الدكتور فاضل حسن شريف
عن الموسوعة الحرة: المد المنفصل: يلاحظ أنه يجب تسوية المد بنظيره حال القراءة فلا يجوز قصر مد منفصل مع توسط مد منفصل آخر. فلا يقال مثلا "إنا أنزلنا إليك" أي بقصر "إنا" ومد "أنزلنا" أو العكس، كما لا يجوز الوقف على ياء النداء وحدها من مثل "يا أيها" ولا على هاء التنبيه وحدها من مثل "ها أنتم" ولا على الأفعال المتصلة بضمائرها رسما في المصاحف فلا يقال "فكذبو" من "فكذبوهما" ولا يقال "حيث وجدتمو" من "حيث وجدتموهم" ولا على "الـ" التي للتعريف، فهذه الأنواع لا يفصل بين أجزائها اصطلاحا وحكما، فحكم هذه الكلمات كحكم الكلمة الواحدة لا يفصل بين أجزائها. قال الله تبارك وتعالى في سورة القصص "وَمَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف المقصورة لورود الهمزة بعده) أَفَلَا تَعْقِلُونَ" (القصص 60)، و "قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَؤُلَاءِ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف الاول و الثاني لورود الهمزة بعدهما) الَّذِينَ أَغْوَيْنَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) إِلَيْكَ مَا كَانُوا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الواو لورود الهمزة بعده) إِيَّانَا يَعْبُدُونَ" (القصص 63).
جاء في منتديات شيعة الحسين العالمية عن دروس في تجويد القران: القرآن بنفسه يوصينا أن نقرأه بصوت حسن لطيف. وبهذا النداء السماوي يتحدث القرآن مع الفطرة الإلهية للإنسان ويسخرها. القرآن عندما يصف نفسه يتحدث بلسانين: فتارة يعرّف نفسه بأنّه كتاب التفكر والمنطق والاستدلال، وتارة أخرى بأنه كتاب الإحساس والعشق. وبعبارة أخرى فالقرآن ليس غذاءً للعقل والفكر فحسب، بل هو غذاء للروح أيضاً. قال الله عز وجل في سورة القصص حيث تتوضح مواضع المد المنفصل "وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ" (القصص 65)، و "فَأَمَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَعَسَى (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف المقصورة لورود الهمزة بعده) أَنْ يَكُونَ مِنَ الْمُفْلِحِينَ" (القصص 67)، و "وَهُوَ اللَّهُ لَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ" (القصص 70).
قال صاحب التحفة في منظومته: والمد أصلي وفرعي له وسم أولا طبيعيا وهو * ما لا توقف له على سبب ولا بدونه الحروف تجتلب * بل أي حرف غير همز أو سكون جا بعد مد فالطبيعي يكون * والآخر الفرعي موقوف على سبب كهمز أو سكون مسجلا * حروفه ثلاثة فعيها من لفظ واي هي في نوحيها * والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم شرط وفتح قبل ألف يلتزم * واللين منها اليا وواو سكنا ان انفتاح قبل كل أعلنا. من الأمثلة على المد المنفصل في سورة القصص قوله تعالى "وَنَزَعْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا فَقُلْنَا هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ فَعَلِمُوا (~: لزوم المنفصل المد الزائد في حرف الواو لورود الهمزة بعده) أَنَّ الْحَقَّ لِلَّهِ وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ" (القصص 75)، و "إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الواو لورود الهمزة بعده) بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ" (القصص 76)، و "وَابْتَغِ فِيمَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ" (القصص 77).
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألم حرف، ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف. ومن أحكام القراءة معرفة مواضع المد كما قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز في سورة القصص "قَالَ إِنَّمَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الياء لورود الهمزة بعده عند الوصل و بدون مد عند الوقف لوجود علامة علامة ج) أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ" (القصص 78)، و "وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) إِلَّا الصَّابِرُونَ" (القصص 80)، و "وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ" (القصص 82).
يُلحق بالمد الجائز المنفصل مد الصلة الكبرى. وهو أن تكون هاء الضمير متحركة بين متحركين وبعدها همز في أول الكلمة التالية. نحو "مَالُهُو إِذَا" وهنا توصل هاء مَالُهُو بواو مدية فتقرأ مالهو إذا وتأخذ حكم المد الجائز المنفصل فتمد أربع أو ست حركات، ويجوز مدها حركتين. و بِهِى إِلَّا توصل هاء به المكسورة بياء مدية فتقرأ بهي إلا وتأخذ حكم المد الجائز المنفصل. قال عزت قدرته في سورة القصص عن المد المنفصل "إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ قُلْ رَبِّي (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الياء لورود الهمزة بعده) أَعْلَمُ مَنْ جَاءَ (~: لزوم المد المتصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) بِالْهُدَى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ" (القصص 85)، و "وَمَا كُنْتَ تَرْجُو (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الواو لورود الهمزة بعده) أَنْ يُلْقَى (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف المقصورة لورود الهمزة بعده) إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ" (القصص 86)، و "وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا (~: لزوم المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ" (القصص 88).
https://telegram.me/buratha