الصفحة الدولية

اثنان من معتقلي غوانتانامو السابقين شاركا في تدريب المتهم النيجيري بمحاولة تفجير طائرة أميركية

1788 22:19:00 2009-12-30

أفادت مصادر أميركية اليوم الأربعاء أن اثنين من السجناء السابقين في مركز الاعتقال بقاعدة غوانتانامو كانا من بين المخططين للهجوم الإرهابي الذي حاول شاب نيجيري تنفيذه يوم عيد الميلاد.

وقالت شبكة تليفزيون ABC الأميركية نقلا عن مصادر في مكتب التحقيقات الفدرالي FBI أن المتهم النيجيري بمحاولة تفجير طائرة أميركية الأسبوع الماضي خضع لتدريب في اليمن لفترة شهر كامل مشيرة إلى أن سجينين سابقين في غوانتانامو شاركا في تدريبه.

وأضافت أن المتهم عمر فاروق عبد المطلب تعلم خلال فترة تدريبه كيفية إشعال العبوات المتفجرة والمرور من النقاط الأمنية عبر إخفائها في ملابسه الداخلية.

وأشارت إلى أن المتهم البالغ من العمر 23 عاما أقر في كتابات له على أحد المنتديات على شبكة الإنترنت بأنه يعاني حالة من الوحدة والاضطراب لعدم قدرته على الموازنة بين التزاماته كمسلم وبين مغريات الحياة الغربية.

ومن ناحية أخرى، اعتبرت وزيرة الداخلية الهولندية جوسيي تر هورست اليوم الأربعاء أن الإعداد للاعتداء الفاشل الذي استهدف طائرة أميركية كان "احترافيا إلى حد ما" إلا أن التنفيذ كان "عمل هواة".

وقالت الوزيرة الهولندية في مؤتمر صحافي في لاهاي إن "المادة المتفجرة التي استخدمت ليست سهلة الصنع واستخدامها لا يخلو من مخاطر" مشيرة إلى أن "المتفجرات مشابهة لتلك التي استخدمت في اعتداءات سابقة".

وأضافت أن التحقيقات الأولية التي قامت بها السلطات الهولندية كشفت أنه "تم الاعداد للاعتداء الفاشل الذي استهدف الرحلة رقم 253 لشركة Noth West الأميركية بين امستردام وديترويت بشكل احترافي إلى حد ما، إلا ان التنفيذ كان عمل هواة". وأعلنت أنه سيتم في غضون ثلاثة أسابيع البدء باستخدام أجهزة كشف ضوئية شاملة لأجسام المسافرين المتجهين إلى الولايات المتحدة من مطار سيفول في امستردام.

وقالت إن إجراءات الأمن التي تم اتباعها مع المتهم النيجيري كانت "عادية" مشيرة إلى أن ثمة تحقيقات مستمرة للوقوف على ما إذا كان المتهم قد تلقى مساعدة في امستردام أم لا.

يذكر أن تنظيم القاعدة الارهابي في الجزيرة العربية قد تبني أمس الأول الاثنين مسؤولية محاولة الاعتداء التي نفذها عمر الفاروق مؤكدا أن هذه المحاولة جاءت ردا على العمليات التي تشارك فيها الولايات المتحدة ضد عناصر القاعدة في اليمن.

وعلى صعيد متصل، قالت مصادر أميركية إن أجهزة الأمن في الصومال تمكنت الشهر الماضي من ضبط راكب صومالي حاول إخفاء مسحوق متفجر وركوب طائرة مدنية متوجهة من مقديشو إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضافت أن رجلا صوماليا لم يتم الكشف عن اسمه كان قد تم اعتقاله من جانب قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الثالث عشر من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي خلال محاولته نقل مواد كيماوية على شكل مسحوق وسائل وحقنة فارغة بالإمكان استخدامها لإحداث انفجار على متن طائرة متجهة من مدينة هارغيسا الصومالية إلى جيبوتي ثم إمارة دبي.

ونسبت وكالة أنباء أسوشيتدس برس إلى المتحدث باسم الشرطة الصومالية عبدالله حسن باريسي أن السلطات الصومالية لا تدري ما إذا كان هذا الشخص على اتصال بالقاعدة أو أي منظمات أجنبية أخرى أم لا.

وقال المتحدث باسم قوات الاتحاد الأفريقي في مقديشو باريغي باهوكو إن الكيماويات التي كانت بصحبة المتهم الصومالي كان من الممكن في حال انفجارها أن تتسبب في "تفريغ للهواء من داخل الطائرة" مستبعدا أن يؤدي انفجارا مثل هذا إلى اسقاط الطائرة.

ونقلت الوكالة عن دبلوماسي في العاصمة الكينية نيروبي قوله إن ما حدث في الصومال يتشابه مع المحاولة الفاشلة لتفجير الطائرة الأميركية الأسبوع الماضي حيث أن كلا الشخصين الصومالي والنيجيري كان لديهما مساحيق كيميائية وسائل وحقنة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك