الصفحة الإسلامية

مشروع صحن فاطمة الزهراء (عليها السلام ) استراتيجية طموحة في خدمة زائري العالم أجمع

3574 07:44:00 2013-03-25

 

النجف الاشرف / حيدر كشكول

توسعة الصحن الحيدري الشريف وكما يطلق عليه صحن فاطمة الزهراء عليها السلام يعد أضخم مشروع تسعى العتبة العلوية المقدسة لاقامته ضمن استراتيجيتها في انجاز مشاريع البنى التحتية التي تقدم الخدمة الخالصة للزائرين الى المرقد المطهر من كافة أنحاء العالم وهو جزء من مشروع التوسعة العام فمجلس ادارة العتبة المقدسة عازم على مشاريع التوسعة في كامل محيط العتبة المقدسة وتكمن أهمية المشروع تأتي بعد دراسة مستفيضة من قبل مجلس ادارة العتبة المقدسة السابق والحالي متزامنة مع الانفتاح الحاصل الذي تشهد المدينة المقدسة بعد عقود من التضييق والقهر والدكتاتورية ومنع زيارة مراقد آل البيت الأطهار من قبل الانظمة الحاكمة شهدت المدينة المقدسة وخاصة بعد سقوط النظام البائد وتجلي منفس الحرية على المسلمين عموما وشيعة ومحبي آل البيت الأطهار في العالم أجمع المتشوقين الى التشرف بالقدوم لزيارة مرقد وصي رسول الله( صلى الله تعالى عليه وآل وسلم) زيادة ملحوظة في أعداد الزائرين القادمين من كل بقاع المعمورة .

المهندس عبد الصاحب خوّام شير علي عضو مجلس ادارة العتبة المقدسة والمشرف على قسم الهندسية والفنية وادارة المشاريع أوضح بقوله ان " مشروع توسعة العتبة العلوية المقدسة كلها مشمولة بالتوسعة جزء منها توسعة الجهة الغربية التي يتوسطها مشروع صحن (فاطمة الزهراء عليها السلام) ويعد من أكبر أجزائها ، موضحا بقوله ان " صحن التوسعة الغربية الجديد يعادل ثلاث أضعاف الصحن الحيدري الشريف مساحةً يشتمل في معظم أركانه فعاليات كثيرة أهمها فعالية العبادة والزيارة فالجزء الاكبر للمشروع الملاصق للصحن الحيدري الشريف وصولا الى 60% منه سيخصص للعبادة والزيارة حيث سيتمكن الزائر في هذا الجزء اقامة مراسم عبادات وزيارته بكل يسر وراحة خاصة وان كل مرافق المشروع مدعمة بكل التقنيات الحديثة والسلالم المتحركة والمصاعد الكهربائية وكل ما يتعلق براحة الزائر".

موضحا ان " مدة التقاعد على انجاز المشروع 4 سنوات مضى منها عدة أشهر ونلاحظ ان نسب العمل متقدمة هندسيا اخذت تصاميم المشروع بنظر الاعتبار كل معايير الهندسة المعمارية الاسلامية الخالصة عموما والعمارة النجفية خاصة حيث يلحق بقسم العبادة من الخلف المتحف الذي يتكون من 6 طوابق بمساحة أرضية تزيد على 3آلاف متر مربع للطابق الواحد وسيحوي المتحف التاريخي جميع مقتنيات العتبة الثمينة لان المنشأ الحالي للحرم المطهر عمره أكثر من 400 عام وهنالك العديد من المقتنيات الثمينة المتنوعة التي لاتقدر بثمن سيتم عرضها بمتحف العتبة المزمع انشاؤه في المشروع الجديد".

مضيفا " من الجهة الاخرى ستكون هنالك مكتبة كبيرة بخمسة طوابق بمساحة مشابهة لمساحة المتحف يضاف اليها الابنية الادارية للحرم فحاليا جميع منتسبي العتبة المقدسة يشغلون غرف الحرم وبعد انجاز المشروع سيشغلون أبنية ادارية خاصة بهم ، يقابل المكتبة من الجانب الآخر مضيف للزائرين تحته مباشرة سيكون موقفا خاصا للسيارات اضافة الى وجود نفق حول كامل المشروع لدخول وخروج السيارات الخاصة بالصحن الشريف ".

المهندس علاء دوش رئيس قسم الهندسية والفنية في العتبة المقدسة ان " أهمية المشروع تكمن في تقديمه خدمات كبيرة واماكن ايواء واستراحة وعبادات للزائرين اضافة الى الفعاليات الأخرى منها الجامع الكبير المخصص مكون من 3 طوابق يضم مجاميع صحية ومساحات خضراء وخدمات أخرى ، مشددا الى ان مشاريع التوسعة كبيرة ومتعددة ومنها مشروع ال60 مترا المحيطة بالصحن الشريف المتمثلة بالجهات الشمالية والغربية والجنوبية ، مشيرا الى ان الجهة الغربية اخذ النصيب الاكبر حيث تبدأ من جوار الصحن الشريف وصولا الى مقامي الإمام زين العابدين (عليه السلام) ومقام صافي صفا اليماني (رضوان الله تعالى عليه ) ".

المهندش دوش أكد ان " مساحة المشروع تتضمن 400 مترطولا و150 مترا عرضيا اي بمساحة 60 ألف متر مربع تحتوي على العديد من الفعاليات والمنشآت المخصصىة لاستيعاب الزائرين وحركتهم  والخدمات التي ستقدم اليهم حيث تشغل المساحة المخصصة للزائرين ثلثي مساحة المشروع اضافة الى احتضانها لكافة منتسبي اقسام العتبة المطهرة في جزء من مساحتها المتبقية مع المساحة المخصصة للمتحف التاريخي والمكتبة المركزية والمضيف العلوي وبقية المفاصل الاخرى للمشروع المتمثلة بالمساحات الخضراء ومنظومات التبريد ".

المهندس المقيم للمشروع مهند صاحب مهدي " القسم الرئيسي من المشروع هو قسم الزيارة والعبادات وهي المنطقة المحاذية للصحن الشريف فيما تأتي بقية منشآت المشروع تباعاً "

14/5/13325

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
احمدالشبكي-الموصل
2013-03-25
(ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب)
ابو هاني الشمري
2013-03-25
تفاصيل المشروع ممتازة ولكن مما يؤسف له ان عملية التنفيذ تجري بشكل لا تعطى فيه اي اهمية الى توفير الممرات والطرق البديلة للزارين والتي تقيهم من الحفر والاتربة التي نتجت عن رفع المنشآت وطبقات التربة السطحية في الجزء الغربي من مرقد الامام عليه السلام ... كيف ستكون الحال لو كانت هنالك امطار واين ستصل الاطيان ... على الكادر الفني الذي يدير العمل ان يهئ الطرق البديلة والمريحة للزائرين قبل ان يباشر بأزالة الارضيات والمباني ... فالبناء يجب ان يتم هكذا وليس العكس.
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك