الدكتور فاضل حسن شريف
جاء في دليل الاتقان عن أحكام المد: المتصل: هو أن يأتي بعد حرف المد همز في كلمة واحدة نحو: "سِيَٓٔتۡ" (الملك 27)، "أُوْلَٰٓئِكَ (البقرة 5)، "سَوَآءٌ" (البقرة 6). سبب تسميته: سمي بالمتصل لاتصال شرط المد (حرف المد) بسبب المد (الهمز) في كلمة واحدة. ضابطه: أن يأتي بعد حرف المد همز في كلمة واحدة. علامته: وضع علامة المد فوق حرف المد الذي في وسط الكلمة نحو: "سَوَآءٌ" (البقرة 6). حكمه: واجب وذلك لإجماع الرواة على مده واختلافهم في مقداره. قال الله سبحانه في سورة البقرة "وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ" (البقرة 39) ) أولئك من الكلمات المتصلة رسما في القرآن الكريم والمتكررة فيه والتي فيها مد متصل، ومقدار المد اربع حركات، و "يَا بَنِي (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الياء لورود الهمزة بعده) إِسْرَائِيلَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الياء لورود الهمزة بعده) أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ" (البقرة 40) في هذه الآية ورد أربعة مدود أحدها مد متصل وهي كلمة اسرائيل التي ترد في القرآن في آيات عديدة ومقدار المد أربع حركات عند كثير من الرواة، و "يَا بَنِي (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الياء لورود الهمزة بعده) إِسْرَائِيلَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الياء لورود الهمزة بعده) أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ" (البقرة 47)، و "وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ" (البقرة 49) كثير من كلماء القرآن الكريم تنتهي بهمزة قبلها ألف مثل بلاء و جزاء و دعاء مما يتطلب مد الألف اربع حركات.
جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: إنّ القرآن يجب أن يحيا بين الناس و يحضر بينهم حيثما كانوا، في المدينة و القرية، في الخلاء و الملأ، في المدارس الابتدائية و الجامعات، في المسجد و ميادين الحرب، و في كلّ مكان يوجد فيه إنسان، لأنّ اللّه سبحانه قد يسّره ليتذكر الجميع و يقتبسوا من أنواره ما يضيئون به حياتهم. و كذلك قضت هذه الآية ببطلان أفكار أولئك الذين حبسوا القرآن في إطار طريقة تلاوته و قواعد تجويده و تعقيداتها، و أصبح همهم الوحيد أداء ألفاظه من مخارجها، و مراعاة آداب الوقف و الوصل فتقول لهم: إنّ كلّ ذلك من أجل التذكر الذي يكون عامل حركة و باعثا على العمل في الحياة، فإنّ رعاية ظواهر الألفاظ صحيح في محله، إلّا أنّه ليس الهدف النهائي، بل الهدف هو فهم معاني القرآن لا ألفاظه. قال الله جل جلاله في سورة البقرة في مواضع المد المتصل على قارئ القرآن الانتباه لها "فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنْزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ" (البقرة 59) لاحظ من الكلمات المتكررة في القرآن الكريم والتي يرد فيها المد المتصل السماء والتي يمد فيها الألف اربع حركات، و "وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ" (البقرة 61) أغلب المدود المتصلة تحصل للألف كما في قثاء و باء، و "قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ" (البقرة 69) كلمات الألوان مثل صفراء وبيضاء وحمراء فيها مد متصل.
هنالك مدود غير المد المتصل والمنفصل منها ما جاء في منتديات شيعة الحسين العالمية عن دروس في تجويد القران: ما هو مدّ البدل؟ مد البدل هو عبارة عن همزتين إحداهما متحرّكة والأخرى ساكنة فنقوم بإبدال الهمزة الساكنة بمدّة للأولى نطيل بها الصوت مقدار حركتين. ومد البدل لا يأتي عادة إلا في أوائل الكلمات "آيَةٍ" (الانعام 34)، "الْآخِرَةَ" (العنكبوت 20)، "آدَمَ" (البقرة 31)، "إِيمَاناً" (ال عمران 173)، "أُوتُوا" (البينة 4)، "آزَرَ" (الانعام 74) كما أنّه يأتي في آخر الكلمات، نحو: "اللَّائِي" (المجادلة 2)، "جَآؤُوا" (ال عمران 184). ويبقى مدّ البدل مدّاً بدلاً في الكلمات المزيدة (المزاد عليها لام التعريف أو الضمير وغيرهما) وحينها يمكننا القول أنَّ مدّ البدل يأتي في وسط الكلمة نحو: "جَاءُوكُمْ"40، "لَآتَوْهَا"41، "وَلَلْآخِرَةُ"42، "الْأُولَى"43، "سَآوِي" (هود 43). توضيح: ("آدَمَ" أصلها أَأْدم) - ("أُوتُوا" أصلها أُؤْتو) - ("إِيمَاناً" أصلها إِئْماناً) - ("آزَرَ" أصلها أَأْزر) - ("آمَنُواْ" أصلها أَأْمنوا). أمثلة توضيحية: "وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ" (الانفال 74)، و "وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا" (الفرقان 4)، و "وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا" (البقرة 169).
قال الله عز من قائل في سورة البقرة عن المد المتصل "قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) إِنْ شَاءَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ" (البقرة 70) يكثر استخدام ان شاء الله فيلزم مد شاء اينما وردت، و "ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ" (البقرة 74) ترد كلمة الماء كثيرا في القرآن الكريم وفيها لزوم المد المتصل بأربع حركات، "وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الواو لورود الهمزة بعده) أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود حرف مشدد بعده) بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ" (البقرة 76) يعد الحرف المشدد أو ما يسمى التقاء الساكنين له أهمية في معرفته عند وقوعه بعد الألف حيث يلزم المد بست حركات حيث الجيم مشددة في "لِيُحَاجُّوكُمْ" كما في الضالين.
https://telegram.me/buratha