الصفحة الدولية

20 أرهابيا انتحاريا من طالبان يهاجمون العاصمة الأفغانية

1823 12:11:00 2010-01-18

أعلنت حركة طالبان اليوم الاثنين أن 20 انتحاريا تابعين لها قاموا باستهداف القصر الرئاسي والعديد من المباني التابعة للحكومة وذلك بالتزامن مع مراسم تنصيب 14 وزيرا في الحكومة الأفغانية الجديدة.

وقد نددت الولايات المتحدة بهذه الهجمات المنسقة التي تشنها حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابل معتبرة أنها عمل "يائس" و"شرس" كما حذرت من وقوع المزيد من الهجمات في هذا البلد.

 وقال الموفد الأميركي الخاص لأفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك متحدثا للصحافيين في نيودلهي إنه "ليس من المفاجئ أن تقدم حركة طالبان على مثل هذا الأمر" معتبرا أن مقاتلي طالبان "يائسون وشرسون". وأضاف أن "الناس الذين يقومون بذلك لن يبقوا بالتأكيد على قيد الحياة بعد الهجوم، كما أنهم لن ينجحوا. لكن يمكن توقع تكرار حدوث مثل هذا الأمر".

 ومن ناحيته اعتبر وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير أن الوضع "خطير للغاية في أفغانستان كما هو عليه منذ وقت طويل للأسف". وقال كوشنير الذي تنشر بلاده قوات ضمن حلف شمال الأطلسي في أفغانستان إنه ينبغي "التحضير بدقة بالغة والخروج بحلول عملية" من مؤتمر مستقبل أفغانستان المقرر عقده في لندن في 28 يناير/كانون الثاني الجاري . وأوضح أن "هذا يعني أنه ينبغي الاقتراب من الأفغان بشكل أكبر بكثير مما قمنا به حتى الآن، فالأفغان هم الذين ينبغي أن يحددوا مستقبلهم".

 وتوقعت مصادر مختلفة أن تسفر هذه الهجمات عن وقوع عدد كبير من القتلى والجرحى نظرا لحدوثها في وقت يتواجد فيه الكثير من الموظفين في المباني الحكومية التي استهدفتها الهجمات.

 وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إنه قد سمع دوي انفجارات وإطلاق نار من أسلحة أوتوماتيكية في وسط العاصمة الأفغانية. ونقلت الوكالة عن ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم قيادة طالبان في اتصال هاتفي من مكان مجهول قوله إن "هذا من فعلنا، والأهداف التي تمت مهاجمتها هي القصر الرئاسي ووزارات العدل والمالية والمناجم والبنك المركزي".

 وأضاف أنه "دخل 20 من انتحاريينا إلى المنطقة والمعارك جارية" مؤكدا أن انتحاريا فجر حزامه الناسف عند مدخل القصر الرئاسي. وذكرت مصادر أفغانية أن محاولة الهجوم على القصر الرئاسي في كابل قد فشلت.

 وقالت محطة تولو التلفزيونية الخاصة في أفغانستان إن رجلين يرتديان سترتين ملغومتين اشتبكا مع قوات الأمن عند وزارات حكومية أفغانية اليوم الاثنين، بينما قال حلف شمال الأطلسي NATO إن قوات الأمن الأفغانية تمكنت من قتل اثنين من المسلحين على الأقل في متجر للتسوق في وسط العاصمة.

 وبدورها قالت وزارة الصحة الأفغانية إن 13 شخصا على الأقل معظمهم من المدنيين قد أصيبوا بجروح جراء العمليات الجارية في العاصمة. وقال أحمد فريد رهيد المتحدث باسم وزارة الصحة الأفغانية إن معظم المصابين من المدنيين إلا أن هناك أيضا عناصر في قوات الأمن.

وذكر مصدر أمني أفغاني أن مهاجما انتحاريا فجر سيارة ملغومة أمام مركز تجاري في كابل مما أدى إلى مقتل عدد من رجال الشرطة ومسؤولي الاستخبارات الأفغانية. وقال إن هذا المركز التجاري هو الثاني الذي استهدفه متشددون في الهجوم المنسق الذي يقومون به في العاصمة الأفغانية.

وذكر المصدر أن المهاجم الانتحاري فجر نفسه أمام المركز التجاري الواقع قرب وزارة الخارجية بعد ان فتحت قوات الأمن النار عليه.

 وأفادت مصادر أمنية لوكالة رويترز للأنباء أن صاروخين سقطا في العاصمة الأفغانية كابل في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين كما سمع دوي انفجار منفصل قرب مبان حكومية.. وأكدت أن مسلحين ومهاجمين يتبادلون إطلاق النيران مع قوات الأمن الحكومية، فيما قال شهود عيان إن دوي انفجار قد سمع في الحي الدبلوماسي بمنطقة وزير أكبر خان في كابل.

 وأضافت المصادر أن عشرة انتحاريين على الأقل دخلوا عدة مبان بكابل بينها بنوك ومتاجر أحدها متجر ضخم قرب وزارة العدل بخلاف عدد من الوزارات.

 وذكر زمراي بشاري المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية أن أربعة انتحاريين قد قتلوا، اثنان منهما بعد تفجير قنبلتيهما وآخران بأيدي قوات الأمن الأفغانية.

 يذكر أن اليوم الاثنين يتزامن مع تنصيب 14 وزيرا جديدا في الحكومة الأفغانية الجديدة مما دفع محللون إلى القول بأن حركة طالبان قد أرادت بهذه الهجمات البعث برسالة إلى حكومة كابل وحلفائها بأن السلطات الحكومية غير قادرة على حماية وزاراتها في يوم تنصيب الحكومة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك