سوريا - لبنان - فلسطين

موسع/ سوريا: روسيا : مطارنة مخطوفين وأوربا تستورد نفط من المعارضة ومكاسب ميدانية للجيش السوري و إرهابيون يفجرون إحدى مآذن الجامع الأموي الكبير في حلب

3583 06:59:00 2013-04-25

 

صرح "فيتالي تشوركين" المندوب الدائم لروسيا لدى الامم المتحدة اليوم الاربعاء في خطابه بجلسة مجلس الأمن الدولي المكرسة للشرق الاوسط، صرح أن استيرد الاتحاد الاوروبي للنفط من الاراضي السورية الخاضعة لسيطرة المعارضة هو انتهاك لمعايير القانون الدولي وسيادة البلاد.

وقال المندوب الدائم: "إننا في غاية الاندهاش من قرار الاتحاد الاوروبي الذي يسمح باستيراد النفط والمنتجات النفطية من هذه الأراضي.

ومهما حاول مؤلفو هذا القرار الخطير، الذي ينتهك معايير القانون الدولي ومبادئ السيادة الوطنية، أن يطرحوه كإشارة ولفتة لدعم المعارضة المعتدلة، لا حاجة لتكون نبيا كي تفهم : أن التدفقات المالية ستذهب إلى الفصائل المسلحة الأقوى، وهؤلاء هم المتطرفون والراديكاليون، بما فيهم الإرهابيون المرتبطون بتنظيم "القاعدة" من جبهة النصرة، الذين يتحكمون في العديد من حقول النفط في الأراضي غير الخاضعة للحكومة السورية".

على صعيد ميداني سيطرت قوات الجيش السوري، الأربعاء، على بلدة العتيبة الاستراتيجية شرقي دمشق التي كان المتمردون السوريون يستخدمونها طريقا لنقل إمدادات السلاح خلال الأشهر الثمانية الماضية.

الى ذلك قال مدير ما يسمى بالمرصد السوري لحقوق الانسان "رامي عبد الرحمن" إن "العتيبة تكتسي أهمية استراتيجية باعتبارها مدخلا للغوطة الشرقية".

والغوطة الشرقية منطقة ضواحي ومزارع يسيطر عليها المتمردون وتقع بجوار العاصمة دمشق.

هذا ونقلت وكالة "رويترز" عن مقاتل من البلدة قوله "وقعت الكارثة... الجيش دخل عتيبة. تمكن من إغلاق صنبور السلاح".

ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" قاعدة لتزويد "المجموعات المسلحة" بالأسلحة والمسلحين القادمين من خارج الحدود ولاسيما من الأردن ولبنان.

وأضافت الوكالة: "ساهم الكشف عن الطريق الرئيسي لتهريب الأسلحة والإرهابيين في الإسراع بالقضاء على تجمعات الإرهابيين في العتيبة وبذلك تم تضييق الخناق أكثر على تجمعات الإرهابيين عموما في الغوطة الشرقية من وحدات الجيش".

إرهابيون من جبهة النصرة يفجرون إحدى مآذن الجامع الأموي الكبير في حلب

وفي اعتداء إرهابي جديد على دور العبادة فجر إرهابيون من جبهة النصرة أمس إحدى مآذن الجامع الأموي الكبير في حلب ما أدى إلى إلحاق أضرار كبيرة بها.

وذكر مصدر مسؤول أن إرهابيين من جبهة النصرة قاموا بتفخيخ المئذنة والباب الجنوبي للجامع بكميات من المواد شديدة الانفجار قبل أن يعمدوا إلى تفجيرهما في اعتداء جديد على الجامع الأموي الكبير.

وكان مسلحون فجروا شباط الماضي بعبوة ناسفة السور الجنوبي للجامع ما أدى إلى وقوع أضرار كبيرة فيه.

وتعرض الجامع في تشرين الأول الماضي لاعتداء عندما اقتحمت مجموعات إرهابية مسلحة حرمه ودمرت جدرانه وحرقت أثاثه الأثري ونهبت ما يحتويه من ثروة علمية وتراثية لا مثيل لها في العالم العربي والإسلامي إضافة إلى اعتدائها بالحرق والتكسير على المنبر الأثري النفيس.

وفجر إرهابيو جبهة النصرة الذين ينتشرون في منطقة درعا البلد قبل أيام مئذنة الجامع العمري الذي يعد من أقدم المساجد في العالم الإسلامي.

مطرانان ارثوذكسيان خطفا بسوريا لايزالان محتجزين

لايزال المطرانان الارثوذكسيان اللذان خطفا من قبل مسلحين في شمال سوريا قبل يومين محتجزين اليوم الاربعاء، وذلك غداة اعلان جمعية مسيحية مقرها فرنسا نبأ الافراج عنهما.

ودعا "البابا فرنسيس" اليوم الاربعاء الى الافراج عن مطران حلب للروم الارثوذكس «بولس اليازجي» ومطران حلب للسريان الارثوذكس «يوحنا ابراهيم»، متحدثا عن "انباء متضاربة" عن مصيرهما، ومطالبا "بعودتهما السريعة الى رعيتهما".

وقال الاب «غسان ورد» من مطرانية حلب للروم الارثوذكس في اتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس" "ليس لدينا معلومات جديدة. لا يمكن القول انه تم الافراج" عن مطران حلب للروم الارثوذكس بولس اليازجي ومطران حلب للسريان الارثوذكس يوحنا ابراهيم.

واضاف "لم نتواصل مع المطرانين" اللذين خطفا الاثنين على يد مسلحين مجهولين، مشيرا الى استمرار بذل الجهود للافراج عنهما. وتابع ان "قلقنا كبير" على المطرانين.

وكانت جمعية "عمل الشرق" المسيحية اعلنت في بيان الثلاثاء الافراج عن المطرانين الارثوذكسيين اللذين خطفا الاثنين قرب حلب بشمال سوريا.

واكدت الجمعية التي تساعد الكنائس الشرقية وتتخذ من باريس مقرا لها ان "المطرانين قد يكونان الان في كنيسة مار الياس الارثوذكسية في حلب".

واليوم، اقرت الجمعية بانها لم تتسلم اي "دليل ملموس" على الافراج عن المطرانين.

وقالت الناطقة باسم الجمعية «كاترين بومون» لوكالة فرانس برس "مساء امس، بلغتنا معلومات من بطريركية الروم الارثوذكس تشكك في الافراج عن المطرانين".

واضافت "لم نتمكن من الحصول على اي دليل ملموس على الافراج عنهما. الوضع ما زال ملتبسا وما زلنا لا نعرف من خطفهما".

من جهتها، قالت وزارة الخارجية اليونانية في بيان ان "عددا من وسائل الاعلام الدولية واليونانية تحدثت عن الافراج عن المطرانين نقلا عن مصادر عديدة. حتى الآن لم تؤكد هذا المعلومات رسميا"، مؤكدة انه ""سيصدر بيان بشأن كل تطور مؤكد".

وتعرض المطرانان للخطف الاثنين في قرية "كفر داعل" في ريف حلب اثناء قيامها بمهام انسانية، بحسب ما افادت امس مصادر في المطرانيتين.

وفي بيروت، قال السفير التركي «اينان اوزيلديز» ان بلاده تبذل جهودا لمعرفة مصير المطرانين.

ويشكل المسيحيون خمسة بالمئة من عدد سكان سوريا البالغ 23 مليون نسمة، وبقوا في شكل عام في منأى عن النزاع المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011.

.................

2/5/13425

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك