سوريا - لبنان - فلسطين

موسع / الجيش السوري يتقدم إلى أطراف سهل رنكوس ويدخل مورك و يسيطر على القسم الجنوبي منها والمعارضة تحذر من إقتحام حلب خلال أيام

1908 11:18:16 2014-07-07

أفادت مصادر ميدانية أن وحدات الجيش السوري سيطرت على القسم الجنوبي من مدينة مورك الواقعة شمال حماه، وذلك بعد إشتباكات عنيفة خاضها الجيش مع المسلحين في المدينة، وقد رافق الإشتباكات قصف مدفعي وجوي مركز، إستهدف مراكز المسلحين في المدينة، أدى الى تدمير عدد من تلك المراكز وسقوط عشرات القتلى و الجرحى في صفوف المسلحين.

وأشارت المعلومات الى أن الجيش السوري ماضٍ في تقدمه نحو تل الناصرية الاستراتيجي وسط إشتباكات عنيفة، بعد أن سيطر على القسم الجنوبي من المدينة وصولاً الى الطريق الدولية، فيما شوهدت تعزيزات قادمة تحضيراً لمتابعة إقتحام باقي أجزاء المدين

الجيش السوري يسيطر على مواقع جديدة في حلب.. والمعارضة تحذر من “إقتحامها” خلال أيام

يستمر الجيش السوري في مسلسل التقدم في الجزء الشمالي من حلب محققاً سيطرة جديدة على قرى محاذية للمدينة الصناعية التي سيطر عليها قبل أيام، في وقت أصدرت فيه المعارك تحذيرات من “سقوط” مدينة حلب بين الجيش، في سيناريو تحذيري مشابه لذلك الذي صدر عقب إستعادة الجيش للسيطرة على منطقة القلمون.

وبسط الجيش السوري سيطرته اليوم الاحد، بشكل كامل على قرية كفر صغير قرب المدينة الصناعية شمال ريف حلب بعد فرار الجماعات المسلحة منها، بالتوازي مع توسيعه رقعت الانتشار والسيطرة ونقل المعارك إلى معاقل المسلحين المحاذية للمدينة الصناعية عند مدخل الشمالي الشرقي للمدينة، وبالتالي يكون الجيش قد عزّز من مواقعه في شمال حلب.

في هذا الوقت اعلن الائتلاف السوري المعارض ان مدينة حلب في باتت مطوقة، مشيرا الى استعدادات قوات النظام لاقتحامها، وذلك بعد ايام من سيطرة الدولة الاسلامية على محافظة دير الزور في شرق البلاد منتزعة اياها من سيطرة كتائب المعارضة المقاتلة.

واعتبر الناطق الرسمي باسم “الائتلاف” لؤي صافي “ثمة تكامل واضح بين جيش الأسد وحليفه داعش اللذين يسعيان بتوقيت زمني واحد للسيطرة على المناطق المحررة دون حدوث أدنى اشتباك بين الطرفين”.

واضاف “الوضع العسكري حرج للغاية، وتطويق حلب أصبح واقعا”.

وعزا تراجع المسلحين في عدد من المناطق السورية الى “عدم جدية المجتمع الدولي ومنظومة اصدقاء سوريا والتخاذل في دعم الثورة على الصعيد العملي”، مشيرا الى ان “الولايات المتحدة حتى الآن، ما زالت تمنع وصول الأسلحة المتطورة للجيش الحر من أجل التصدي لإرهاب الأسد والتنظيمات المتطرفة التي شرعت بالتنسيق معه بالتمدد داخل المدن المتمردة على استبداد النظام” على حد قوله.

الجيش السوري على مشارف مدرسة المشاة بحلب ...ويتقدم إلى أطراف سهل رنكوس

تستمر المعارك العسكرية التي يخوضها الجيش السوري عاى مساحة الأراضي السورية خصوصاً في حلب والغوطة الشرقية وسط معلومات تتحدث عن استسلام عدد كبير من المسلحين وأعداد أخرى تفاوض.

وفي حلب أكدت مصادر عسكرية أن الجيش السوري يتابع تقدمه في المناطق المحيطة بالمدينة الصناعية والشيخ نجار، حيث ضبط أثناء عمليات التمشيط معملاً لقذائف الهاون، وجثثاً للمسلحين في مدينة شيخ النجار، وبعد أن تمكن من التقدم وسيطر على ثلاثة قرى بالقرب من المدينة الصناعية وقرية واحد تفصله عن حقل الرمي ومدرسة المشاة، واستطاع السيطرة على بلدة كفر صغير الواقعة شمال المدينة الصناعية والمشرفة على مدرسة المشاة.

في حلب ايضاً، استهدف الجيش السوري مقرات وتجمعات للمسلحين في كل من الصاخور والزبدية والراشدين وبستان القصر وبابيص والشيخ سعيد ومارع وعبطين وأرض الملاح وضهرة عبد ربه وتل رفعت وكفر حمرة والجندول وأوقعت العديد منهم قتلى ومصابين.

وفي ريف دمشق أكد مصدر عسكري أن وحدة من الجيش السوري تقدمت إلى أطراف سهل رنكوس لجهة سبنا ودرة وسط اشتباكات عنيفة مع المجموعات المسلحة،حيث  قتل عدد منهم أثناء تمشيطها منطقة شمال شرق سهل رنكوس، فيما استهدفت وحدات أخرى  المسلحين في جرود عرسال في القلمون.

تهديدات متواصلة بين "داعش" و"الإسلام"، واغتيال متزعم كتيبة أمنية في الضمير

وواصل الجيش السوري استهدافه لمقرات المسلحين في المليحة ودوما وحي جوبر وحقق إصابات مباشرة، في حين استهدف مقرات أخرى في بيت جن وداريا وخان الشيح.

وفي سياق آخر دارات اشتباكات عنيفة بين تنظيم ما يعرف بـ "داعش" و"جيش الإسلام" في مسرابا، في حين هدد "داعش" زهران علوش بمزيد من السيارات المفخخة في الغوطة الشرقية، في وقت قامت مجموعات مجهولة باغتيال متزعم ما يسمى "الكتيبة الأمنية" في بلدة الضمير علي سليمان سيف في مسجد عمر بن الخطاب بالبلدة.

تدمير حاجز للمسلحين في درعا، وإفشال محاولة هجوم مسلح في حمص

في درعا أشارت مصادر ميدانية إلى وقوع اشتباكات عنيفة على الجهة الجنوبية لنوى وعلى أطراف حي المنشيّة وبصرى الشام بين وحدات من الجيش السوري والمسلحين، أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من المسلحين، كما تصدت وحدة أخرى منه لمحاولة مجموعة مسلحة التسلل إلى محيط اللواء 82 في بلدة الشيخ مسكين، ترافقت مع استهدافٍ لمقرات المسلحين في انخل وداعل والكحيل وغرب جسر المياذن وشمال غرب الجمرك القديم وسحم الجولان ومحيط جامع الخليل ما أدى الى مقتل وإصابة أعداد منهم.

إلى ذلك دمر الجيش السوري حاجزاً بمن فيه من مسلحين وتحصينات بين بلدتي المسيفرة وأم ولد بريف درعا.

في حمص تمكنت وحدة مشتركة من الجيش العربي السوري و"الدفاع الوطني" من إفشال محاولة مجموعة مسلحة الهجوم والسيطرة على حاجز مللوك أسفرت عن مقتل عدد من المسلحين، في حين تمكنت وحدات من الجيش من السيطرة جزئياً على قرية حوش الزبالة بريف حمص الشمالي بعد اشتباكات عنيفة مع المسلحين.

في السياق ذاته، جرت اشتباكات متقطعة مع المسلحين في مدينتي تلبيسة والرستن، بالتزامن مع استهداف طال مقراتهم في الحولة والغنطو، ما أسفر عن مقتل وإصابة العديد منهم.

مقتل مسلحين من جنسيات غير سورية في حماة واستهداف لمقراتهم في اللاذقية

إلى حماة حيث أسفرت عمليات عسكريّة نوعية قام بها الجيش السوري تجلت باستهداف لمقرات المسلحين ومقتل عدد منهم معظمهم من جنسيات غير سورية وتدمير مقراتهم غرب قرية عطانشة وعرف من القتلى: (أبو عثمان ـ مصري الجنسية، عبد الرحمن العثمان)، إضافة إلى تدمير عربتين مصفحتين وعدداً من السيارات المزودة برشاشات ثقيلة في وادي العنز واللطامنة وكفر زيتا.

وفي اللاذقية تصدى الجيش السوري لهجوم أعداد كبيرة من المسلحين على قرية زغارو ترافقت باشتباكات عنيفة في محور زغارو، كما استهدف تجمعات لهم في محيط سلمى وغمام وحقق إصابات مؤكدة في صفوفهم.

الجيش يستهدف مسلحي ادلب ودير الزور

أما في إدلب، فقامت وحدات الجيش السوري وبالتعاون مع "الدفاع الوطني" بتمشيط البساتين الواقعة شرق مدينة إدلب وشرق معمل الغزل والدخول في عمق البساتين، حيث تمكنت من تدمير مقرات للمسلحين وقتل مسلحين على دراجة نارية، في حين استهدفت وحدات أخرى من الجيش مواقع عدة للمسلحين في بلدة التمانعة.

وأخيراً، في دير الزور استهدف الجيش مقرات المسلحين التابعين لما يدعى "داعش" في مدينتي الشحيل والموحسن وحقق إصابات مباشرة في صفوفهم.

الائتلاف السوري المعارض يحذر من اقتحام حلب

ومقابل التقدم الواضح للجيش في حلب ، اعلن "الائتلاف السوري المعارض" ان مدينة حلب في شمال سوريا باتت مطوقة، مشيراً الى استعدادات قوات النظام لاقتحامها.

واشار الموقع الى "استعدادات لقوات النظام لاقتحام حلب".

وكان رئيس "هيئة الاركان العامة للقوى الثورية والعسكرية السورية" (الجيش الحر) العميد عبد الاله البشير وجه السبت نداء حذر فيه من "كارثة" بعد التقدم الذي احرزه تنظيم "داعش" من جهة وقوات النظام من جهة اخرى.

ووجه المكتب الاعلامي التابع للمعارضة نداء دعا فيه كل قادر على حمل السلاح الى الاستعداد للدفاع عن حلب.

وتوجه في البيان الذي نشر على صفحة المكتب الاعلامي على "فيسبوك" الى "كل شخص قادر على حمل السلاح، الى كل شخص قابع في تركيا من اجل المال والعمل، الى كل شخص يحمل السلاح فقط كزينة، والى كل شخص يلقي المحاضرات واللوم والكلام".

وجاء فيه "ها قد حان الوقت لتدافع عن دينك وارضك وعرضك"، مشيرا الى ان "حلب تحاصر يوما بعد يوم" وان "المعركة الكبرى الفاصلة في مسار ثورتنا الشريفة اقتربت".

11/5/140707

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك