الصفحة الإسلامية

مجلس حسيني السياسة المالية الراشدية واثرها على المجتمع


 

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت// أن السعادة فيها ترك ما فيها

 

لا دار للمرء بعد الموت يسكنها/ / إلا التي كان قبل الموت بانيها

 

فإن بناها بخير طــــــاب مسكنة// وإن بناها بشر خـــــاب بانيها

 

اموالنا لذوي الميراث نجمعها / //ودورنـــــــا لخراب الدهر نبنيها

 

أين الملوك التي كانت مسلطة //حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

 

لا تركنن إلى الدنيا ومـــــا فيها///// فالموت لا شك يفنينا ويفنيها

 

واعمل لدارٍ غدا رضوان خازنها/// والجار أحمد والرحمن ناشيها

 

 

 

اغلب الثورات التي تحدث في تاريخ الشعوب , دوافعها تنقسم الى قسمين , القسم الاول: الدافع الاقتصادي بسبب التصرف في الموارد العامة للدولة من قبل شخص متنفذ وحوله اشخاص يستغلون نفوذه .يقومون بالاستحواذ على المال العام وبتصرفون بالمال لمصالحهم . ويساعدهم افراد يدافعون عن ذلك النظام من اجل مصالحهم وان اختلفوا في الفكرة والايدلوجية. بل يميلون لمن يعطي اكثر..

 

الثاني: الظلم السياسي: وله ادوار متعددة على راسها ظلم طائفة حين من قبل طائفة ماسكة السلطة .تقوم باستخدام القانون والاجهزة الامنية وجميع مؤسسات الدولة. لممارسة ارهاب الدولة مع الناس , وكل من يطالب بحقه توصم به تهمة الخيانة للوطن والشعب .. واحيانا تقوم السلطة بظلم شريحة من المجتمع وتقمعها من خلال اغتيال قادتها ورجال الفكر فيها . وتقوم السلطة بمنع المناوئين من ممارسة تلك الشريحة من ممارسة شعائرها الدينية.وفي تاريخنا امثلة كثيرة على هاتين الفقرتين.

 

لو القينا نظرة على تاريخ الدولة الاسلامية منذ تأسيسها . في زمن الرسول{ص}والخلفاء الاربعة بعده . نجد ان ثلاثة من الاربعة قتلوا بعمليات قتل سياسي.. .حتى ابو بكر قتل بالسم .هناك مصادر تتهم الخليفة الثاني بقتله .وهذه النصوص من امهات الكتب الاسلامية السنية التي كتبت في سبب وفاة أبي بكر، ذكروا أسبابًا عدة: منها: السم، كما فى كتاب الرياض النضرة للمحب الطبرى، والإصابة للحافظ ابن حجر وغيرهما، وقيل أنّه توفى بحمّى أصابته نتيجة اغتساله بماء بارد، مات وعمره ثلاث وستين سنة، فى السنة الثالثة عشرة للهجرة .وحكاية الموت بالسم ,يذكرها اهم مرجع تاريخي هو طبقات ابن سعد .يقول أن أبا بكر والحارث بن كلدة كانا يأكلان خزبرة {هي البطيخ} أهديت لأبى بكر فقال: الحارث لأبى بكر: ارفع يدك يا ابا بكر ، والله إن فيها سم وأنا وأنت نموت فى يوم واحد، قال فرفع يده فلم يزالا عليلين حتى ماتا في يوم واحد بعد سنة [أخرجه ابن سعد فى الطبقات]. هذه الرواية غير دقيقة لآنه لا يعرف موعد الموت الا الله. ولكن الموضوع وراءه شخصية كبيرة. لا يستبعد انه هو من قام بسم الرسول{ص} اما عائلة ابي بكر , فقد قتلوا ابنته عائشة زوجة الرسول {ص}, وقتلوا ولده محمد بن ابي بكر, من قبل جماعة ارسلهم معاوية وضعوه في جلد حمار واحرقوه.

 

نعود الى الاقتصاد : يعتبر المال السبب المحرك لأغلب الثورات بالعالم .فما هي الموارد الاقتصادية التي تحصل عليها الدولة الاسلامية في المدينة المنورة والمدن الاسلامية الاخرى.؟ المعروف أنّ عصب الدولة هي الواردات التي توضع في بيت المال[البنوك حاليا] وهي: واردات الزكاة وخُمس الغنائم والمعادن والرکاز. (معنى الركاز هي الأموال التي توجد في الخربات والصحارى) من دفن الجاهلية، وهي إما ذهب أو فضة أو أواني أو سلاح وغير ذلك من الأموال، تكون مدفونة في الأرض، يسمى ركاز لأنها مركوزه في الأرض يعني مدفونة فيها ،وينقسم الى قسمين قسم يسمى {مال ركاز} وقسم يسمى كنز فما الفرق بينهما..؟

 

** يعتبر المال المستخرج من الأرض نوعان: ألاول: يسمّى الكنز، وهو المال الذي دفنه بنو آدم في الأرض، والثاني يسمّى معدناً، وهو المال الذي خلقه اللّه تعالى في الأرض يوم خلق الأرض، وكلمة الركاز يقع الحالتين لانه مركوز في الارض. فما هو راي الاسلام في ذلك المال:

 

راي المذاهب السنية في مال{الركاز} يقولون :إذا كان مالا أو كنزا علامات تدل على أنه من دفن ايام الجاهلية أي قبل الإسلام ، سواء كان من أموال الروم أو الفرس أو غيرهما من الامم وفي أي مكان من الارض، في حالة العثور عليه يقولون :{يلزم التصدق بخمسه} ؛ لقول الرسول {ص}( فِي الرِّكَازِ : الْخُمْسُ ) رواه البخاري.

 

** راي الشيعة : للشيعة توسع في قضية المال تجعل التصرف به يكون بحال ضيقه. يقول الشيعة. الكنز هو المال الذي طرأ عليه الاستتار عن العرض لعدم التصرف به من غير فرق أن يكون المكـان المستتـــر أرضــاً أو جــداراً أو غيرهمــا، المهم أن يكون وجوده فيه أمراً غير متعارف.فمن وجد الكنز يملكه بالحيازة وعليه الخمس، ولا يختصّ ذلك بالذهب والفضّة المسكوكين بل يشمل غير المسكوك منهما أيضاً، مثل الأحجار الكريمة بل مطلق الأموال النفيسة.ويعتبر في جواز تملّك الكنز كونه شرعاً مالاً بلا مالك أو عدم كونه لمحترم المال سواء وجد في دار الحرب أم في دار الإسلام، مواتاً كان حال الفتح أم عامرة أم في خربة بادَ أهلها، وسواء كان عليه أثر الإسلام أم لم ‏يكن. او كان فيها اشجار وزرع وبناء.ويشترط في وجوب الخمس فيه بلوغ النصاب،

 

** هناك مال يسمى فيْ : ما هو الفيْ. يقول تعالى : في الاية { 6الحشر} {وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} هذه الاية نزلت في الاموال التي اعطاها اليهود للنبي بعد سقوط حصونهم في خيبر . فقدموها للنبي {ص} تحت عنوان في القران { الفيْ} فطالب الصحابة بحصتهم من الارض .. ثم نزلت اية اخرى تبين موارد التصرف بالمال فقال تعالى : [مَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ]

 

** هذه الاموال كلها تعتبر اموال الدولة وراجعة بالتصرف الى الله يضع المال تحت تصرف النبي{ص} ليقوم بوضعها في مكانها الذي يرتبه الله فيه.. فنزلت ايتان تنظم الاموال وكيفية التصرف فيهما, الاولى :[ واعلموا انما غنمتم من شيء فان لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين ] وجاءت الايات تنظم توزيع تلك الاموال التي تكدست في بيت المال . فنزل قوله تعالى: {إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله} لان المال اذا وجد في أي مكان يطمع فيه الغني والفقير ويختلف الناس من اجله . بل يقتل بعضهم بعضا. فتحدد العطاء من قبل الله فقط ولا راي لغير الله ورسوله. ويسمى الانفاق العالم .

 

ثم نزلت الاية الكريمة:{وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ} هذه الاية سبقت الآيات كلها لأنها تنظم الاخماس نزلت بعد معركة بدر. حتى لا تقوم مجاميع بالسيطرة على الطرق وسلب الناس تحت عنوان قافلة مشركين فتكون فوضى. وجعل الله ذلك المال لجميع المسلمين [اذا جاءت كلمة لله] تعني للمسلمين كافة . اما بخصوص الفيْ:( جاء في منهاج الصالحين للشيخ وحيد الخراساني ج 1 ص 283 قال: قال تعالى :( وَآتِ ذَا القُربَى حَقَّهُ )، والآية مدنية كما نص عليه عدد من المفسرين مثل الرازي في تفسيره والزمخشري في الكشاف وغيرهم، روي الفريقان عن النبي (ص) أنه لما نزلت هذه الآية دعا رسول الله فاطمة{ص} فأعطاها فدكا، فكانت فدك هي ارض الفيْ وهي الحق الذي أمر الله رسوله بإعطائها لذي الحق، يقول بعض المفسرين ان الفيْ سلم الى فاطمة الزهراء{ع} ردا لجميل امها . ولكن القضية اكبر من ذلك . لان هناك مشروع الهي ان تكون حكومة الولاية لعلي بن ابي طالب{ع} بعد رحيل النبي. والحكومة لا بد ان يكون عندها سيولة. فوضعت فدك بيد الزهراء {ع} وهي اول وزيرة مالية في الاسلام تم تعيينها من قبل الله. فوضع المال بيد امينة وقريبة من النبي{ص} ومعروفة بعفتها وزهدها فكان الامر الاداري في تعيينها باسمها تماما { وات ذي القربى حقه} . ليس فاطمة تختص بكلمة ات ذا القربى حقه بل هناك حق لعلي{ع} فكان علي{ع} حقه الوصية التي جعلت له وليا بعد محمد{ص} وميراث العلم، وآثار علم النبوة.

 

** وقد بين رب العزة اثار الولاية والخلافة لعلي بالامور الكونية . حتى لا يبقى درن في القلوب, من معاجزه الدالة عليه انه صاحب الولاية . رده الشمس في ارض بابل . يروي الحموي في كتابه فرائد السمطين و الماحوزي، سليمان بن عبد الله، في كتاب الأربعون حديثاً، في إثبات امامة امير المؤمنين، ص419عن أسماء بنت عميس أن رسول الله ﷺ كان رأسه في حجر علي، فكره أن يحرّكه حتى غابت الشمس ولم يصل العصر، ففرغ رسول الله{ص} وعلي أنّه لم يصل العصر، فدعا رسول الله ﷺ أن يرد عليه الشمس، فأقبلت الشمس ولها خوار حتى ارتفعت على قدر ما كانت وقت العصر، قالت: فصلى ثم رجعت. وبعد حياة النبي{ص} روي جويرية بن مسهر قال:« أقبلنا مع أمير المؤمنين{ع}من قتل الخوارج حتى إذا قطعنا في أرض بابل، حضرت الصلاة، فنزل أمير المؤمنين ونزل الناس ، فقال : أيّها الناس إنّ هذه أرض ملعونة قد عذبت في الأرض ثلاث مرات، وهي ارض المؤتفكات, أول أرض عبد فيها الوثن، و إنه لا يحل لنبي ولا وصي نبي أن يصلي فيها، فمن أراد منكم أن يصلي فليصل، فمال الناس عن جنبي الطريق و ركب هو بغلة رسول الله ﷺ و مضى».

 

قال جويرية « قلت: و الله لأتبعن أمير المؤمنين{ع} ولاُقلّدنّه صلاتي اليوم، فمضيت خلفه، فوالله ما جزنا جسر سوراء حتى غابت الشمس، ثم نزل وتوضأ ونطق بكلام لا أحسنه ، ثم نادى الصلاة، فنظرت والله إلى الشمس و قد خرجت من بين جبلين لها صرير: فصلى الظهرين وصليت معه. فلما فرغنا من صلاتنا عاد الليل كما كان، يقول ابن ابي الحديد . بأن الشمس رُدت لثلاثة أنبياء هم{ يوشع، وداود وسليمان}وكان سليمان قد اشتغل بعرض الخيل ذات يوم حتى غربت الشمس، ولم يصل.

 

يا من له ردّت ذكاء ولم يفز// بنظيرها من قبل إلاّ يوشع

 

يا هازم الأحزاب لا يثنيه عن//خوض الحمام مدجّج ومدرّع

 

يا قالع الباب الّذي عن هزّها// عجزت أكفٌّ أربعون وأربع

 

أنا في مديحك ألكنٌ لا أهتدي// وأنا الخطيب الهبرزيّ المصقع

 

أأقول فيك سميدعٌ كلاّ ولا// حاشا لمثلك أن يقال سميدع

 

بل أنت في يوم القيامة حاكمٌ// في العالمين وشافعٌ ومشفع

 

*** ** سياسة عثمان الاقتصادية: مقدمة: لا تعتبر الدولة وثرواتها حكراً لشخص او جماعة ،ولا يوجد نص شرعي يعطي الحق للخليفة ان يتصرف بهواه يعطي المال لقرابته وحزبه ولا أن يؤثرهم بها إلا بما يأمر الله تعالى,, كما ذكرنا في السياسة المالية في القران الكريم والسنّة النبوية الشريفة ، خطب معاوية بن أبي سفيان يوم جمعة، قال: [إنما المال مالنا والفيء فيئنا، من شئنا أعطينا، ومن شئنا منعنا. فلم يرد عليه أحد، . .وله قول اخر بدل في الاسلام وفتح بابا للكذب والتنصل عن الموقف والعهد. يقول تعالى { وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا} واول من اعلن عدم اعترافه بهذا النص علنا.. بل اغلب الصحابة خالفوا عهودهم .. ولكن معاوية اعلنها قائلا:{" عن الزهري، قال: سمعت معاوية يقول:{ ألا إن كل شيء أعطيته الحسن بن علي فاني اضعه تحت قدمي هاتين}.

 

اذن سرقة المال العام والغدر وعدم الالتزام بالعهد .. من مختصات بني امية وبني العباس .جميعهم يصومون ويصلون ولكنهم يسرقون مال الناس بالتسلط عليهم. ولذلك يقتلون أي شخص يقف بينهم وبين تحقيق غاياتهم., ولذلك قتلوا عليا والحسن والحسين بعد ان غيروا قوانين القران في التعامل مع الناس..

 

** ومن المؤاخذات على الامام علي{ع} لانه منع صرف الاموال الى أي شخص حسب قوميته وقربه من الخليفة شره موقع صوت الشيعة عن الإمام الصادق(ع)لما سئل عن قسمة بيت المال في سياسة الامام علي{ع} :قال:[ان أهل الإسلام ساوى بين المسلمين في العطاء] لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى ..بهذا القرار اسقط الامام جميع الامتيازات المالية . وهذا سبب عليه ثورة وسخط الى يومنا هذا . فقرروا ان يزيلوه من السلطة. خاصة المتنفذين تعلموا على الامتيازات , ومسالة عودتهم للقانون الاسلامي وشرع الله صعبة . بعد ان ملأت بطونهم من بيت المال .فكان علي يوزع المال بالتساوي ويكنس بيت المال وينضحه بالماء ويصلي فيه. ويقول للذهب والفضة " يا صفراء يا بيضاء غري غيري .!! ولاجل هذا وبسبب المال والطمع قتل علي وفاطمة والحسن والحسين وابناءه المعصومين {ع} بينما سياسة الخلفاء المالية تشكّل نقطة ضعف ومنطقة هشّة اخترقت كثيرا وكانت نقطة سلبية في تاريخهم سلبيا ,فتعزّز وجود حاكم طاغي وظالم، ونظام قائم على شراء الذمم والمواقف

 

يا سيـدي يـا اعـز الرجـال **** يـا مشرعـا قـط لـم يُعـجـم

 

و يابن الـذي سيفـه مـا يـزال **** اذا قيـل يـا ذا الفقـار احسـم

 

تحـسُّ مـرؤةَ مليـون سيـف **** سـرت بيـن كفـك والمـحـزم

 

و تمسك انت ثم ترخـي يديـك **** وتنكـر زعمـك مـن مزعـم

 

علـيّ علـي الهـدى والجهـاد **** عظمـت لـدى الله مـن مسلـم

 

و يا اكرم الناس بعد النبي وجها **** واغنـى امـرئ مـن مـعـدم

 

ملكت الحياتيـن دنيـا واخـرى **** وليـس ببيتـك مـن درهــم

 

بينما كان الناس مجتمعون في مسجد الرسول {ص} وفي اول يوم من خلافته اعلن الإمام برنامجه ، واول بنود هذا البرنامج : العدل في الرعية و تقسيم المال بالسوية. .فبايعه الناس على ذلك . وعمت الفرحة في نفوس الفقراء.. كان هدف الإمام أن يعيد شرع الله و سنة نبيه . ولكنهم تامروا عليه وانهوا تلك الحياة الطيبة الكريمة .خافوا على اموالهم الحرام .. شنوا عليه حروبا ثلاث خلال اربع سنوات وكاتت دول عظمى تشارك التخطيط لاغتيال اعظم حاكم في العالم .. فكانت ليلة 19 من رمضان .

 

*** جيْ للامام بلبن شرب منه قليلا وقال لولده الحسن بني اسقي اسيرك عبد الرحمن بن ملجم .. ولا تشد له قيدا واطعمه مما تاكل واسقيه مما تشرب . اذا مت فاضربه ضربة بضربة ولا تمثل بالرجل فاني سمعت جدك يقول اياكم والمثلى ولو بالكلب العقور ثم غشي عليه .

 

, يقول محمد بن الحنفية نزل السم هذه الليلة في جسد ابي .وكان ينظر الى ابناءه ..بين لحظة واخرى يعرق جبينه وسكن انينه .. ثم نادى على ابناءه وصار يوصيهم بما اهمهم :....

 

أوصيكما بتقوى الله وأن لا تبغيا الدنيا وإن بغتكما ولا تأسفا على شيء منها زوي عنكما، وقولا بالحق واعملا للأجر وكونا للظالم خصما وللمظلوم عونا.أوصيكما.. وجميع ولدي وأهل بيتي، ومن بلغهم كتابي هذا من المؤمنين بتقوى الله ربكم ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون، بني .أوصيكم بتقوى الله ونظم أمركم وصلاح ذات بينكم فإني سمعت رسول الله (ص) يقول: صلاح ذات البين أفضل من عامة الصلاة والصيام، ثم قال :

 

الله الله في الأيتام لا تغبوا أفواههم ولا يضيعوا بحضرتكم فإني سمعت رسول الله (ص} يقول: من عال يتيما حتى يستغني أوجب الله له الجنة كما أوجب لآكل مال اليتيم النار،الله الله في القرآن فلا يسبقنكم إلى العمل به غيركم.الله الله في جيرانكم فإنهم وصية نبيكم، ما زال يوصينا بهم حتى ظننا أنه سيورثهم.الله الله في بيت ربكم فلا يخلون منكم ما بقيتم، .الله الله في الصلاة فإنها خير العمل وإنها عمود دينكم.الله الله في الزكاة فإنها تطفئ غضب ربكم .الله الله في صيام شهر رمضان فإن صيامه جنة من النار.

 

.الله الله في ذرية نبيكم فلا يظلمن بين أظهركم وأنتم تقدرون على المنع عنهم.الله الله في أصحاب نبيكم الذين لم يحدثوا حدثا ولم يؤوا محدثا فإن رسول الله (ص) أوصى بهم، الله الله في الفقراء والمساكين فأشركوهم في معايشكم.الله الله في النساء وما ملكت أيمانكم فإن آخر ما تكلم به رسول الله (ص) أن قال: أوصيكم بالضعيفين: نسائكم وما ملكت أيمانكم.

 

واستودعكم الله خير مستودع، واقرأ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.يا بني عبد المطلب: لا ألفيكم تخوضون دماء المسلمين خوضاً تقولون قتل أمير المؤمنين ألا لا يقتلن بي إلاّ قاتلي انظروا إذا أنا مت من ضربته هذه فاضربوه ضربة بضربة ولا يمثل بالرجل فإني سمعت رسول الله (ص) يقول: “إياكم والمثلة ولو بالكلب العقور”

 

.ثم عرق جبين الإمام فجعل يمسح العرق بيده، فقالت ابنته زينب: يا أبه أراك تمسح جبينك؟قال: يا بنية سمعت جدك رسول الله (ص) يقول: إن المؤمن إذا نزل به الموت ودنت وفاته، عرق جبينه وسكن أنينه.فقامت (ع) وألقت بنفسها على صدر أبيها وقالت: يا أبه حدثتني أم أيمن بحديث كربلاء، وقد أحببت أن اسمعه منك.فقال: يا بنية الحديث كما حدثتك أم أيمن، وكأني بك وبنساء أهلك لسبايا بهذا البلد،ثم نادى اين العباس فاخذ يد العقيلة ووضعها في يده. وقال هذه وديعتي ثم قال: يا أبا محمد ويا أبا عبد الله، كأني بكما وقد خرجت عليكما من بعدي الفتن من هاهنا وهاهنا فأصبرا حتى يحكم الله وهــو خيـــر الحاكمين، يا أبا عبد الله أنت شهيد هذه الأمة، فعليك بتقوى الله والصبر على بلائه. ثم أغمي عليه وأفاق وقال: هذا رسول الله، وعمي حمزة وأخي جعفر وأصحاب رسول الله، كلهم يقولون: عجل قدومك علينا فإنا إليك مشتاقون.ثم أدار عينيه في أهل بيته كلهم وقال: استودعكم الله جميعاً،حفظكم الله، سددكم الله جميعاً، وهو خليفتي عليكم، وكفى بالله خليفة، ثم قال: وعليكم الســـلام يا رســـل ربي،(لمثل هذا فليعمل العاملون) ،ثم استقبل القبلة، وغمض عينيه ومدد رجليه واسبل يديه وقال: أشـــهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.ثم قضى نحبه وفاضت روحه الطاهرة،

 

 

 

عـلي أنـه عـلي المـطـبـوره هامه * أوصـيـكـم يـولدي أعله اليتامة بـاللأمـس الـمضى فـاركـتـو أمكـم * وأنـه الـلـيـلـه أخـر لـيـله يـمكم

 

بــعـد مـا يـلـتـقـي وجهي بـوجهكم * عـمـري ويـاكم الـلـيله ختامه

 

كبل ما أغـتـسل والبس الاجفان * مــاريــدن يـتـيـم يـنـام جوعــان

 

اليـفز من نومه بوية أقروله قرأن * صـيـرولـه عـلي حـتـه بمنامــه

 

أمن روحن للكبر ماريدن أدموع *وماريـد الضوه يحجي ويلشموع

 

أريد أجـنازتـي مـثـل أم الضلوع *عـليهه الـليـل ظل يبجي وظلامه

 

زينب بكت والدمع سال // وصاحت صوت ايصدع الجبال // يحامي الحمى يا خير الأعمال // ما كنت اظن لنك بها الحال // يريف اليتامى البيك الامثال ابعيد البلا من الدار تنشال //او موحش مكانك يظل يهلال //او يتاماك لفراكك والعيال //عكبك تنوح بدمع همّال // وياك عزنه والفخر شال

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك