الدكتور فاضل حسن شريف
جاء في موقع موضوع: حتى يقوم المسلم بتلاوة القرآن الكريم بالطريقة الصحيحة يجب عليه أن يتعلّم أحكام التجويد، ومن هذه أحكام المدود، فيتعلّم أنواع المدود وكيفيتها، وفيما يأتي تعريف بالمد الواجب المتصل: المد الواجب المتصل: هو نوع من أنواع المد الفرعي الذي يتوقّف سببه على الهمز، وهو أن يأتي بعد حرف المد مباشرة الهمزة في كلمة واحدة. مثال ذلك ما ورد في القرآن الكريم من قوله تعالى: "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً" (هود 113) فكلمة شاء هي مد واجب متصل. مقداره: يمدّ بمقدار أربع أو خمس حركات، والمشهور بين أهل العلم أربع حركات. حكمه: اتفق العلماء على وجوب مده على المد الطبيعي.
قال الله سبحانه في سورة البقرة "وَلَقَدْ جَاءَكُمْ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ" (البقرة 92)، و "وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ" (البقرة 101)، و "وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود حرف مشدد بعده) بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ" (البقرة 102) كلمة ضارين فيها مد لازم بست حركات كما جاء في جاء في موقع كتارا عن أنواع المد: مد كلمي مثقل: نحو (الصاخة، الطامة، الضالين، شاقوا، يحادون، تشاقون)، وسمي كلميا لإجتماع حرف المد مع الحرف الساكن في كلمة، وسمي مثقلا لإدغام الحرف الساكن فيما بعده، ويلزم من الإدغام التشديد والتشديد ثقيل، ولاحظ أن الحرف الذي يلى حرف المد يكون مشددا.
جاء في موقع السليم ترند عن ما هو فضل قراءة القرآن في شهر رمضان: من فوائد تلاوة القرآن في شهر رمضان هو أنه يزيد من الثقافة الإسلامية لدى المسلمين ويساهم في تعزيز الوحدة الإسلامية. لذا، لجعل هذا الشهر أكثر طمأنينة وروحانية، ينبغي للجميع أن يحاولوا كثرة تلاوة القرآن والاستفادة من فضيلته. 1. ثواب الصوم والقراءة: يعتبر الصيام والقراءة في رمضان شفيعان لصاحبهما يوم القيامة، حيث يمنع الصيام صاحبه من الطعام والشراب والشهوة، ويتيح الوقت لتلاوة القرآن الكريم. 2. قراءة الجزء الواحد يومياً: قراءة جزء واحد من القرآن يومياً في شهر رمضان يمنح المسلم 147 مليون حسنة، وذلك لأن الله يضاعف أجر الأعمال في هذا الشهر المبارك. 3. شهر القرآن الكريم: يعتبر شهر رمضان شهر القرآن الكريم الذي اختصه الله بنزول كتابه المبين فيه، ويقول الله عنه في القرآن: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى" (البقرة 185). 4. دليل على استحباب الإكثار من التلاوة: يوجد حديث للنبي صلى الله عليه وسلم يفيد بأن الإكثار من تلاوة القرآن الكريم في رمضان يعد عملاً فاضلاً. 5. تضاعف الحسنات: لكل آية من آيات القرآن تضاعف الحسنات، وتزداد ثقلة الميزان، وذلك يوضح أن القراءة هي التجارة الحقيقة التي ينبغي أن يستثمر فيها المسلم في شهر رمضان. 6. ختم القرآن: يحصل المسلم على أجر عظيم عند ختم القرآن الكريم في شهر رمضان، ويجب على المسلم الاجتهاد في قراءة الكتاب المقدس لاستكماله. 7. شهر الاستغفار: يقول الله في القرآن: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ" (البقرة 186)، ويوصي الله المسلمين بالاستغفار في هذا الشهر المبارك، والقراءة تساعد على الانصراف لله والاستغفار من الذنوب. 8. الوسيلة للعبودية: يقول الله في القرآن: "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ" (الذاريات 56)، ويعد القراءة واحدة من وسائل العبودية لله سبحانه وتعالى.
ومن احكام قراءة القرآن الكريم معرفة مواضع المدود. قال الله عز وجل في سورة البقرة "مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ" (البقرة 105)، و "أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) السَّبِيلِ" (البقرة 108)، و "وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده عند الوصل ولا مد له عند الوقف لوجود علامة ج) أُولَئِكَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) إِلَّا خَائِفِينَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ" (البقرة 114) وهذه نموذج من الآيات القرآنية التي تختار في تدريس المدود لاحتوائها على أربعة مدود اثنان مد متصل واثنان مد منفصل، و "ولَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ" (البقرة 120)، و "الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) هُمُ الْخَاسِرُونَ" (البقرة 121) كلمة اولئك تكررت مرتين وهي من الكلمات المتصلة رسما التي تتطلب المد، و "يَا بَنِي (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الياء لورود الهمزة بعده) إِسْرَائِيلَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الياء لورود الهمزة بعده) اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي (~: لزوم المد الزائد في حرف الياء لورود الهمزة بعده) أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ" (البقرة 122)، و "أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" (البقرة 133)، و "قُلْ أَتُحَاجُّونَنَا (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود حرف مشدد بعده) فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ" (البقرة 139) يسمي رواة مثل كلمة أتحاجونا الحاوية على حرف مشدد قبله ألف بمد عارض للسكون مثل الضالين، وهو في حقيقته مد متصل بدون وجود الهمز بعد الألف في نفس الكلمة.
https://telegram.me/buratha