سوريا - لبنان - فلسطين

سوريا ـ القلمون: تفاصيل العملية «المُتشعّبة» التي أسقطت «الجراجير» في ساعتين

1215 08:57:00 2014-02-28

قبل نحو أسبوعين من الان، أسقطت وحدات حزب الله والجيش السوري منطقة الجراجير في القلمون، لتكون هذه المنطقة البشارة الاولى لعملية عسكرية هادفة إلى تطهير منطفة ريف دمشق الشمالية الغربية المحاذية للبنان من ميليشيات القاعدة.

عملية كانت حجر الزاوية في إنطلاق القوات المسلحة نحو “يبرود” المعقل الابرز لهم. تعتبر “الجراجير” موقع دفاع متقدم عن “يبرود”، فهي على نفس الخط المتضمن “السحل” و “فليطا” اللتان تعتبران ايضاً معاقل دفاع متقدمة، إضافة لـ “التل، رأس المعرة، القسطل”، حيث شكل مثلث “الجراجير، السحل، فليطا” مركز الدفاع الرئيسي عن مدينة “يبرود”، بيد انّ المسلحون يتحصنون في هذه المناطق الثلاث بالاضافة إلى التلال المشرفة عليها، والتي تشرف بدورها على مدينة “يبرود”.

عمل الجيش السوري وحزب الله وفق أسلوب نستطيع تسميته بـ “الهجوم المُتشعّب”، الذي رافقه تكثيفاً للقصف المدفعي والجوي على المسلحين في هذه المناطق. في ليلة الهجوم على “الجراجير”، قام الجيش بتركيز إستهدافه لمناطق “التل، رأس المعرة، السحل، القسطل” معطياً بذلك غطاء مدفعي كثيف لتقدم القوات نحو “الجراجير”، منهكاً بذلك المسلحين في هذه المناطق الذي ادى للحد من إمكانية محاولتهم الدفاع.

بحسب معلومات “الحدث نيوز” المستقاة عن مصدر عسكري، فإن قيادة العمليات العسكرية إتخذت القرار وقرّرت دخول “الجراجير” والسيطرة عليها، وبالتوازي مع ذلك، تتقدم قوات أخرى نحو ”التل، رأس المعرة، السحل، القسطل” بتمهيد مدفعي كثيف يغطي تقدمها، حيث تبدأ هذه القوات بالسيطرة على أطراف هذه المناطق، في المرحلة الاولى، تمهيداً لعزلها، ومن ثمّ تبدأ المرحلة الثانية وهي عبارة عن بدء تقدم القوات نحو هذه القرى بهدف السيطرة عليها. بالتوازي مع ذلك أيضاً، تبدأ قوات أخرى في التقدم نحو التلال والمناطق الإستراتيجية التي تحد هذه القرى، وذلك عبر غطاء صاروخي مدفعي، يؤدي للسيطرة على هذه التلال وإسقاطها ميدانياً أو عسكرياً، وبالفعل هكذا حصل.

فجر يوم 14 شباط 2014، بدأت وحدات الجيش والحزب تنفيد هذه الخطة. الهدف الأول كان بلدة “الجراجير”، حيث بدأ الهجوم من “النبك” المسيطر عليها في مرحلة سابقة، وذلك عند الساحة الخامسة فجراً.

يقول مصدر عسكري للـ “الحدث نيوز” بأن معركة تطهير وتحرير “الجراجير” لم تأخذ أكثر من ساعتين، حيث نجحت القوات السورية بإحكام السيطرة عليها عند الساعة السابعة صباحاً تقريباً، أي بعد ساعتين تماماً على بدء المعركة، حيث لم يحصل فيها أي إشتباك مباشر بسبب فرار المسلحين إلى قرية “فليطا” التي تحصنوا فيها، وبذلك يكون الموقع الأول للدفاع قد سقط، وكشف المناطق الباقية.

وبحسب معلوماتنا، فقد سرّع الجيش يومها من وتيرة عملياته، وقرّر التقدم نحو “التل، رأس المعرة، السحل، القسطل”، حيث نجح بذلك، وسيطر على المداخل الأساسية، في المرحلة الأولى، ذلك بسبب تراجع المسلحين إلى داخل مناطقهم، وفرارهم من المواقع المتقدمة التي كانت تعتبر خطوط دفاع عن هذه القرى، وفي المرحلة الثانية سيطر على هذه المناطق، عدا “القسطل”، بعد أن قتل مـا قتل، وإنسحب من تبقى من مسلحين نحو “يبرود” او “فليطا” أو “القسطل”.

يرى المصدر أن مـا قام به هؤلاء يعتبر في العلم العسكري “فشل وسقوط” حيث فتح هؤلاء أبواب هذه المناطق للقوات السورية بعد أن تخلوا عن نقاط الدفاع، ذلك مكّن الجيش السوري من تصعيد عملياته حتى تمكنّ من السيطرة بعد ذلك على أغلب التلال المواجهة لـ “يبرود”، خصوصاً المحاذية لبلدة “السحل”.

وبضوء هذه العملية المتشعبة، نجح الجيش بالسيطرة على أغلب المناطق المحاذية لـ “يبرود” والتي تعتبر خط الدفاع الأول، واليوم، باتت المدينة قاب قوسين أو أدنى من السقوط العسكري الذي يُمهدّ للسقوط الميداني.

اليوم، يُحكم الجيش طوقه على “يبرود” مسيطراً على أغلب التلال (باقي تلتان)، فيما يخوض معارك عنيفة يتخلّلها تقدّم في بلدتي “فليطا” و “القسطل” المحاذيتين لـ “يبرود”، فيما تبقى مناطق “رنكوس، عسّال الورد، معلولا، عين التينة، وحوش عرب” تتعرّض للقصف الجوي والمدفعي منتظرة دورها في المعركة البرّية.

14/5/140228

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك