الصفحة الإسلامية

مجلس حسيني ــــ ليلة القدر اسرارها وعظمتها


 

 

يَا لَيْلَة أَلْف شَهْر أَنْت دِرَّتَهَا......... وَأنْت خَيْرٌ وَفِيْك الْعَفْو مُنْتَظِر

فِيْك الْتَّجَلِّي عَلَي خَلَق رَحْمَتِه... وَفِيْك يُرْجَي الْهُدْى وَالذَّنْب يُغْتَفَر

أَلَم يَقُل فِيْك رَبِي فِي مَنْزِلَه.. مِن أَلْف شَهْر سَمَت مِن فَضْلِهَا ذِكْر؟

تَنَزَّل الْمَلِك الْرُّوْح الْامِيْن بِهَا..... . وُحَفَّهَا الْامْن لَم يَحْلُل بِهَا كَدَر

وَقَال فِيْهَا سَّلامِ مِن بِدَايَتِهَا....... حَتَّي يُلَوِّح شُعَاع الْفَجْر يَنْهَمِر

كَم سَال فِيْهَا سَلَام فِيْه مَرْحَمَة...... وَأَنْعَمُ الْلَّه لَايُحْصَي لَهَا صَدَر؟

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ ﴿ صدق الله العلي العظيم )

غالبا يعتقد ممن له حصيلة من العلم انه يتمكن ان يصل الى معرفة اسرار الكون واسرار القران عن طريق عقله. وهذا لم ياتي من فراغ , لان العلماء اكتشفوا ان العقل يمكنه ان يخزن عن طريقين خارجيين وطريق داخلي. الطريقان الخارجيان هما العين والاذن . والطريق الثالث هو ما يخطر على القلب . كل المعلومات تاتي الى العقل عن هذه الطرق الثلاثة مرة تسمع محاضرة او قصة. تستقر في العقل وتصبح ارشيف , ومرة انت تقرأ كتابا او قصة . تنتقل الى منطقة يكون فيها حفظ المعلومات . اما الثالث الداخلي وهو ما يخطر على القلب : لكل انسان وجهين يعمل من خلالهما بين الناس .. الوجه المرئي الواضح . كيفية عمله والتزامه وميله لجهة معينة .. يقيم الصلاة ويصوم ويحج .. الخ

القسم الثاني : ما يخطر على القلب .. يسمونها هواجس . في هذا الجانب تكون النوايا التي يعمل فيها الانسان وينطلق من خلالها. وقد اهتم القران الكريم الى هذا الجانب . قال تعالى:{وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا* فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا*قَدْ أَفْلَحَ مَن زكَّاهَا *وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا } سورة اخرى:[ قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ* مَلِكِ ٱلنَّاسِ الاهِ ٱلنَّاسِ مِن شَرِّ ٱلۡوَسۡوَاسِ ٱلۡخَنَّاسِ ٱلَّذِي يُوَسۡوِسُ فِي صُدُورِ ٱلنَّاسِ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ] من الذي يوسوس في صدورنا..؟ الجواب هي نفس الانسان ,{ فلقتحم العقبة وما ادراك من العقبة} لان قلوب الناس تتقلب , ونحن في دعائنا نقول:.

"يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك . اللهم عرفني نفسك فانك ان لم تعرفني نفسك لم اعرف نبيك.." وقصة تقلب قلب عمر بن سعد مشهورة في التاريخ حين كلفه ابن زياد بقتل الحسين{ع} قال ابيات يبين ما في نفسه من طمع الدنيا حتى لو ارتكب جريمة قتل الحسين[ع].

فواللّه ما أدري وإنــــــــي لـحائرٌ *** أفكّرُ في أمــــري على خطرينِ

أأتركُ ملكَ الرّيِّ والرّيُّ مـــنيتي *** أم أرجعُ مأثــــــوماً بقتلِ حسينِ

حسينُ ابن عمي والحوادثُ جمّةٌ *** لعمري ولـي في الرّيِّ قرةُ عينِ

وإنَّ إلهَ الــــــــعرشِ يغفرُ زلّتي *** ولو كنتُ فـــــــيـها أظلمَ الثقلينِ

ألا إنمـا الدنيا بـــــــــخيرٍ معجّلٍ *** وما عاقلٌ بـاعَ الـــــوجـودَ بدينِ

يقولونَ إن اللّه خـــــــــــالقُ جنةٍ *** ونارٍ وتعذيـبٍ وغـــــــــــلِّ يدينِ

فإن صدقوا فيما يـقولـــون إنني *** أتوبُ إلى الرحمــنِ من ســـنتينِ

وإن كذبوا فزنا بدنــــيا عظيمةٍ *** وملكٍ عظيـــــــــــمٍ دائمِ الحجلينِ

هذه صورة جلية ان نفس عمر بن سعد هي التي تتحدث. وكانت نفسه ترغب بمال الدنيا . فباع الاخرة بالدنيا . ولا شكّ أنَّ هناك ارتباطاً وثيقاً بين قسوة القلب وبين البُعد عن الله والغفلة وعدم الالتفات إلى عظمته تعالى, لذا فقد وصف الله تعالى بني إسرائيل في كتابه بأنّهم ابتلوا بقسوة القلب نتيجة كفرهم ومعاصيهم وقيامهم بأعمال غير مرضية عنده تبارك تعالى, حيث يقول:

﴿فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ .هذه الاية نزلت في بني اسرائيل ولكن مضمونها عام لكل الناس . فمن يأكل الطعام الحرام سواء بالاستحواذ او السرقة او الغش بالميزان وغيره . وعدم التزامهم باي كلمة وميثاق وعهد ذلك يؤدي الى قساوة القلب. هكذا يصبح الانسان ينقاد من داخل الجسم من قلبه وروحه . فالإنسان مسؤول عما يسمع . وعما يرى وعما يخطر على قلبه. يقول تعالى :[ ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا]

يوصينا ربنا ان لا نتبع ما لا علم لنا به من قول أو فعل، كمن يتبع مسلكا لا يدري أنه يوصله إلى مقصده فهو ضال، والمراد: النهي عن أن يقول الرجل ما لا يعلم، وأن يعمل بما لا يعلم، ويدخل فيه النهي عن تقليد الناس اهل الباطل ممن لا يوجد عندهم دليل صحة عملهم .الان تعددت المرجعيات الفنية والاعلامية وكل جهة تنشر ما يحلو لها. فلا تتبع ما لا تعرفه وهو قوله[ ولا تقف ما ليس لك به علم] ومن اخطر من يتحدى القران في هذه الاية هو من يشهد زورا او يكذب يسمونه { ارتكاب} منهم من يرمي حادثة ضد شخص معين. مقابل مبلغ رشوة . او يشهد على امر هو لا يعلمه اصلا .جاء في الحديث: "من قفي مؤمنا بما ليس فيه حبسه الله في ردغة الخبال حتى يأتي بالمخرج"; والردغة هي المواد اللاصقة القوية مثل السمنت .. يربط بحبل في الخبال أي بدون عقل حتى ياتي من يخرجه.

.. السورة المباركة في مقدمتها جاءت كلمة { وما ادراك ما ليلة القدر} فما معنى وما ادراك ..؟ جاء في القران ايات عديدة كلمة وما ادراك . فما تعني هذه الكلمة ..؟ الجواب يتصور الانسان ان عقليته التي قفزت قفزات في مجال الصناعة والزراعة والطب وغيرها. انه قد استوعب جميع اسرار الحياة .خاصة بعد ان اكتشف ان خلايا الدماغ تتجدد. وفي حال تجددها تنقل ما كان محفوظا فيها الى الخلايا الجديدة. مثلا الطفل حين تترسخ في عقله معلومات عن شكل المنطقة التي عاش فيها. او سمع قولا من ابيه او من المعلم. تترسخ في ذهنه وتبقى معه الى ما شاء الله . لان العقل البشري يستوعب معلومات تفوق حجم ووزن الانسان .

ولكنه لا يعلم كل شيء عن الغير مرئي ولا يخطر على القلب . { نسميها اعلى من مستواك} اذا لم تراها ولم تسمع عنها ولم تخطر في قلبك . اذن المخ يكون عاجز تماما عن معرفتها .. عن سهل بن سعد قال: شهدتُ من النبي[ص]مجلسًا وصف فيه الجنة، حتى انتهى، من حديثه فقال: فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر ثم قرأ قوله تعالى : { فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ} ولكذلك جاءت كلمة وما ادراك في سورة الطارق { وَٱلسَّمَآءِ وَٱلطَّارِقِ } * { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا ٱلطَّارِقُ ٱلنَّجْمُ ٱلثَّاقِبُ إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ } .

. عن أبان بن تغلب، قال: كنت عند أبي عبد الله (ع) دخل عليه رجل من أهل اليمن فسلم عليه فرد عليه السلام، قال له: " مرحبا بك يا سعد " فقال له الرجل: بهذا الاسم سمتني أمي، و ما أقل من يعرفني به! فقال له أبو عبد الله (ع): " صدقت، يا سعد .. ثم سأله الامام ، ما صنعتك يا سعد؟ ". فقال:أنا من [أهل] بيت ننظر في النجوم، لا نقول إن باليمن أحدا أعلم بالنجوم منا. وبعد كلام صار الامام يبين له اسماء النجوم ومعناها . هنا سال اليماني الامام . ما معنى قوله تعالى { النجم الثاقب}؟فقال له الامام الثاقب؟ " إن مطلعه في السماء السابعة، ويثقب بضوئه حتى أضاء في السماء الدنيا، فسماه الله تعالى النجم الثاقب ". ومعنى كلمة طارق هو كل شيء يطرق به على جسم فيحدث صوتا. ومنها سميت المطرقة وقد سئل ر الامام علي (ع) عن الطارق؟ ..فقال: " هو أحسن نجم في السماء، ولا تعرفه الناس، و إنما سمي الطارق لأنه يطرق نوره سماء سماء إلى سبع سماوات، ثم يطرق راجعا حتى يرجع إلى مكانه ".ولكن هذا الطرق ونزول ضوءه للسماء الدنيا وثم رجوعه . هذا ما يخص حركته ولكن ما هو تاثيره على الكون في السماوات والارض.. يقول تعالى وما ادراك.

*** هناك اية من سورة عبس لا زال فيها اختلاف بين المسلمين . ما مدى صحة نسبة العبوس إلى النبي (ص)، الذي يتبناه البعض، ويستشهد له برأي صاحب الأمثل في تفسيره؟! الجواب في قوله تعالى﴿عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ * أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَىٰ * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّىٰ ) الشيعة يقولون انها نزلت في عثمان في قصة معروفة ولكن الكتاب الامويون رموها على النبي{ص}.

**أولاً: إنه علمنا بعصمة الرسول {ص}" وانه لا ينطق عن الهوى" ثم جاءت آيات يظهر منها خلاف ما نعتقد في عصمته . لا بد من اتهام أنفسنا في عدم فهم معناها . واذا اردنا اكتشاف هذا الاشتباه، علينا أن نرد علمه إلى أهله. ولا يجوز لنا نقض العصمة عن النبي او الامام المعصوم من اجل الدفاع عن صحابي تبين تاريخه انه فاسد ومتساهل مع عشيرته في سرقة اموال بيت المال. كمن يقول انه شيعي من شيعة علي {ع} وهو يسرق. ويجلب سمعة سيئة على مذهب ال محمد.{ص} نقول له ربما كنت شيعيا والان انت مذبوب خارج شيعة حيدر الكرار .يقول تعالى:{ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ * إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ} معنى الرهينة هي صيغة التعامل بين الدائن والمدين فيضع عنده شيء له ثمن يسمى رهينة . ولما كان الدين وتعاليم القران هي عهد بيننا وبين الله فقد اصبح كتاب الله وولاية امير المؤمنين {ع} رهينة في اعناقنا . وهذه الرهينة اشتقاق من الدين. فاذا وقع خلل بين الدائن والمدين , انتهى الرهان وسقط.

فعيلة بمعنى المفعول من الرهن وهو الاستيثاق من الدَّين. واختلف اللغويون في معناها الاصلي فقيل انه الثبات وقيل انه الحبس وقيل انه هو هذا المعنى المعروف فيكون المعنى في الاصل الربط بين الدين وما يوضع عند الدائن كوثيقة للدين ولكنه حيث يستلزم حبس العين المرهونة اُطلق الرهن على الحبس كما أنه يطلق على الثبات والبقاء لالتزامه.

ثانياً: إن من وسائل دفع الشبهة في فهم النص الرجوع إلى الأئمة الطاهرين (سلام الله عليهم)، الذين هم أهل بيت النبوة , ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة، وعليهم وفي بيوتهم نزل القرآن، وهم الذين خوطبوا به، وهم الكتاب الناطق،﴿وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مبينٍ) وقد ورد عنهم ما يدفع الشبهة في السؤال، وبينوا (ع) أن الآيات نزلت في رجل من بني أمية، وبعض الروايات قد صرحت باسمه أيضاً .

وروى الطبرسي عن الإمام الصادق (ع): أن النبي (ص) كان إذا رأى ابن أم مكتوم، قال: مرحباً، مرحباً: لا والله، لا يعاتبني الله فيك أبداً. فكأنه يقول لابن أم مكتوم: إني لا أعاملك كما عاملك فلان.

ثالثاً: الروايات التي تحدثت عن أن النبي (ص) هو الذي عبس في وجه ابن أم مكتوم إنما رواها غير الشيعة، وقد طرحها الرازي، معللاً ذلك بأنها أخبار آحاد، وبأنها تخالف القواعد العقلية. ولما بين اغلب المفسرين ان العابس ليس رسول الله{ص} فلماذا الإصرار على توجيه التهمة إليه بما يوجب الإنتقاص من شأنه. وامثالى هذا الدفاع مقابل النص الشرعي كثيرة مثل موقف خالد بن الوليد بزوجة مالك بن نويرة وغيرها كثير.

** فلنتدبر الآن في هذه الآيات، لنرى ما يستفاد من هذه السورة ونشرح بعض الألفاظ، يتضح من آية ﴿وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ﴾ أن هذه الليلة عظيمة الشأن من عند الله، وأن البشر لا يقدر على أدراك أهميتها، فهي ليلة جليلة وعظيمة، حتى أنها ﴿خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾ حيث الملائكة والروح تنزل فيها بأمر من ربها، ﴿سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْر﴾.

النقطة الأولى هي أن القرآن قد نزل في ليلة القدر، غير أن هذه السورة لا تعين أية ليلة هي ليلة القدر هذه، إلا هناك آية أخرى في سورة البقرة تقول: ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) فهو يصف شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن. إذن، ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان، بدلالة الآية الأولى من سورة القدر، وهذه الآية من سورة البقرة.فهمنا وقت نزوله .

*** من الالطاف الإلهية على الامه الإسلامية ان خصهم بخصائص لم يخص بها غيرهم ومن هذه الالطاف العظيمة ليلة القدر وهي الليلة التي انزل الله بها الكتاب المبين انها اليلة التي خير من الف شهر.وقد بين الله فضلها وعظمتها في كثير من الآيات واختصها بسورة كامله في القرآن الكريم وهي سورة القدر..{إنا أنزلناهُ في ليلةِ القدر *وما أدراكَ ما ليلةُ القدر * ليلةُ القدرِ خيرٌ من ألفِ شهر * تَنَزلُ الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كلِ أمر *سلامٌ هي حتى مطلع الفجر}وذكرها في سورة الدخان بقوله تعالى {إنا أنزلناهُ في ليلةٍ مباركةٍ إنا كنا مُنذٍرين * فيها يُفرَقُ كلُ أمرٍ حكيم} اما لماذا سميت ليلة القدر : هناك اقوال عدة في سبب تسميتها بليلة القدر سنذكر بعضها ..

الاول: القدر في اللغة هو الشرف كما تقول فلان ذو قدر عظيم، أي ذو شرف.عظيم خاصة انها خير من الف شهر..

الثاني: أنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة، فيكتب فيها ما سيجري في ذلك العام، وهذا من حكمته تعالى وبيان إتقان صنعه وخلقه.

الثالث: لان العبادة فيها قدر عظيم لقول النبي الأكرم «من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه» لذلك هي ليلة ذو فضل عظيم ..ورد عن الرسول ان هناك نساء كملن اكثر من غيرهن.

وكثيراً ما ينهض بهذه الأعباء نفر من الرجال ممن توفّرت فيهم بعض المؤهلات التي رفعتهم إلى مستوى المسؤوليّة ـ مسؤولية إنقاذ مجتمعاتهم أو الإنسانية بكاملها ـ أحياناً ـ كما هو عليه الرُّسل ( ع) وإلى جانب هذه الشُّموع التي أضاءت للبشرية طريقها ـ عبر التاريخ ـ برزت بعض النّساء ليؤلفن مناخاً دافئاً لخلق أجيال مهذّبة ؛..

والتأريخ البشري لم يحض إلا بقليل من هذه الشموع الجديدة .ولهذه الحقيقة أشار القائد محمد (ص) بقوله:« كمل من الرّجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا مريم ابنة عمران ، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ، وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد». فهؤلاء النُّسوة قد تربين في أحضان الوحي حتى بلغن مرحلة النُّضوج للشخصية لا تبلغها غيرهنّ من العنصر النسائي في المجموعة البشريّة ، فضلاً عن الرّجال سوى الأنبياء والأوصياء منهم .ونحن هذه الليلة بودّي أن اتحدث عن صفات طفحت بها شخصية فاطمة بنت محمد ( ع) نرسم بعض النقاط المضيئة بالحياة التي اتّسمت بها مولاتنا الزهراء(ع) : ـ* في أشدّ الأيّام التي مرّت بها دولة النبي محمد ( ص) في يثرب الفتيّة عسرة ، حيث الضّائقة التي ولّدتها كثرة الحروب التي دارت بين دولة الاسلام والدُّول القائمة على الجاهلية وفكر أعدائها على انتهاز كلّ فرصة للإطاحة بهذه الدّولة. اذكر لك رواية : جاء شيخ الى مسجد النبي وطلب طعاما . كان جائعا فأمر بلالاً أن يدلّه على بيت الزهراء (ع) ووصل الشيخ بيت الزهراء ، وعلى الباب يرفع صوته : « السلام عليكم يا أهل بيت النبوة ، ومختلف الملائكة ، يا بنت محمد أقبلت على أبيك سيّد البشر مهاجراً عاري الجسد ، جائع الكبد ، فارحميني يرحمك الله ».وتسرع الزهراء إلى جلد كبش كان فراش ينام عليه الحسنان (ع) فتمنحه إلى الشيخ المحتاج وهي تقول له : « عسى الله أن يتيح لك ما هو خير منه ».ولكنّ الشيخ لم يقبل منها عطيتها فقال : « أنا شكوت إليك الجوع فناولتني جلد كبش ، فما أنا صانع به مع ما أجد من السّغب ؟ ».وهنا عمدت فاطمة إلى عقدٍ في عنقها أهدته إليها فاطمة بنت حمزة بنت عمها ، فتدفعه إلى الشيخ ، وهي تقول : « خذ وبعه فعسى الله أن يعوّضك بما هو خير لك منه » .ويعود الشيخ إلى مسجد الرّسول ( ص) ويبيع العقد يبتاعه منه عمّار بن ياسر بمبلغ عشرين ديناراً وبردة يمانية وراحلة يبلغ الشيخ عليها أهله ، وينطلق عمّار بالشيخ إلى بيته ليفي له بثمن العقد ، ويعود الشيخ إلى الرسول(ص) فيقول له: « أشبعت واكتسيت ؟ ».قال الشيخ : « نعم واستغنيت بأبي أنت وأُمّي ».الرسول معلقاً على قوله ـ : « فأجز فاطمة في صنعها معك خيراً ».

وفاطمة هذه الليلة بيتها خالي من امير المؤمنين . تنظر الى ابنتها تبكي وتجلس عند فراش ابيها وابناءها الحسن والحسين حزينان بفقد ابيهم بل جميع شيعة ال محمد يعيشون الحزن.

يحيدر يا علي يا راعي الايتام // يبويه العيد هل مجبل عليه

تريد اتروح عني ياضوه العين // يبويه ابروحتك ما منها جيه

يبو الحسنين زينب انه احاچيك //ايتامك هل اجتني تريد عيديه

يا علـي ايتامــك عفتهه مـن يباريهه //ياهو يطعمهه ابغيابك ياهو يجسيهه

انتـــه واليهه يحيـــدر وكَطعت بيهه //العيد كَرب ونته غايب ياعلي اعليهه

** الشيعه مـا تقبل ابغيــرك ونته واليهه//لا فتـى الا علي اونفتخـر بـيهه

وغير ذل الفقار سيفك ياهو يحميهه//ياعلي امصابك فجعهه وحيل ماذيهه

اه يـابـويه تنـــادي زينب الحــــــره//ريت مـوراسك يبويه ابراسي الطبره

حضــرته ابلوعة ألمها ونت ابعــبره//صعبه نتفاركَ يبويه وتخلص العشره

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك