الصفحة الدولية

في الانتخابات البريطانية: استمرار المشاورات بين المحافظين والديمقراطيين الليبراليين لتشكيل ائتلاف

1884 22:43:00 2010-05-07

يبحث قادة اثنين من الاحزاب البريطانية الرئيسية، حزب المحافظين وحزب الديمقراطيين الليبراليين، ما إذا كان يمكنهما تشكيل حكومة ائتلافية بعد النتائج غير الحاسمة للانتخابات العامة الأخيرة التي جرت الخميس في البلاد.وقد تحدث زعيم حزب المحافظين، ديفيد كاميرون، الذي فاز حزبه بأكبر عدد من المقاعد لكنه لم يحقق أغلبية، مع زعيم حزب الديمقراطيين الليبراليين نيك كليج.ومن المتوقع أن يعجل بالمفاوضات بين الحزبين خلال الساعات القليلة القادمة.

 

 

وسيجتمع قادة حزب الديموقراطيين الليبراليين بعد ذلك يوم السبت للنظر في العرض المقدم من جانب كاميرون لتشكيل حكومة ائتلافية بين الحزبين.في الوقت نفسه قال رئيس الوزراء، جوردون براون، انه اذا فشلت محادثات الحزبين في التوصل الى اتفاق، فإن حزبه، أي حزب العمال سيكون مستعدا لبحث تشكيل الحكومة مع الديمقراطيين الليبراليين.

وكان كاميرون قد صرح بأنه يسعى لتشكيل ائتلاف مع حزب الديمقراطيين الليبراليين يعتمد على عرض وصفه كاميرون بـ"الكبير والصريح والشامل".وقال كاميرون الذي حل حزبه في المرتبة الأولى من حيث عدد المقاعد التي يتمتع بها، بعد الانتخابات التي نتج عنها برلمان معلق لا يملك فيه أي حزب أغلبية مطلقة: "أريد أن اقدم للديموقراطيين الليبراليين عرضا كبيرا وصريحا وشاملا. أريد ان نعمل معا لمعالجة مشاكل البلاد الكبيرة والملحة".وقال كاميرون في كلمة في مقر حزبه إنه "يبحث اعطاء تطمينات للاحزاب الأخرى للاتفاق على تشكيل حكومة أقلية يشكلها حزب المحافظين".

وأقر زعيم حزب المحافظين بوجود خلافات في السياسات بين المحافظين والديمقراطيين الليبراليين وأن أي اتفاق يجب أن لا يعطي صلاحيات أوسع للاتحاد الأوروبي وأن يتم التعامل بحزم مع موضوع الهجرة والمحافظة على القوة العسكرية البريطانية في إشارة للخلاف بشأن تطوير برنامج الصوايخ النووية.

وأكد كاميرون على ضرورة أن تحقق هذه الحكومة الاستقرار السياسي والاقتصادي مع التأكيد على الحاجة إلى إصلاح النظام الانتخابي لاستعادة ثقة الناخبين في العملية السياسية.

استجابة

وفي أول استجابة لهذه التصريحات، وصف مسؤول في حزب الديمقراطيين الليبراليين عرض حزب المحافظين بـ"المثير" وقال إن حزبه سيبحث هذا العرض.أما جوردون براون، رئيس الحكومة الحالية الذي ينتظر نتيجة المحادثات بين المحافظين والديمقراطيين الليبراليين فقال في كلمة ألقاها أمام مقر رئاسة الوزراء "إذا لم تخرج المفاوضات بين كليج وكاميرون بأي نتيجة، فأنا مستعد لمناقشة الأمر مع كليج للوصول لاتفاق".وأكد براون أن أي ائتلاف حكومي يجب أن يعطي أولوية للمضي قدما في تنفيذ خطة الاستقرار الاقتصادي ووضع خطة لإصلاح النظام الانتخابي.

وتؤكد آخر النتائج حصول الحزب على نحو ستة وثلاثين بالمائة من أصوات الناخبين، فيما مني حزب العمال بخسارة كبيرة، ولم يحقق حزب الديمقراطيين الليبراليين النتائج التي كانت تشير إليها استطلاعات الرأي قبل إجراء الانتخابات وبعد المناظرات التليفزيونية التي شهدت صعود نجم زعيم الحزب نيك كليج.

لكن يبدو أن الدلائل مستقرة على نتيجة نهائية غير حاسمة. وهذا ما أكدته تصريحات رؤساء الاحزاب الرئيسية الثلاثة إثر اعلان فوزهم في دوائرهم.

فقد قال زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون إنه "من الواضح أن حكومة العمال خسرت التفويض لتحكم"، لكنه لم يعلن فوز حزبه بالانتخابات.أما نيك كليج زعيم الديمقراطيين الليبراليين فقد صرح يوم الجمعة بأن الحزب الذي يحصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان وأكثرية الأصوات يجب "أن تكون له اليد الطولى في التطلع إلى أن يحكم".وأشار خلال تصريحاته إلى انه يتعين على حزب المحافظين المعارض أن "يثبت أن باستطاعته أن يسعى للحكم من أجل الصالح العام".وأصبح الخيار الحالي يتمثل في تشكيل حكومة ائتلافية أو حكومة أقلية يشكلها حزب المحافظين بمفرده.

وليس من المتوقع أن يتم على الفور، الإعلان عن تشكيل ائتلاف حاكم بل إن الأمر قد يستغرق بضعة أيام. كما أنه ليس من المتوقع أن يتقدم رئيس الحكومة الحالية جوردون براون باستقالته إلى الملكة إليزابيث الثانية إلا بعد أن تتضح صورة الموقف بدقة خلال اليومين القادمين.وكان براون قد أعلن في كلمته عقب إعلان فوزه في دائرته باسكتلندا إنه ملتزم بان تكون هناك حكومة قوية أيا كانت نتائج الانتخابات النهائية.

وعدد براون إنجازات حكومته فيما فسره البعض على أنه اعتراف منه بنهاية فترة حكم حزبه.

وجاء في تصريح من مقر رئيس الحكومة بلندن أن براون قد يحاول تشكيل ائتلاف يحكم البلاد في حال فشل أي من الاحزاب الرئيسية الثلاثة بالفوز بأغلبية مطلقة.وشهدت الانتخابات أيضا فوز حزب الخضر بأول مقعد له في مجلس العموم عن مدينة برايتون الساحلية فيما خسر زعيم الحزب القومي البريطاني اليميني نيك جريفين لصالح مرشحة حزب العمال في دائرته الانتخابية.

وتشير أحدث نتائج للانتخابات إلى حصول حزب المحافظين على 306 مقاعد في البرلمان أي 95 مقعدا إضافيا عما حققه في انتخابات عام 2005، ولكن بما يقل بـ19 مقعدا عن الأغلبية المطلوبة لكي يشكل الحكومة بمفرده، من بين مقاعد البرلمان البالغ عددها 749 مقعدا .أما حزب العمال الحاكم فقد حصل على 258 مقعدا خاسرا 91 مقعدا، أما الديمقراطيون الليبراليون فقد حصلوا على 57 مقعدا مقابل 62 كانوا قد حصلوا عليها عام 2005.وحصلت الأحزاب الأخرى الباقية على 28 مقعدا. وتبقى حتى الىن مقعد واحد لم يعلن بعد الحزب الذي فاز به.

وكان ملايين الناخبين البريطانيين قد أدلوا بأصواتهم الخميس فيما يعتقد أنها أكثر الانتخابات تنافسا منذ عام 1992.وصوت المقترعون لاختيار نواب البرلمان إضافة إلى ممثلي المجالس البلدية في 164 سلطة محلية في انجلترا.وجرت الانتخابات العامة في 649 دائرة انتخابية تنافس فيها أكثر من 4100 مرشح.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك