سوريا - لبنان - فلسطين

الجيش يتقدم غرب حلب والارهابيون يهربون إلى تركيا

1753 14:32:00 2013-06-11

استبق ارهابيو ريفي حلب الشمالي والغربي بدء الجيش العربي السوري عملياته العسكرية بالتوجه إلى تركيا برفقة عائلاتهم في «إجازة» مفتوحة وربما دائمة هرباً من المواجهة الحتمية التي طالما طبلوا وزمروا لملحمتها... لكنهم آثروا الهرب خشية أن يصيبهم ما أصاب زملاءهم في القصير بريف حمص والغوطة الشرقية بريف دمشق وغيرها من المواقع التي حسم فيها الجيش المعركة لمصلحته ببسالة لم تعهدها المعارك التقليدية.

ومع مباشرة الجيش عملياته النوعية على أكثر من محور وتقدمه بشكل لافت انهارت معنويات المسلحين وقادتهم لتغدو الحدود التركية قبلتهم.

وبات جلّ هم الارهابيين منصب على الحصول على جوازات سفر مزورة تضاعف سعرها خمس مرات مع زحف الجيش العربي السوري باتجاه معاقلهم التي راحت تسقط الواحدة تلو الأخرى. واستطاع الجيش التقدم غرب حلب على محور المنصورة كفر داعل بعد يومين من بدء عمليته العسكرية وتمكنت وحداته من دخول قرية بابيص ذات الموقع الحيوي المهم.

وقالت مصادر أهلية لصحيفة الوطن السورية ، إن الجيش بصدد السيطرة على قرية المنصورة وصولاً إلى قرية كفر داعل التي تعد معقلاً مهماً للمسلحين وخصوصاً من «جبهة النصرة» التي حشدت مقاتليها العرب والأجانب لمنع تقدم وحدات الجيش المصرة على إحراز النصر وتطهير الريف كاملاً من المسلحين.

كما بسط الجيش سيطرته على جبل شويحنة الإستراتيجي غرب المدينة بعد اشتباكات ضارية مع المسلحين، ما يسهل مهمة مد نفوذه إلى قرية كفر حمرة المجاورة التي تعد هي الأخرى أهم معاقل «النصرة» كخط دفاع متقدم عن الريف الشمالي الذي بدأت عمليات الجيش فيه على محور كفر حمرة، حريتان، عندان في مسعى لفك الحصار عن بلدتي نبل والزهراء المحاصرتين منذ أشهر.

وفي ريف دمشق شهدت منطقة القلمون زيادة ملحوظة في عمليات الجيش، ففي بلدة الرحيبة لاحقت وحدة من الجيش مجموعة إرهابية كانت تعتدي على الأهالي وممتلكاتهم وأوقعت قتلى ومصابين بين صفوفها منهم قصي إسماعيل ومنصور الشيخ.

كما تصدى أهالي بلدة جيرود لمجموعات إرهابية كانت ترتكب أعمال ترويع وسلب ونهب وأجبروها على الفرار خارج البلدة في حين تواصل وحدات من الجيش ملاحقتهم في المزارع المحيطة.

وفي دمشق ذكر أهالي من حي برزة لـ«الوطن» أن الجيش قصف بشكل عنيف ليل أول من أمس مواقع المسلحين في حاجزي المزابل والفاخوخ الواقعين في جرود بلدة حلبون. ولفتت المصادر إلى أن القصف تركز على حاجز المزابل نظراً لأهميته وسيطرة عناصر من «جبهة النصرة» الإرهابية له.

وفي الغوطة الشرقية، أوقعت وحدات من الجيش العديد من الإرهابيين قتلى ومصابين في سلسلة عمليات نفذتها في حرستا والشيفونية ومزارع البحارية وكذلك في حجيرة قرب السيدة زينب وصادرت أسلحة وذخيرة ومعدات طبية أميركية الصنع كانت بحوزتهم.

وشهدت بلدة الذيابية القريبة من بلدة السيدة زينب معارك عنيفة بين الجيش ومجموعات مسلحة سقط خلالها العديد من القتلى والمصابين في صفوف المسلحين.

وأكدت مصادر عسكرية لقناة «العالم» الفضائية الإيرانية مقتل عشرات المسلحين في القرى المحاذية لبلدة العتيبة في الغوطة الشرقية، أثناء تسلل المسلحين من الحدود الأردنية باتجاه البلدة. وفي ساحة المناشر بمنطقة جوبر تدور اشتباكات بين الجيش والمسلحين في محاولة من الجيش للسيطرة على برج المعلمين الذي يعتبر من النقاط الإستراتيجية في المنطقة ليكون الجيش بذلك قد شارف على إحكام سيطرته على المنطقة بالكامل.

وفي محافظة حمص، تواصل السلطات الأمنية المختصة ووحدات من الجيش عملياتها في تفكيك الألغام والعبوات الناسفة وعمليات التفتيش والتمشيط في مدينة القصير وقرية البويضة الغربية بريف حمص حيث تم العثور على عدة أنفاق جديدة ومستودعات أخرى للذخيرة إضافة لعدة أوكار للإرهابيين حوت بداخلها وثائق وأوراق تخص «جبهة النصرة» و«الجيش الحر».

وفي محافظة حماة، أكد مصدر رسمي أن وحدات من الجيش والأجهزة الأمنية ولجان الدفاع الوطني خلصت قرية قُليب الثور ومحطة صلبا لضخ النفط من الإرهابيين، كما أعادت وحدات أخرى من الجيش الأمن والاستقرار لقرى مسعدة وأبو حنايا ومسعود.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك