الدكتور فاضل حسن شريف
يعرف المد بأنه عبارة عن إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة، وهي: الياء، الألف، الواو. قال الله سبحانه وتعالى في سورة البقرة "ال (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف اللام) م (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الميم)" (البقرة 1)، و "أُولَئِكَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) هُمُ الْمُفْلِحُونَ" (البقرة 5)، و "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ" (البقرة 6)، و "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) آمَنَ النَّاسُ قَالُوا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الواو لورود الهمزة بعده) أَنُؤْمِنُ كَمَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) آمَنَ السُّفَهَاءُ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) أَلَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ" (البقرة 13)، و "أُولَئِكَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ" (البقرة 16).
جاء في كتاب من هدي القرآن للسيد محمد تقي المدرسي: القرآن الكريم حكم واحكام:ارايت كيف يوصي ربنا سبحانه في كتابه الكريم عباده بالتدبر ويقول: "افلا يتدبرون القرآن ام على قلوب اقفالها" (محمد 24) ويقول: "او زد عليه ورتل القرآن ترتيلا" (المزمل 4) ويقول: "الذين اتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون ابناءهم وان فريقا منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون" (البقرة 146). "وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلا" (الفرقان 22). او تدري لماذا؟ لكي لانقرأ الكتاب عبارات بلا اعتبار، او كلمات بلا محتوى، انما نغور في تخومه لنستنبط كل واحد منا بقدرهالعلم، والحكمة، والنور، والهدى. قال الله تعالى في سورة البقرة حيث تتوضح مواضع المد المتصل الذي يعتبر أحد أحكام التلاوة الصحيحة لآيات القرآن الكريم "مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) أَضَاءَتْ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ" (البقرة 17)، و "أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ" (البقرة 19)، و "يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" (البقرة 20)، و "الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) بِنَاءً (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) مَاءً (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ" (البقرة 22) لاحظ من الكلمات المتكررة في القرآن الكريم والتي يرد فيها المد المتصل السماء و الماء.
روى الطبراني: نُقِلَ عن ابن مسعود أنه كان يُقرِئُ رجلاً القرآن. فقرأ الرجل: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ" (التوبة 60) وقرأها مرسلة أي مقصورة فقال ابن مسعود: (ما هكذا أقرأنيها رسول الله. فقال الرجل: كيف أقرأكها يا أبا عبد الرحمن؟. فقال: أقرأنيها رسول الله "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ" (التوبة 60) ومدّها. وقال: هكذا أقرأنيها رسول الله). قال الله عز وجل في سورة البقرة "وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ" (البقرة 23) يتكرر المد المتصل في كتير من كلملت الجمع مثل شهداء و رحماء وأنبياء، و "الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) هُمُ الْخَاسِرُونَ" (البقرة 27) أولئك من الكلمات المتصلة رسما في القرآن الكريم والمتكررة فيه والتي فيها مد متصل، و "هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ" (البقرة 29).
وعن قراءة النبي محمد صلّى اللّه عليه و آله و سلم للقرآن جاء في الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى "وَأَنَّهُ لَمَّا قامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَداً" (الجن 19)، أي عند ما كان رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلم يقوم للصلاة، فإنّ طائفة من الجن كانوا يجتمعون عليه بشكل متزاحم. (لبد): على وزن (فعل) و تعني الأشياء المجتمعة المتراكمة، و هذا التّعبير بيان لتعجب الجنّ ممّا يشاهدونه من عبادته صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و قراءته قرآنا لم يسمعوا كلاما يماثله. قال الله جلت قدرته في سورة البقرة "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الياء لورود الهمزة بعده) أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ" (البقرة 30) لاحظ جمع دم دماء التي فيها مد متصل، "وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) هَؤُلَاءِ (~: لزوم المد المتصل الزائد في الالف لورود الهمزة بعده) إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ" (البقرة 31) هذه الآية تحوي ثلاث مواضع فيها مد متصل اثنان منها كلمة أسماء وهي جمع اسم، وهؤلاء التي تتكرر كثيرا في القرآن الكريم وهي متصلة رسما، و "قَالَ يَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الياء لورود الهمزة بعده) أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ" (البقرة 33) تحوي الآية المباركة على أربعة مدود منفصلة ومتصلة ثلاثة منها مد الألف وواحدة مد الياء لوجود الهمزة بعد هذه الحروف، و "وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الواو لورود الهمزة بعده) إِلَّا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ" (البقرة 34) كلمة الملائكة تتكرر في القرآن الكريم وهي من الكلمات التي فيها مد متصل.
https://telegram.me/buratha