الدكتور فاضل حسن شريف
علامة القلب فى المصحف: للنون الساكنة أن تُجرّد من حركتها مع وضع ميم صغيرة فوق النون بدل السكون. عند تلاوة القرآن الكريم تقلب النون الى ميم عند وجود حرف باء بعدها كما قال الله تعالى في سورة البقرة "أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ (م: وجوب اقلاب النون الى ميم في من وتقرأ مم بعد لوجود حرف باء بعدها) بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ" (البقرة 75)، و "وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ (م: وجوب اقلاب النون الى ميم في من وتقرأ مم بعده لوجود حرف باء بعدها) بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ (م: وجوب اقلاب نون التنوين الى ميم في رسول وتقرأ رسولم لوجود حرف باء بعدها) بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ" (البقرة 87)، و "َقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ (م: وجوب اقلاب نون التنوين الى ميم في غلف وتقرأ غلفم لوجود حرف باء بعدها) بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ" (البقرة 88).
تعد تلاوة كتاب الله الحكيم الدعامة الأساسية لأئمة أهل البيت عليهم السلام ومتبيعهم. قال الامام الحسين الى اخيه العباس عليهما السلام ليلة العاشر من محرم: ارجع إليهم فإن استطعت أن تؤخّرهم إلى غدوة وتدفعهم عند العشيّة، لعلّنا نصلّي لربّنا الليلة، وندعوه ونستغفره، فهو يعلم أنّي قد كنت أحبّ الصلاة له، وتلاوة كتابه، وكثرة الدعاء والاستغفار. ومن شروط التلاوة القراءة الصحيحة لآيات القرآن الكريم ومنها قلب النون الى ميم في حالات كما قال الله سبحانه في سورة البقرة "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ (م: وجوب اقلاب النون الى ميم في انبياء وتقرأ امبياء لوجود حرف باء بعدها) اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" (البقرة 91)، و "وَلَقَدْ جَاءَكُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ (م: وجوب اقلاب النون الى ميم في من وتقرأ مم بعده لوجود حرف باء بعدها) بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ" (البقرة 92)، و "وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا (م: وجوب اقلاب نون التنوين في ابدا وتقرأ ابدم لوجود حرف باء بعدها) بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ" (البقرة 95).
تقسم أحكام التجويد الى أحكام الترقيق والتفخيم، أحكام همزة الوصل، أحكام اللام الساكنة، أحكام القلقلة، أحكام الإدغام العام المتجانس، أحكام الإدغام العام المتقاربين، أحكام النون الساكنة والتنوين، الإخفاء، الإقلاب، الإدغام أحكام النون والميم المشددتين، أحكام الميم الساكنة. و من تطبيقات احكام الاقلاب قوله تعالى في سورة البقرة "وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ (م: وجوب اقلاب نون التنوين في بصير وتقرأ بصيرم لوجود حرف باء بعدها) بِمَا يَعْمَلُونَ" (البقرة 96)، و "وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ (م: وجوب اقلاب نون التنوين الى ميم في ايات وتقرأ اياتم لوجود حرف باء بعدها) بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ" (البقرة 99)، و "وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ (م: وجوب اقلاب النون الى ميم في من وتقرأ مم بعد لوجود حرف باء بعدها) بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" (البقرة 109)، و "أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ (م: وجوب اقلاب النون الى ميم في من وتقرأ مم بعدي لوجود حرف باء بعدها) بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ" (البقرة 133).
ومن الآيات القرآنية التي أشارت الى الترتيل (المزمل 4)، و التدبر (النساء 82)، و (محمد 24)، والتلاوة (النمل 92)، و (يونس 61)، (فاطر 29)، و (البقرة 121)، و الاستماع (فصلت 26)، و (الأحقاف 29). وكل ذلك يتطلب القراءة الصحيحة لآيات القرآن الكريم ومنها مواقع اقلاب النون الى ميم كما في سورة البقرة "وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ (م: وجوب اقلاب النون الى ميم في من وتقرأ مم بعد لوجود حرف باء بعدها) بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ" (البقرة 145)، و "وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ (م: وجوب اقلاب نون التنوين الى ميم في اموات وتقرأ امواتم لوجود حرف باء بعدها عند الوصل و تقرأ اموات بسكون التاء عند الوقف لوجود ج) بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ" (البقرة 154)، و "إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ (م: وجوب اقلاب النون الى ميم في من وتقرأ مم بعد لوجود حرف باء بعدها) بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ" (البقرة 159)، و "وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ (م: وجوب اقلاب نون التنوين الى ميم في صم وتقرأ صمم لوجود حرف باء بعدها) بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ" (البقرة 171).
https://telegram.me/buratha