي السياسي السوري، وتمت مناقشة مفصّلة للوضع السياسي والعسكري في سوريا مع التركيز على ضرورة تسريع تسوية النزاع، وأضاف البيان بأنه جرى خلال اللقاء التأكيد على الحوار السياسي السوري – السوري الواسع.

ـ نفى وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، أن تكون المذكرة الروسية الأمريكية حول أمن التحليقات في المجال الجوي السوري قد انهارت، بعد تبادل الاتهامات بين وزارتي دفاع البلدين حول قيام القوات الجوية الفضائية الروسية باستهداف مواقع تابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية” بريف دير الزور.

ـ شدَّد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال اجتماع “الدول متشابهة الفكر حول سوريا”، برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، على الموقف المصري الثابت منذ بداية الأزمة السورية، والقائم على الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وعروبتها، وأهمية وقف أية تدخلات سلبية من خارج المنطقة في الشأن السوري.

ـ وصلت قافلة تعزيزات عسكرية تركية جديدة مؤلفة من ناقلات جنود مدرعة، إلى جانب شاحنة محملة بـ 8 حافلات، إلى ولاية “كليس” جنوب تركيا على الحدود مع سوريا، حيث سيتمُّ نشر التعزيزات في المنطقة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1470.59
الجنيه المصري 67.29
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.78
ريال عماني 3030.3
ريال قطري 325.73
ريال سعودي 315.46
ليرة سورية 2.3
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.74
التعليقات
ابو الهدى الساعدي : ونار لو نفخت بها أضاءت .....ولكن أنت تنفخً في رماد في ظلال الحرية الممنوحة ...خرج علينا أمعات ...
الموضوع :
رشيد الخيون ينتقد العبادي لانه لا يحب الغناء
اني المواطن من حي الاعظمية : السيد وزير الداخليه المحترم اني المواطن من حي الاعظمية انتشرت في مدينة الاعظمية مؤخراً العشرات من بيوت ...
الموضوع :
وزارة الداخلية تخصص رقم هاتف جديد للشكاوى
العراقي : يفضل توزيع الرواتب حسب البصمة الإليكترونية عبر البطاقات الإلكترونية ليتم مقاطعة تلك المعلومات من قبل الحكومة الاتحادية ...
الموضوع :
العبادي : نعتزم اطلاق اجراءات خاصة للتعامل مع مستحقات موظفي كردستان
ايناس فالح عبد الحسن ناجي : سلام عليكم كنت انا وعائلتي في سجن رفحاء السعوديه عام 1991 وحالياً ابي قدم لنا معامله لأجل ...
الموضوع :
نص الوثيقة الهامة التي سلمت إلى الامم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر الدولي ومفوضية غوث اللاجئين في جنيف بخصوص المعتقلين العراقيين في السجون السعودية
ايناس فالح عبد الحسن ناجي : سلام عليكم ممكن احصل على وثيقة تأييد من الامم المتحده اني كنت في مخيم رفحاء عام 1991 ...
الموضوع :
ملبورن| محتجزي رفحاء : كيف احصل على أوراق ثبوتية؟ Bookmark and Share
عبد الاحد متي دنحا : السلام عليكم سبق و ان تم احالتي الى التقاعد حسب الرقم التقاعدي 5280891004 والمؤرخ في 11/2/2018 .لي ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
تحسين امين احمد : سرقت الجنسيه البريطانيه في العراق ممكن مساعده من قلبلكم ...
الموضوع :
إطلاق موقع السفارة البريطانية في العراق – باللغة العربية
كرار علي محمد المشعشعي : تحية طيبة الى عمامي السادة المشعشعية في عموم العراق ...
الموضوع :
الدولة المشعشعية في اهوار الاحواز وجنوب العراق
العراقي : زين و980 مليار دولار وين راحت ؟؟ ...
الموضوع :
سياسي عراقي: أمريكا يجب أن تتحمل فاتورة تدمير بلادنا كاملة
حلال المشاكل : بما ان توجد شبكة انابيب تصل من محطة تصفية المياة الى البيوت الحل حفر ابار في كل ...
الموضوع :
النائب ناظم الساعدي يطالب العبادي بإجراء عاجل لإنقاذ العمارة من العطش
فيسبوك