الصفحة الدولية

السلطات الأميركية تعلن التوصل لخيوط في محاولة الهجوم الفاشلة في نيويورك

1730 13:59:00 2010-05-03

أكدت سلطات الأمن الأميركية أنها تمكنت من التوصل إلى خيوط قد تقود إلى التوصل للمسؤول عن محاولة الهجوم الفاشلة التي استهدفت ساحة تايمز سكوير في قلب نيويورك أمس الأول السبت.

 وقالت شرطة نيويورك إنها تقوم بفحص العديد من شرائط التنصت المصورة التي تم التقاطها بالقرب من موقع السيارة المفخخة. وأضافت أن أحد الشرائط يحتوي على لقطات لشخص أبيض البشرة يبدو في الأربعينات من العمر بالقرب من مكان السيارة.

 وأشارت إلى أن هذا الشخص قام بارتكاب أفعال مريبة والنظر إلى السيارة مرات متعددة بينما يغادر المكان سريعا قبل أن يقوم بتغيير قميصه ويضعه في حقيبة ثم يمضي بعيدا عن المكان.

 وكان الرئيس باراك أوباما قد تعهد أمس الأحد باعتقال ومعاقبة منفذي محاولة الاعتداء الفاشلة التي استهدفت ساحة تايمز سكوير الشهيرة في قلب نيويورك مساء السبت.

 وقال اوباما في تصريحات للصحافيين في ولاية لويزيانا، خلال تفقده لأضرار بقعة النفط الناجمة عن تسرب من المنصة النفطية التي غرقت في 20 أبريل/نيسان الماضي، "إننا سنبذل كل الجهود لحماية الشعب الأميركي وتحديد من يقف وراء هذا العمل الذي كان سيؤدي إلى وقوع ضحايا حتى نضمن تحقيق العدالة بحقه".

 استبعاد مسؤولية طالبان

وعلى الرغم من إعلان حركة طالبان باكستان مسؤوليتها عن المحاولة الفاشلة فقد استبعد المحققون الأميركيون مسؤولية الحركة عن هذه المحاولة.

 وأعلن عمدة نيويورك مايكل بلومبيرغ أن المحققين لم يعثروا على دليل على وقوف القاعدة أو أي مجموعة إرهابية كبيرة وراء محاولة الاعتداء في نيويورك.

 وقال بلومبيرغ وهو يقف إلى جانب الشرطي الذي كان أول من وصل إلى مكان الحادث "أنا واثق من أننا سنكشف هوية الفاعل". وأضاف أن نيويورك هي "نقطة تلاقي العالم، فالناس يشعرون بالأمان في نيويورك ولن يتوقفوا عن القدوم إلى هنا".

 وبدورها نسبت صحيفة واشنطن بوست إلى خبراء في الإرهاب القول إنه من المعتاد أن تحاول جماعات إرهابية متعددة تبني المسؤولية عن حوادث تلفت الأنظار.

 وشكك الخبراء الذين تحدثوا للصحيفة في إمكانية أن تكون طالبان باكستان تمكنت من تنظيم محاولة تفجير في ساحة تايمز سكوير للثأر لعمليات قتل حدثت قبل ما يقل عن أسبوعين فقط، وذلك في إشارة إلى أن التخطيط لمثل هذه الأعمال يتطلب الكثير من الوقت.

 وكانت حركة طالبان في باكستان قد أعلنت مسؤوليتها عن محاولة التفجير الفاشلة التي أحبطتها السلطات في ساحة تايمز سكوير في نيويورك، واعتبرتها محاولة للرد على هجمات الطائرات الأميركية بدون طيار ومقتل عدد من زعماء الحركة وتنظيم القاعدة.

وبدوره قال مفوض شرطة نيويورك رايموند كيلي إن المحققين لا يستبعدون أية فرضية أو دافع خلف هذه المحاولة الفاشلة بما في ذلك أن يكون الغرض من هذه المحاولة بعث رسالة إلى شركة Viacom التي يقع مقرها بالقرب من مكان السيارة والتي قامت قبل أيام ببث برنامج كارتوني أظهر دبا يحمل اسم محمد قبل أن تقوم القناة التي بثته بإزالة هذه اللقطات التي رآها البعض مهينة.

 وكانت شرطة نيويورك صادرت وفككت مساء السبت الماضي ثلاث عبوات بروبين، ومتفجرات تستخدم في الألعاب النارية، وعبوتين تحويان 20 لترا من الغازولين، وجهازي توقيت، وبطاريتين وسلكا كهربائيا ومواد أخرى في الحقيبة الخلفية لسيارة رباعية الدفع من طراز نيسان.

 وجاءت المحاولة في وقت تعزز فيه شرطة نيويورك من إجراءاتها الأمنية تحسبا لوصول ما يزيد على 180 مسؤولا أجنبيا للمشاركة في مؤتمر دولي حول الأسلحة النووية يستضيفه مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

 وكان مسؤولون في المباحث الفدرالية FBI ووزارة الأمن الداخلي قد حذروا عدة مرات من أن تنظيم القاعدة وجماعات أخرى على صلة به خططوا لوضع عبوات تحتوي على متفجرات أو غاز البروبين في سيارات ليموزين أو سيارات أخرى لتفجيرها في مواقع مدنية سهلة مثل المسارح والملاهي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك