الصفحة الدولية

البديوي يطالب من امير المنطقة الشرقية اطلاق سراح ابن النمر

1995 10:48:00 2009-10-15

متابعة :سامي جواد كاظم

اخر ما وصلني من السيد امين طاهر البديوي حول مطالبته بحقوق ابناء الطائفة الشيعية حيث استغرب من اطلاق سراح المجرمين وابقاء المظلومين في عيد ما يسمى بالعيد الوطني السعودي

فقد تقدم المستشار القانوني/ أمين طاهر البديوي ، بخطاب الى أمير المنطقة الشرقية في مكتبه في الإمارة المنطقة الشرقية بالدمام مستغربا من أطلاق سراح المخربين والمسيئون في يوم عيد الوطني الأخير وتذمره في استمرار واحتجاز الشابين محمد النمر النمر وناجي الزاهر ، طالبا من سموه بإطلاق سراح المذكورين وجاء في نص الخطاب :-

بسم الله الرحمن الرحيم

23/10/1430هـ

إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير منطقة الشرقية حفظك الله

السلام عليكم ورحمة الله بركاته وبعد:-

لقد طالعتنا الاخبار منذ يومين , عن خبر الافراج عن محدثى الشغب في رابع ايام عيد الفطر المبارك فى لفتة انسانيه تنفيذا لتوجيهات سموكم الكريم ، وعلى الرغم من قيام هؤلاء المفرج عنهم بالتخريب المتعمد للمتلكات العامة والخاصة والاعتداء على حرمة أعراض الناس وعلى ممتلكاتهم وتسبيب الضرر للسيارات والمحلات التجارية وغيرها جراء هذه الافعال الغريبة علي المجتمع السعودي , والتى اساءت لسمعة وشكل الفرد السعودي امام المجتمع العالمي .

إلا انه قد تم الافراج والعفو عنهم , وهذا ليس بمستغرب على كرم وعطف سموكم الكريم, فى ظل عهد ملك الانسانية , لان من قام بهذه الافعال التخريبية هم في الاول والاخر ابناء هذا الوطن ممن تربوا وترعرعوا في ظل هذا الوطن, فهم ابنائك يا سمو الامير, ولأول وهلة وعندما سمعت هذا الخبر تذكرت أحداث البقيع الأخيرة اعتقال ابناء الشيعه وخاصة لاستمرار في اعتقال كل من ناجي الزاهر , ومحمد نمر النمر ذلك الشابين والذي تم القبض عليهم منذ عدة أشهر ومازالوا رهن الاعتقال في سجون حتى ألان , وقد ذاق كل واحد منهم الامرين , لا لجرم ارتكبوا , فهم لم يخربوا في ممتلكات الغير ولا ممتلكات الدولة ولم يسيئوا لسمعة الوطن ولم يتعدوا على حرمة أعراض المسلمين , ولكن لست ادري ماهوا ذنبهم وماهوا جرمهم , هاهم مسجونين عدة أشهر ولم تظهر حتي الان بوادر الافراج عنهم , بالرغم من ان التهمة الموجهة إليهم , وهي المشاركة في المظاهرات سلمية وعلما ان المظهرات السملية حق شرعي يعبر كل إنسان عن رائه , او فقط أن الشيخ نمر النمر عبر عن رأيه فى انتقاد الممارسات القمعية التي تمت في حق الشيعه في احداث البقيع, فما دخل ابناءه فى هذا , ومال الجرم الذي ارتكبوه, حتي يسجن محمد وتمنع فاطمة من السفر لوجود خلاف بين ابيهم وبين الحكومة , قال الله تعالى (ولا تزر وازرة وزر اخرى) . ، وعلما ان جميع المواثيق الدولية تمنع الممارسة العقاب الجماعي ضد الأبرياء .

فنحن يا سمو الامير ابناء هذا الوطن , نحن ابناء السعودية , سنة او شيعه , سنى سعودي , وشيعي سعودي , نفرح لفرح وطننا ونحزن لاى ضرر لا قدر الله قد يصيب هذا الوطن , منهجنا ودستورنا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه واله وسلم, وهذا الولد الذي لم يتعدي الثمانية عشرة عاما هوا سعودي ومن ابناء هذا الوطن, ونحن على يقين بانه لاتوجد تفرقة بين سنى وشيعي في ظل قيادتكم الرشيدة, وجدير بالذكر فى هذا المقام ان نعطره بقول النبي ـ صلى الله عليه واله وسلم ـ عن سلمان "سَلْمَان منَّا أَهْلَ البيت" مع أنه فارسي، لكن شرَّفه عمله وإيمانه وإخلاصه، وذلك لمَّا رأى المسلمون قوته في حَفْر الخندق وقال المهاجرون :سلمان منَّا، وقال الأنصار: سلمان منَّا (الزرقاني على المواهب)

ولما ضرب مسلمٌ مُشْرِكًا يوم أُحد وقال: خذها وأنا الغلام الفارسي، نهاه النبي عن هذا القول الذي يُشعر بالعَصبية الجاهلية، وأرشده إلى قول مُسْتَمَّد من وَحي الدِّين فقال له: "هَلَّا قلت: وأنا الغلام الأنصاري" رواه مسلم.... وجدير بالذكر ما جاء في الاتفاقية الدولية لمنع كافة أشكال التمييز العنصري والتي انضمت إليها السعودية عام 1997 بموجب المرسوم الملكي رقم م/12 بتاريخ 16/4/1418هـ، حيث تتفق الأنظمة المعمول بها في السعودية إجمالاً مع بنود هذه الاتفاقية، والتي ترفض أي تمييز في حقوق العدل والمساواة أمام المحاكم، والحق في التمتع بحماية الدولة دون أدنى تمييز، وكذلك الحق في التعليم والرعاية الصحية. ويؤكد التقرير أن إقرار نظام الضمان الصحي التعاوني الإلزامي، والقاضي بشمول العامل الأجنبي بالتأمين الصحي على قدم المساواة مع العامل المواطن، يمثل تجسيداً وترجمة لانسجام الأنظمة السعودية مع بنود اتفاقية مكافحة التمييز العنصري.

وكل هذه الانظمة فهى في الاساس مستمدة من تعاليم الدين الاسلامي من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم, حيث كانت رسالة الإسلام من أوضح رسالات السماء في مواجهة العنصرية, وعدم التفرقة على اساس مذهبى خاصة بين ابناء الوطن الواحد الذين يعيشون في ارض واحدة شعب واحد , فنحن قدوتنا محمد صلى الله عليه واله وسلم فى اقواله وافعاله,

حيث تنبنى حقوق الإنسان فى الإسلام على مبدأين أساسيين هما: مبدأ المساواة بين كل بنى الإنسان ، ومبدأ الحرية لكل البشر. ويؤسس الإسلام مبدأ المساواة على قاعدتين راسختين هما: وحدة الأصل البشرى ، وشمول الكرامة الإنسانية لكل البشر. أما وحدة الأصل البشرى فإن الإسلام يعبر عنها بأن الله قد خلق الناس جميعًا من نفس واحدة. فالجميع إخوة فى أسرة إنسانية كبيرة لا مجال فيها لامتيازات طبقية. والاختلافات بين البشر لا تمس جوهر الإنسان الذى هو واحد لدى كل البشر. ومن هنا فهذه الاختلافات ينبغى ـ كما يشير القرآن الكريم ـ أن تكون دافعًا إلى التعارف والتآلف والتعاون بين الناس وليس منطلقًا للنزاع والشقاق: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا * إن أكرمكم عند الله أتقاكم )

وقد نص القرآن على ذلك فى قوله: (ولقد كرمنا بنى آدم ). فالإنسان بهذا التكريم جعله الله خليفة فى الأرض ، وأسجد له ملائكته ، وجعله سيدًا فى هذا الكون ، وسخر له ما فى السموات وما فى الأرض. فالإنسان بذلك له مكانته ومكانه المفضل بين الخلق جميعًا. وقد منح الله هذه الكرامة لكل الناس بلا استثناء لتكون سياجًا من الحصانة والحماية لكل فرد من أفراد الإنسان ، لا فرق بين غنى وفقير وحاكم ومحكوم. فالجميع أمام الله وأمام القانون وفى الحقوق العامة سواء. ومبدأ الحرية في الاسلام والشامل لكل الحريات دينية كانت ام سياسيه ام فكرية فقد قال الله تعالى (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) .

الإسلام أتاح الفرصة لتعددية الآراء ، وأباح الاجتهاد حتى فى القضايا الدينية طالما توافرت فى المجتهد شروط الاجتهاد. وجعل للمجتهد الذى يجتهد ويخطئ أجرًا وللذى يجتهد ويصيب أجران. والدارس لمذاهب الفقه الإسلامى المعروفة يجد بينها خلافًا فى وجهات النظر فى العديد من القضايا. ولم يقل أحد: إن ذلك غير مسموح به. ومن هنا نجد أن الإسلام يتيح الفرصة أمام الرأى الآخر ليعبر عن وجهة نظره دون حرج مادام الجميع يهدفون إلى ما فيه خير المجتمع والحفاظ على أمنه واستقراره.

و جدير بالذكر ايضا القرار التعسفي بمنع الأخت فاطمة بنت نمر النمر من السفر لاستكمال دراستها بدون سبب قانوني أو مبرر , الامر الذى اصابها نتيجة هذا المنع من السفر عظيم الضرر النفسي والمعنوى , فما ذنبها , هل قامت بالتخريب او التعدى علي احد , ما الجرم الذي ارتكبته حتي تمنع من استكمال دراستها او ذنبها هي أبنت الشيخ نمر النمر , فمن من حق جميع المواطنين الهجرة والتنقل للخارج , القانون يكفل حرية التنقل والسفر لأي شخص وكذلك الاتفاقات الدولية .

وبذلك يعد هذا خرق للقانون الدولي. فالقانون الدولي ينص على حق كل شخص بمغادرة بلاده والعودة إليها بحريةٍ. وتكفل المادة 13 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الحق "لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه". كما أن الاتفاقيات الدولية الأخرى لحقوق الإنسان، مثل العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، تحظر على الدول تقييد حق الأشخاص بمغادرة بلادهم إلا عندما يتم فرض هذه القيود بموجب القانون "وتكون ضرورية لحماية الأمن القومي أو النظام العام أو الصحة العامة أو الآداب العامة أو حقوق الآخرين وحرياتهم".

ومن حيث المبدأ يسمح القانون السعودي للحكومة بفرض منع السفر في عدد من الأحوال؛ فهو ينص أولاً على ظروف استثنائية محددة يمكن للقضاء فيها أن يفرض منع السفر، وذلك من قبيل الأشخاص المدانين في جرائم تهريب المخدرات (قرار مجلس الوزراء رقم 11 الصادر في 29 سبتمبر/أيلول 1954)، وفي الحالات التي توجبها الإجراءات القضائية (أمر ملكي صادر في 9 فبراير/شباط 1962). وفي الحالتين ليس لغير المحكمة أن تصدر قراراً بمنع السفر، وفاطمة النمر لم تجري محاكمتها الآن جزائياً أو مدنياً، كما لم تُصدر أية محكمة، على حد علمنا ، قراراً بمنع سفرها بما يتفق وقواعد القانون السعودي.

بناء عليه سمو الامير لما عهدناه من سموكم من كرم وانسانيه فاننا نناشدكم , من ابناء هذا الوطن ,و نلتمس من سموكم الكريم التكرم بالإفراج عن محمد نمر النمر و ناجي الزاهر , والغاء أمر المنع من السفر عن فاطمة النمر لاكمال دراستها في الخارج .

وفقكم الله لما فيه الخير والحق

المقدم الخطاب

مستشار قانوني

أمين بن طاهر البديوي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو علي السويد
2009-10-15
ثم وسباب الأعلام المشرفين بأنهم عجم مقطم غيرمدرك بحكم غباءه الموروث من سيده ومعبوده الهدام ان من مفاخرالاسلام وجهابذة الشريعه سلمان المحمدي وابو حنيفه النعمان تلميذالأمام الصادق ع والبخاري والزمخشري وسيبويه وغيرهم كثير فلمشيعين يزيد وشمر والحجاج وهارون ضراب الاعناق وصديم العار والثرم والشذوذ والختل عند جرذان الاوكار ومخلفيه من مسوخ الشنار ولنا الأنوارعجماوهنودا ومن كل الأمصاروشعارهم الأزهى خيرخلق الله محمدالعربي وكتابه المنير أن أكرمكم عند الله أتقاكم وليس مشعان وغربان ومحقان فهل يصحو؟
ابو علي السويد
2009-10-15
ثم ومثال مبكي اخر تسمية الشوارع والساحات باسماء طاغين عتاة كهارون اللارشيد وأربعين حرامي والمتوكل والسفاح وكهرمانه وتناسي أنوار الله في الارض وجهابذة علمائه انها لكارثة ان نسمع مشعان السارق الكبير وقد دعى أطغى مسوخ الارض من ثرم وقبر وأهلك الملايين وشرد الاشراف وهدم البلاد وأزهق العباد ووزر اغبى الخلق ودمر الحرث والنسل وخلف جرذان التفخيخ والتهجير والسلب والتلطيم والذبح على الهويه دعاه شهيد العروبه؟؟؟ فان كان عار العرب شهيدا فما أكثر شهداءك يا عمرو ويا خزياه ومشعان مصنف الشهداء وسباب ثم
ابو علي السويد
2009-10-15
من الغريب ان ندخل التأثيرات الطائفية في سرد التاريخ ومثال في المتحف البريطاني في لندن سنحت لي الفرصة ان أطلع على كتاب جابر ابن حيان في الكيمياء واذا به يردد مرارا وتكرارا علمني سيدي جعفر الصادق وأشباه ذلك الا ان كل كتب التاريخ التي درسناها لم تتعرض لدور الامام الصادق ع في نشر العلوم ومتابعته لجابر ابن حيان في بحوثه الكيمياويه ومثال اخر التقيت بمدرس من دهوك لم يسمع من هو الحسين ولا واقعة الطف التي أشادت صروح الاسلام بعد ان صعد منابر رسول الله أبعد الخلق عن الاسلام وتعاليمه ومثال ثم
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك