الصفحة الدولية

بريطانيا تستضيف مؤتمرا دوليا لحشد الدعم لليمن

2065 20:51:00 2010-01-27

تستضيف بريطانيا الاربعاء مؤتمرا دوليا يهدف الى حشد الدعم الدولي لمساعدة اليمن، وهو مؤتمر يعقد جزئيا بسبب الانباء التي تحدثت عن ان فرع تنظيم القاعدة في اليمن، الذي تبنى محاولة تفجير الطائرة الامريكية في ديترويت عشية عيد الميلاد، قد عزز مواقعه في البلاد.

وقد دعا الى مؤتمر لندن الدولي حول اليمن رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون، وبمشاركة رئيس الوزراء اليمني الدكتور علي محمد مجور، بالاضافة الى عدد من قادة الدول الغربية.وصرح وزير الخارجية اليمني ابوبكر القربي لـ بي بي سي ان بلاده تأمل في نجاح مؤتمر لندن خصوصا وانه يحظى بدعم سياسي من عدد من الدول.

وقال مراسل بي بي سي ان المؤتمر يركز على عدة قضايا اساسية من اهمها انتشار الفقر في اليمن، الذي يعتبر احد العوامل الرئيسية في استفحال ظاهرة التطرف فيه.ويقول المسؤولون الحكوميون اليمنيون ان التدخل الاجنبي في شؤون اليمن سيزيد من الدعم الداخلي لتنظيم القاعدة في المنطقة.

على صعيد آخر اعلن قائد الحوثيين في شمال اليمن عبد الملك الحوثي الاثنين انسحاب المسلحين كليا من الاراضي السعودية التي كانوا يسيطرون عليها منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي.وقال الحوثي في بيان نشر على موقع الكتروني موال له: "نعلن قيامنا بالانسحاب الكامل من كل المواقع السعودية، واصفا ذلك بـ"المبادرة" تجاه السعودية.

واضاف: "نؤكد انه اذا استمر النظام السعودي بالعدوان بعد هذه المبادرة فانه يظهر بذلك ان هدفه عملية غزو لمناطقنا" في شمال اليمن، وليس الدفاع عن اراضي المملكة.وذكر قائد التمرد الذي يخوض مواجهات عنيفة مع القوات اليمنية ايضا ان المبادرة ، وهي الثالثة من نوعها على حد قوله، تاتي "حرصا منا على حقن الدماء وسعيا الى وقف العدوان على المدنيين".

كما اعتبر انها "فرصة حقيقية لتحقيق السلام مع السعودية، وكذلك فرصة لتثبث الاخيرة عدم عدوانيتها."وقال الحوثي ان السيطرة على مواقع في السعودية "كان ضرورة لمواجهة عدوان انطلق منها"، وان هدف الحوثيين لم يكن احتلال اراض سعودية.واعتبر زعيم الحوثيين ان استمرار العمليات السعودية ضدهم في شمال اليمن بعد هذه المبادرة "يعطينا الشرعية لفتح جبهات جديدة" ولخوض "حرب مفتوحة" مع المملكة.

وكانت السعودية قد دخلت في مواجهات عسكرية مع الحوثيين في اوائل نوفمبر تشرين الثاني الماضي بعد مقتل احد حراس الحدود السعوديين على ايدي متمردين متسللين، واحتلوا مواقع سعودية على الحدود.وسبق ان اعلنت المملكة نجاحها في طرد االحوثيين من اراضيها.كما اكد الحوثيون اكثر من مرة استعدادهم للانسحاب من الاراضي السعودية التي تمركزوا فيها على الحدود مع اليمن مقابل "وقف العدوان" السعودي عليهم.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك