الصفحة الدولية

المشتبه بتنفيذ محاولة اعتداء نيويورك الفاشلة يمثل أمام القضاء ويؤكد أنه يعمل بمفرده

2027 16:03:00 2010-05-04

أعلنت السلطات الأميركية اليوم الثلاثاء أن الأميركي من أصل باكستاني فيصل شاهزاد الذي يشتبه في أنه حاول تفجير سيارة مفخخة بساحة تايمز سكوير في نيويورك سوف يمثل في وقت لاحق من اليوم أمام محكمة فدرالية، وذلك في وقت أكدت فيه السلطات أن شاهزاد أقر بالعمل بمفرده بينما تحاول أجهزة الأمن الكشف عن أي صلات له بتنظيمات خارج البلاد.

 وذكرت مصادر قانونية أميركية أن شاهزاد (30 عاما) سوف يواجه عدة اتهامات من بينها محاولة شن هجوم على الأراضي الأميركية ومحاولة قتل أميركيين ونقل متفجرات بطريقة غير مشروعة.

 وبدوره قال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس إن الرئيس باراك أوباما تم إطلاعه ست مرات الليلة الماضية بتطورات التحقيق في القضية كما تم إبلاغه في منتصف الليل باعتقال شاهزاد. من جهته أعلن النائب الجمهوري بيتر كينغ عضو لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأميركي أن التحقيق "يتجه بوضوح نحو الارهاب الدولي".

 وذكرت شبكة تليفزيون CNN الإخبارية أن تحريات مكتب التحقيقات الفدرالي FBI أظهرت أن شاهزاد حصل على الجنسية الأميركية في شهر أبريل/نيسان من العام الماضي ثم غادر الولايات المتحدة بعد ذلك بشهرين وظل في باكستان حتى شهر فبراير/شباط الماضي حين عاد إلى البلاد قادما من دبي.

 وقالت إنه تم تحديد هوية شاهزاد ومعرفة تورطه في محاولة الهجوم الفاشلة عن طريق الشخص الذي باع له السيارة التي استخدمها في العملية مشيرة إلى أن سلطات الأمن الأميركية تعكف على مراجعة جميع الاتصالات التي أجراها المشتبه به ومشاركاته على الانترنت للتعرف على صلاته والجهات التي قد تقف خلفه.

 ومن ناحيته قال الضابط كيمبرلي ميرتز من مكتب التحقيقات الفدرالي FBI في تصريحات نشرتها شبكة FOXNEWS على موقعها الالكتروني إن قوات الأمن قامت بتفتيش منزل شاهزاد بمدينة بريدج بورت في ولاية كونيكتيكت وصادرت العديد من المتعلقات وقامت بنقلها إلى معاملها لفحصها.

 وفي غضون ذلك، أعلن مسؤول بارز في الحكومة الباكستانية اليوم الثلاثاء أن بلاده ستتعاون بشكل تام مع الولايات المتحدة بشأن الأميركي من أصل باكستاني الذي اعتقل للاشتباه بضلوعه في محاولة تفجير سيارة مفخخة في نيويورك.

 وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته إن السفيرة الأميركية في إسلام آباد آن باترسون أجرت محادثات مع وزير الخارجية الباكستانية شاه محمود قريشي تم خلالها مناقشة القضية بشكل أولي.

 وأضاف أن "هناك تعاونا مستمرا وقويا بشأن مكافحة الإرهاب بين باكستان والولايات المتحدة ، وإذا تطلب الأمر فسنتعاون بشكل تام مع الولايات المتحدة".

 وقال وزير الداخلية الباكستاني رحمن مالك لشبكة CNN إن شاهزاد لديه بطاقة إقامة في مدينة كراتشي وأن عائلته تنحدر من منطقة شمال غرب باكستان التي تعد أحد معاقل المتشددين الذين يظلون هدفا دائما لهجمات من الطائرات الأميركية بدون طيار.

 وكانت سلطات الأمن الأميركية قد أوقفت شاهزاد الليلة الماضية في مطار JFK بنيويورك خلال محاولته مغادرة البلاد على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الإماراتية متوجهة إلى دبي. وقالت مصادر أميركية إن الطائرة كانت قد تحركت بالفعل في طريقها إلى الإقلاع وعلى متنها شاهزاد قبل أن يتم استدعائها وإعادتها إلى المدرج من جديد.

 وقال وزير العدل الأميركي اريك هولدر في وقت سابق من اليوم الثلاثاء إن التحقيق حول محاولة الاعتداء بالسيارة المفخخة يوم السبت الماضي في ساحة تايمز سكوير يأخذ عدة اتجاهات لاسيما باتجاه "منظمات إرهابية في الخارج". وتابع أنه "من الواضح أن الهدف خلف هذا العمل الإرهابي هو قتل أميركيين" مشيرا إلى أن "التحقيق يتواصل وكذلك جهودنا من اجل جمع معلومات مفيدة".

 واضاف ان "هذا التحقيق يتقدم ويتم في عدة اتجاهات " مشيرا إلى أن التحقيق "لن يركز فقط على البحث عن مسؤولين وإنما أيضا على الحصول على معلومات حول المنظمات الإرهابية في الخارج".

 وكانت سلطات الأمن في نيويورك قد ضبطت سيارة رباعية الدفع من طراز نيسان يوم السبت الماضي بعد انبعاث الأدخنة من داخلها وعثرت فيها على ثلاث عبوات من غاز البروبان، وغالونين من البنزين، وأسلاك كهربائية وألعاب نارية إضافة إلى ساعتي توقيت فضلا عن عبوات من الأسمدة الكيميائية.

 يذكر أن جماعة طالبان-باكستان كانت قد تبنت محاولة الهجوم الفاشلة، إلا أن السلطات الأميركية شككت بهذه المزاعم، لكن في حال ثبوت تورط الجماعة في تلك المحاولة، فستكون هذه هي أول مرة تستهدف فيها طالبان-باكستان الولايات المتحدة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
EXECUTE HIM !!!
2010-05-10
EXECUTE HIM !!!
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك