الدكتور فاضل حسن شريف
1179- عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: (إنّما تفسير حُسْنُ الخُلُق: ما أصاب الدنيا يرضى وإن لم يصبه لم يسخط)
1180- عن رسول الله صلى الله عليه وآله: (مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى سَيِّدِ شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ)
1181- روى أنس بن مالك فقال: (سمعت بأذني هاتين وإلاّ صمّتا، أن رسول الله صلى الله عليه وآله يقول في حقّ عليّ بن أبي طالب عليه السلام: عنوان صحيفة المؤمن يوم القيامة حبّ عليّ بن أبي طالب عليه السلام)
1182- عن رسول اللّه صلى الله عليه وآله في حديث: وكانت الذّراع من اللّحم تعجبه وأهديت إليه صلى الله عليه وآله شاة فأهوى إلى الذّراع فنادته أنّي مسمومة.
1183- في وصيّة أمير المؤمين عليه السلام: (يا كميل: إنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله أدّبه الله عزّ وجلّ، وهو أدّبني، وأنا أؤدّب المؤمنين، وأورّث الأدب المكرّمين).
1184- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله: (سَتُدْفَنُ بَضْعَةٌ مِنِّي بِأَرْضِ خُرَاسَانَ مَا زَارَهَا مَكْرُوبٌ إِلَّا نَفَّسَ اللَّهُ كُرْبَتَهُ وَ لَا مُذْنِبٌ إِلَّا غَفَرَ اللَّهُ ذُنُوبَهُ)
1185- قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (أكثر ما تلج به أمّتي الجنّة تقوى الله وحسن الخلق يعمّران الديار ويزيدان في الأعمار).
1186- عن رسول الله صلى الله عليه واله أنّه قال: (من صام اثني عشر يوماً من شعبان زاره في قبره كلّ يوم سبعون ألف ملك إلى النفخ في الصور)
1187- قال صلى الله عليه وآله: (من كان له ما يتزوّج به فلم يتزوّج فليس منّا)
1188- عنه صلى الله عليه وآله قال: (عجبت من المؤمن وجزعه من السّقم ولو يعلم ما له في السّقم من الثواب لأحبّ أن لا يزال سقيماً حتّى يلقى ربّه عزّ وجلّ)
1189- لما نزلت هذه الآية: "قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى" (الشورى 23) قالوا: يا رسول الله من هؤلاء الذين أمرنا الله بمودتهم؟ قال: (علي وفاطمة وولداهما). المصادر: السيوطي : الدر المنثور ج 2.الحاكم النيسابوري: شواهد التنزيل ج 2 الصواعق المحرقة: باب وصية النبي بأهل البيت.
1190- قال الامام الصادق عليه السلام: وإن رسول الله صلى الله عليه وآله خرج في جنازة سعد وقد شيعه سبعون ألف ملك فرفع رسول الله صلى الله عليه وآله رأسه إلى السماء ثم قال: مثل سعد يضم؟ قال: قلت: جعلت فداك إنا نحدث أنه كان يستخف بالبول، فقال: معاذ الله إنما كان من زعارة في خلقه على أهله، قال: فقالت أم سعد: هنيئا لك يا سعد، قال: فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله: يا أم سعد لا تحتمي على الله.
1191- قال النبي صلى الله عليه وآله: في الخضاب أربع عشرة خصلة. يطرد الريح من الأذنين، ويجلو الغشاء عن البصر.
1192- قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (فاطمة سميت بهذا الاسم لأن الله قد فطمها ومحبيها وذريتها من النار). المصادر: منتخب كنز العمال بهامش المسند ج 5 ص 97 ط الميمنية بمصر.
1193- أخبرنا محمود بن غيلان المروزي قال ثنا أبو داود قال ثنا شعبة عن مسلم القري. قال: دخلنا على أسماء ابنة أبي بكر فسألناها عن متعة النساء فقالت فعلناها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخبرنا محمود بن غيلان المروزي قال ثنا أبو داود قال ثنا شعبة عن مسلم القري قال: دخلنا على أسماء ابنة أبي بكر فسألناها عن متعة النساء فقالت فعلناها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
1194- وفي الإقبال، نقلا من الجزء الثاني من تاريخ النيسابوري، في ترجمة الحسن بن بشر بإسناده قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يحمد الله بين كل لقمتين.
1195- أنّ صفوان بن اُميّة الذي كان من المشركين الذين آذوا النبيّ صلّى الله عليه وآله هرب إلى جدّه ليقذف نفسه في البحر عند فتح مكة، فراراً من الرسول الأعظم. فقال عمير بن وهب: يا رسول الله إنّ صفوان بن اُميّة سيّد قومه قد خرج هارباً منك فآمنه. قال صلّى الله عليه وآله: هو آمن. قال عمير بن وهب: أعطني شيئاً يعرف به أمانك. فأعطاه صلّى الله عليه وآله عمامته.
1196- عن سماحة الشيخ محمّد صنقور: الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مذكِّر وليس مُسيطراً: وقال تعالى: "فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ * لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُسَيْطِرٍ / إِلَّا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ * فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ" (الغاشية 21-24). فالآيةُ متصدِّيةٌ لبيان الوسيلة التي يتعيَّن على النبيِّ الكريم صلى الله عليه وآله وسلم اعتمادها في الدعوة إلى التوحيد وأصول العقيدة، فالوسيلةُ هي التذكير بمقتضيات الفطرة ومدركات العقل الفطري التي لو رجع الإنسانُ إلى نفسه لوجدها مذعِنةً بأنَّها الحقُّ الذي لا يشوبُه ريبٌ ولا يعتريه شك، فمفادُ الآية هو أنَّ التذكير بالفطرة والتنبيه على مقتضياتها بالبراهين الواضحة هي الوسيلةُ التي عليك اعتمادها، فأنت لا تملكُ السيطرة عليهم بالقهر والغلبة، فإذا تولَّى منهم متولٍّ أو جحدَ منهم جاحدٌ بعد قيام الحجَّة عليه فأمرُه إلى الله تعالى، فهو مَن سيُعذِّبه يوم القيامة بالعذاب الأكبر.
1197- النبي صلى الله عليه وآله: من قل طعامه، صح بدنه، وصفا قلبه، ومن كثر طعامه سقم بدنه وقسا قلبه.
1198- قال صلى الله عليه وآله: (إلتمسوا الرزق بالنكاح).
1199- قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بَابَوَيْهِ أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَمَّامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنِ ابْنِ زِيَادٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عليه السلام قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله وسلم: يَا عَلِيُّ مَنْ أَحَبَّنِي وَ أَحَبَّكَ وَ أَحَبَّ الْأَئِمَّةَ مِنْ وُلْدِكَ فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عَلَى طِيبِ مَوْلِدِهِ فَإِنَّهُ لَا يُحِبُّنَا إِلَّا مَنْ طَابَتْ وِلَادَتُهُ وَ لَا يُبْغِضُنَا إِلَّا مَنْ خَبُثَتْ وِلَادَتُهُ.
1200- أخرج الملا علي القارئ في مشكات المصابيح: عن عمرو بن شاش الأسلمي وكان من أصحاب الحديبية قال خرجت مع علي إلى اليمن فجافاني في سفري فوجدت في نفسي عليه فلما قدمت المدينة أظهرت شكايته في المسجد حتى بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس من أصحابه فلما رآني أمد بي عينيه يقول حدد إلى النظر حتى إذا جلست قال يا عمرو والله لقد آذيتني قلت أعوذ بالله أن أؤذيك يا رسول الله فقال بلى من آذى عليا فقد آذاني أخرجه أحمد وعن ابن عباس رضي الله عنه قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي بن أبي طالب فقال له أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة من أحبك فقد أحبني وحبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله وعدوك عدوي وعدوي عدو الله الويل لمن أبغضك أخرجه أحمد في المناقب وعن ابن عباس أيضا لقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سب عليا فقد سبني ومن سبني فقد سب الله ومن سب الله عز وجل أكبه الله على منخره أخرجه أبو عبد الله الجلالي وعن أم سلمة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سب عليا فقد سبني أخرجه أحمد.
https://telegram.me/buratha