سوريا - لبنان - فلسطين

معلومات "صادمة" جديدة عن زيارتَي بندر بن سلطان لباريس خلال الصيف الماضي..

1223 00:02:00 2013-10-12

نضال حماده

زار بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود رئيس المخابرات السعودية والذي يتولى الملف السوري في بلده العاصمة الفرنسية باريس مرتين خلال الصيف الماضي. الزيارة الأولى أتت بعد تحرير مدينة القصير بيومين ، أما الزيارة الثانية فحصلت في شهر تموز بعد زيارة قام بها متعب بن عبدالله بن عبد العزيز آل سعود الى فرنسا ،

وكان موقع المنار قد تحدث عن زيارتي بندر وزيارة متعب في تقريرين منفصلين بتاريخ 15 حزيران و 5 تموز الماضيين. ونعيد الحديث عن زيارتي بندر لفرنسا بسبب المعلومات الجديدة التي تتسرب عنها في باريس والتي ترتبط ارتباطا مباشرا بالأحداث التي يعيشها لبنان وسوريا حاليا.

في شهر حزيران الماضي بعد يومين من تحرير مدينة القصير حضر بندر بن سلطان وسعود الفيصل وزير الخارجية السعودي الى فرنسا وكان يرافق الأميرين السعوديين وفد ضخم قال مصدر دبلوماسي فرنسي لموقع المنار أنه الوفد السعودي الأضخم الذي يزور فرنسا منذ قيام العلاقات بين البلدين، لم أر في حياتي وفدا سعوديا بهذا العدد يقول المصدر الفرنسي.

بندر بن سلطان وسعود الفيصل التقيا الرئيس الفرنسي ورئيس المخابرات الفرنسية وفي لقائهما مع فرانسوا هولند قال بندر للرئيس الفرنسي:

سيدي الرئيس أنا هنا لنتعاون سويا من اجل منع سقوط حلب كما سقطت القصير. علينا التعاون من اجل تحصين مدينة حلب عسكريا وسياسيا ، ونحن مستعدون لنتعاون اقتصاديا بما فيه المصلحة المشتركة لبلدينا ولمعركتنا في سوريا.

وحسب المعلومات الجديدة المتوفرة اتفق الجانبان الفرنسي والسعودي خلال هذه الزيارة على قيام فرنسا ببيع السعودية قمرا صناعيا للمراقبة العسكرية، وأوكلت فرنسا الى شركة (يورو سباسيال) امر مناقشة هذا المشروع مع السعوديين حيث توجه وفد من الشركة الى الرياض فور عودة بندر وسعود الى السعودية.

في الزيارة الثانية التي تمت في شهر تموز والتي أتت قبل اعلان الاتحاد الأوروبي عن وضع ما اطلق عليه (الجناح العسكري لحزب الله) على لائحة الإرهاب الأوروبية كان بندر بن سلطان يتحدث عن الدور الإقليمي لحزب الله الذي برأيه يشكل خطرا على وجود الدولة السعودية والذي يجب منعه بأي ثمن.

وحسب المعلومات الجديدة فإن بندر قال للمسؤولين الفرنسيين ان معركة القصير جعلت لحزب الله دورا اقليميا وهذا سوف يضع ملف البحرين في وضع تجاذب اقليمي، مع ما يعني هذا من خطر كبير على السعودية خصوصا في المنطقة الشرقية الغنية بالنفط، ويجب منع حزب الله من لعب هذا الدور.

مصادر فرنسية قالت ان بندر تحدث عن مساع سعودية حثيثة للخروج من الحماية الأمريكية ، التي لم تعد تشعر المسؤولين السعوديين بالطمأنينة. وقالت المصادر ان بندر تساءل امام مسؤولين فرنسيين التقاهم: كيف يمكن أن نطمئن للأمريكي بعد ان سمح بسقوط الرئيس المصري حسني مبارك، متسائلا هل سوف تقوم امريكا بالدفاع عن السعودية في حال تعرضت لهجوم عسكري؟

المصادر الفرنسية تقول ان هذا سؤال مطروح بجدية في اروقة الحكم السعودية القلقة من سياسة الولايات المتحدة منذ بداية الحرب في سوريا حيث يرفض الرئيس الأمريكي باراك اوباما القيام بتحرك عسكري ضد نظام الرئيس بشار الأسد رغم الإلحاح السعودي.

وتنقل المصادر الفرنسية أن الملك عبدالله بن عبد العزيز اضطر لإعادة إصلاح العلاقة مع عائلة سلطان بعد ان عمل على تهميشهم خلال الأشهر الماضية لمصلحة ابنه متعب، وجاء قرار عبدالله اعادة التقارب مع آل سلطان بعد معركة القصير التي ترى فيها السعودية نموذجا لتحول قوة معادية لها من قوة محلية الى قوة تلعب دورا إقليميا، كما أنها في ذهن العائلة السعودية المالكة صورة لمعركة قادمة قد تحصل على حدودها مع اليمن في حال بقي النظام السوري وحصل توافق امريكي مع سوريا وإيران.

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك