الدكتور فاضل حسن شريف
15- هنالك عقود ايمانية بين طرفين الطرف الاول هو الله سبحانه وتعالى والطرف الثاني هو المؤمن. قال الله جل وعلا "وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ" (النساء 33).
16- ذم الله سبحانه الخيانة والخائن وكرر تعالى عدم محبته للخائنين في عدد من الايات. لذلك علة الزوج والزوجة عدم خيانة العقد بعدم تنفيذ شروطه. قال الله جل جلاله "وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ" (الانفال 71)، و "إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا" (النساء 107)، و "وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ" (الانفال 27)، و "إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ" (الانفال 58)، و "إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ" (الحج 38).
17- من حق الزوجة المسكن اللائق الخاص بها واطفالها الا اذا رضيت بغير ذلك بان تسكن في بيت اهل زوجها "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً" (الروم 21)، و "أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ" (الطلاق 6). ومن تسميات المسكن بيت الزوجية. ومن مفاهيم القوامة توفير الزوج المسكن للزوجة "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ" (النساء 34)، و "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ" (المائدة 1). و احد شروط عقد الزواج توفير السكن للزوجة "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ" (المائدة 1)، وفي الحديث (المسلمون عند شروطهم فيما احل).
18- جاء في الرد على الاستفسارات للمرجع الاعلى السيد علي السيستاني: السؤال: ما حكم بقاء الزوجة مع زوج يكرهها على السكن في بيت مغصوب؟ وما حكم صلاتها؟ الجواب: عليها الخروج من البيت المذكور ولا طاعة له عليها في ذلك، والإكراه الرافع للتكليف لا يتحقّق عادةً في أمثال المقام، وعلى فرض تحقّقه فتقتصر في البقاء والتصرّفات على مقدار الضرورة، وفي هذه الحالة لا إشكال في صحّة صلاتها. السؤال: لو رأى الزوج أنّ عمل المرأة في الخارج سوف يؤثّر سلباً على واجباتها داخل البيت، فهل يحقّ له منعها من العمل؟ الجواب: خروج الزوجة من بيتها للعمل أو لأيّ غرض آخر إذا لم يكن بموافقة الزوج فهو حرام وإن لم يكن منافياً لأداء واجباتها البيتيّة ــ كحضانة طفلها فضلاً عمّا إذا كان كذلك، علماً أنّه ليس من واجب المرأة في بيت زوجها القيام بخدمته وقضاء حوائجه التي لا تتعلّق بالاستمتاعات الزوجيّة كالطبخ والتنظيف إلّا إذا كان له شرط عليها بهذا الخصوص.
19- عن المذاهب الاسلامية جاء في موقع الشيخ خالد بن عثمان السبت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: قال: إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح، ما قال: فبات غضبان عليها، هاجرة فراش زوجها بمعنى أنها لم تجبه، ولم تمكنه من نفسها، وهجران فراش الزوج معناه أن هذا خارج عن إرادته ورغبته ورضاه لعنتها الملائكة حتى تصبح. وفي رواية قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه، إلا كان الذي في السماء ساخطًا عليها حتى يرضى عنها، هنا ما ذكر المبيت مما يدل على المعنى الذي ذكرته وهو أنه يستوي في هذا الليل والنهار، ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه، وذكْرُ الرجل هنا ليس له مفهوم، بمعنى لو أن المرأة تزوجت صبيًّا فدعاها إلى الفراش فليس لها أن تأبى عليه، وإنما ذكر الرجل -والله تعالى أعلم- لأن الغالب أن الزوج يكون رجلاً، وإلا فإن المقصود -والله أعلم- ما يقابل المرأة وهو الذكر، فيدخل فيه الكبير والصغير، الصبي والبالغ. قال: يدعو امرأته إلى فراشها فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها، والذي في السماء هو الله -تبارك وتعالى، كما قال الله تعالى: "أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ" (الملك 16)، و "وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ" (الزخرف 84)، وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ يعني: يألهه أهل السماء، ويألهه أهل الأرض، أو وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ أي: فوق السماوات، وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ يعني يألهه أهل الأرض، أو وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ يعني فوق السماوات، "في" بمعنى "على"، وفي الأرض كذلك، ليس معناه أن الله سبحانه في الأرض، وإنما هو مألوه فيها معبود.
20- جاء ان (الزواج سنة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم). قال الله جل جلاله "فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ" (النساء 25).
21- جاء في الرد على الاستفسارات للمرجع الاعلى السيد علي السيستاني: السؤال: هل يجوز لوالد زوجتي أن يأخذ زوجتي من البيت من دون علمي مع العلم بأنّني على اختلاف بسيط معها؟ الجواب: لا يجوز له ذلك، وعليه أن يسعى لإصلاح الأمر بينكما. السؤال: هل يجب على المرأة استئذان زوجها كلّما أرادت الخروج من البيت؟ وإذا كان الزوج راضياً موافق عن خروجها من دون إذن، فهل يجب عليها إخباره في كلّ مرّة؟ الجواب: يجب الاستئذان ولو بالتوكيل من قِبَله في الإذن.
https://telegram.me/buratha