الصفحة الدولية

الجنرال اوديرنو:قد تتم الاستعانة بقوات أممية في العراق بعد الانسحاب الامريكي

2004 21:44:00 2010-07-07

قال قائد القوات الامريكية في العراق الجنرال راي اوديرنو إنه قد تكون هناك حاجة الى قوات حفظ سلام اممية في العراق بعد انسحاب القوات الامريكية منه.واضاف الجنرال اوديرنو في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس: انه اذا لم يتم حل التوترات بين العرب والاكراد في شمال العراق قبل موعد انسحاب القوات الامريكية، فستكون هناك حاجة لهذه القوات لحماية المناطق المتنازع عليها.

 

 

وتمثل محافظة كركوك الغنية بالنفط نقطة نزاع اساسية بين الاكراد والعرب والتركمان، اذ يطالب الاكراد بضمها الى اقليم كردستان ذي الحكم الذاتي في الشمال العراقي.واوضح الجنرال الامريكي ان قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة قد تكون احد الخيارات اذا اخفقت مساعي دمج الجنود الاكراد (قوات البيشمركة) في الجيش العراقي ذي الاغلبية العربية خلال العام القادم.

واضاف بأنه يأمل ان لا تكون هناك حاجة لمثل هذه القوات.

الفصل السادس

بيد أن اوديرنو إعترف بأن هذه التوترات بين العرب والاكراد على خلفية الاراض الغنية بالنفط في الشمال العراقي والتي يدعي كل جانب بتبعيتها الى منطقته قد ظلت قائمة طوال السنوات الماضية دون حل."لا اتوقع وجودا امريكيا كبيرا هنا، حقا لا اتوقع ذلك.. قد يريدون دعما تقنيا، لكن اؤكد ثانية ان ذلك قرار يعود اليهم وليس قرارنا."

فالاكراد يطالبون بعدة مناطق في محافظات نينوى والتأميم وديالى لضمها الى اقليمهم ذي الحكم الذاتي، الخطوة التي تثير معارضة الحكومة المركزية في بغداد ذات الغالبية العربية.

وقال اوديرنو: " اذا لم يتم دمجهم، علينا ان نفكر في آلية اخرى.. ولا اعرف بعد ماهي . هل هي القوة تحت الفصل السادس من ميثاق الامم المتحدة؟ لا ادري. لكنه شيء لابد من العمل عليه وسيكون معتمدا على الى اي مدى سنكون قادرين على تحقيق هذه العملية".

ويشير الفصل السادس من ميثاق الامم المتحدة الى واجبات قوات حفظ السلام مثل التوسط في النزاعات والتحقق منها.ويثير طرح خيار استقدام قوات حفظ سلام اممية الكثير من الاسئلة بشأن مدى استقرارالعراق عند انسحاب القوات الامريكية من العراق في عام 2011 على وفق الاتفاقية الامنية الموقعة بين بغداد وواشنطن.

قرار الحكومة العراقية

ويرى بعض المراقبين أن القادة العراقيين قد يطلبون من القوات الامريكية مراجعة هذه الاتفاقية وترك بعض القوات الى ما بعد 2011 لاعطاء الجيش والقوات الامنية العراقية وقتا أكبر للتدريب وبناء قدراتها.ويشير اوديرنو ان مثل هذا القرار يعود الى الحكومة العراقية القادمة، التي مازال قادة الكتل السياسية يتفاوضون بشأنها، بيد انه ترك الباب مفتوحا امام خيار ابقاء بعض القوات الامريكية بعد موعد الانسحاب.

واوضح: " لا اتوقع وجودا امريكيا كبيرا هنا، حقا لا اتوقع ذلك.. قد يريدون دعما تقنيا، لكن اؤكد ثانية ان ذلك قرار يعود اليهم وليس قرارنا".وسيترتب على الامم المتحدة في مثل هذا السيناريو اصدار قرار جديد قبل ارسال قوات حظ سلام اممية الى العراق، واصدار مثل هذا القرار سيغير جوهريا مهمة الامم المتحدة السياسية في العراق، فتفويض بعثة الامم المتحدة الحالية في العراق لا يتضمن دعم قوات حفظ سلام اممية.

وحولت المتحدثة باسم بعثة الامم المتحدة في العراق راضية عاشوري الاسئلة عن امكانية ارسال قوات حفظ سلام اممية الى العراق الى الحكومة العراقية ومجلس الامن الدولي.وأشار مسؤولون ودبلوماسيون في مقر الامم المتحدة في نيويورك فضلوا عدم ذكر اسماءهم الى انه ليس ثمة اي قرار بارسال قوات حفظ سلام اممية الى شمال العراق.

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك