الصفحة الدولية

العالم يستقبل عام 2010 وسط إجراءات أمنية مشددة

1880 21:34:00 2009-12-31

هيمنت الهواجس الأمنية على احتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة في مختلف أنحاء العالم لاسيما في الولايات المتحدة وذلك بعد أيام على محاولة اعتداء فاشلة استهدفت طائرة مدنية أميركية في ديترويت. ورغم الإجراءات الأمنية المشددة فقد حرص ملايين الناس على الاحتفال باستقبال عام 2010 في ظل مظاهر صاخبة وألعاب نارية في أهم ميادين العالم.

 وكانت نيوزيلندا من بين أوائل دول العالم التي استقبلت العالم الجديد حيث قامت بإطلاق الألعاب النارية من سكاي تاور في اوكلاند العاصمة، بينما نزل عشرات الملايين من الأشخاص إلى الشوارع من سيدني الإسترالية إلى فانكوفر الكندية لوداع عام 2009 الذي طبعته النزاعات والاعتداءات وتداعيات الازمة المالية واستقبال عام 2010.

 وفي سيدني، شارك نحو 1.5 مليون شخص احتشدوا في مرفأ المدينة في حفل اطلاق الالعاب النارية التقليدي فوق "هاربور بريدج". ووصفت رئيسة وزراء منطقة نوفل غال في الجنوب كريستينا كينيالي المشهد بأنه "الأجمل في العالم"، حيث استخدمت 4.5 طن من الألعاب النارية التي أضاءت سماء المدينة بالألوان طيلة 11 دقيقة.

 وفي اندونيسيا، هيمنت المخاوف الأمنية على الاحتفالات بعد أن قامت سلطات جزيرة بالي السياحية بإبلاغ سفارتي الولايات المتحدة واستراليا باحتمال حدوث هجوم ارهابي في الجزيرة السياحية التي كانت في الماضي مسرحا لاعتداءات استهدفت الغربيين.

وحظرت تايلاند استخدام الألعاب النارية إثر مقتل 65 شخصا في العام الماضي بسبب احتراق ملهى بسبب هذا النوع من الألعاب.

 وفي أفغانستان وباكستان، وضعت الإجراءات الأمنية عند حدها الأقصى في حين تتوالى الهجمات الدامية التي تشنها حركة طالبان.

 وفي مدينة كراتشي الباكستانية، تستقبل الألعاب النارية في العادة العام الجديد، لكن اعتداء انتحاريا تم تنفيذه يوم الاثنين الماضي وتبنته حركة طالبان وأوقع 43 قتيلا، أغرق المدينة في الحداد.

 وقال زهيب ميمون الطالب البالغ من العمر 23 عاما إنه "من الصعب الاحتفال عندما تمر مدينتنا وبلدنا بفترة صعبة إلى هذا الحد".

 احتفالات أوروبية

 وفي باريس، أضاءت سلطة العاصمة جميع أنوار برج ايفل للاحتفال بذكراه المئة والعشرين مساء رأس السنة. وحشدت السلطات الفرنسية نحو 45 ألف رجل شرطة، بينهم أكثر من ثمانية آلاف في العاصمة باريس وحدها، لتغطية مجمل الأراضي الفرنسية بهدف تفادي أي تجاوز في احتفالات رأس السنة والحد من عدد السيارات المحروقة، وهي عادة شائعة في بعض الأحياء الحساسة.

 وفي برلين، سيحتشد نحو مليون شخص تحت بوابة براندنبورغ رمز ألمانيا الموحدة لمشاهدة مظاهر الاحتفال بالعام الجديد، بينما سيتواجد اللندنيون أمام نهر التيمز وأعينهم على عقارب ساعة بيغ بن الشهيرة لمشاهدة ميلاد العام الجديد.

 إجراءات أمنية أميركية

 وفي نيويورك، بعد ستة أيام من محاولة شاب نيجيري تفجير طائرة مدنية أميركية عقب رحلة لها بين امستردام وديترويت وعلى متنها 290 شخصا، قامت سلطات الأمن بتعزيز الإجراءات الامنية في مختلف أنحاء المدينة لاسيما المناطق المحيطة بميدان تايمز سكوير الذي يحتشد عنه مئات الألاف كل عام لاستقبال العام الجديد.

 وحشدت سلطات المدينة رجال شرطة باللباس المدني وبالزي الرسمي وقامت بتثبيت كاميرات مراقبة وفرق لرصد المعدات الإشعاعية أو البيولوجية.

 وقال قائد شرطة المدينة ريموند كيلي إن هذه الليلة ستشهد "انتشارا كاملا لقواتنا"، معتبرا أن "نيويورك هي الهدف الأول في الولايات المتحدة للارهابيين".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك