الصفحة الدولية

البرلمان الاردني نــذر مواجهـــة ساخنة

1456 05:06:00 2009-09-06

بعد الازمة التي ما تزالت مستمرة والتي طالت جميع المرافق الحكومية في الاردن متمثلة بضعف الاداء الحكومي وتراجع تنفيذ البرامج الحكومي ةتشير كل الدلائل ومعطيات الوضع الداخلي في البرلمان الأردني بحالة من الهيجان السياسي تنعكس نحو تحرك نيابي شرس لتغيير رئاسة المجلس في الدورة العادية الثالثة التي تنطلق في شهر أكتوبر المقبل.

وتمخّض عن تلك الحركة الكثيفة نجاح أقطاب الكتل والمستقلين بتشكيل وإخراج تجمع الكتل النيابية المختلفة في تيار جديد رفع "شعار التغير والإصلاح" يسعى الى خوض غمار معركة الرئاسية ومواجهة التيار الوطني الذي يضم 54 نائبا برئاسة عبد الهادي المجالي الذي أعلن ترشيحه مبكرا للرئاسة.

 ومع موجة التغيير التي شهدتها الحياة السياسية في الاردن على خلفية ولادة تيارات سياسية جديدة على غرار ولادة تيار التغير والإصلاح بتجمع نيابي ضم (57) نائبا يتكون من كتل الإخاء النيابية(21 )عضوا ،و الكتلة الوطنية الديمقراطية ( 15)عضوا ، وكتلة حزب العمل الإسلامي( 6) أعضاء إلى جانب النواب المستقلين( 15) نائبا، يتوقع أن تستكمل القوى البرلمانية وضع برنامج عمل هذا التيار والتوافق على اسم شخصية تخوض غمار الرئاسة.معطيات الوضع النيابي الحالية تؤشر نحو رغبة تغير في النهج والأداء في عمل البرلمان في عامه الثالث وهذا ينجح في اعتقاد الأوساط البرلمانية في تغير رئاسة مجلس النواب.

وتسير الامور نحو تشكيل ائتلاف واسع مكون من عدة تيارات تحت اسم التغيير والاصلاح ليدخل في خضم المعركة البرلمانية لكن توقيت تشكيل هذا الائتلاف الذي ضم ووحد جميع الكتل التي يحتضنها البرلمان باستثناء كتلة التيار الوطني مؤشر على رغبة بالتغير في مسألة " رئاسة المجلس " ومن سيكون الرئيس القادم يعلق الطراونة على ذلك قائلا ان " الهدف من الائتلاف هو تغيير نهج وليس أشخاصا خصوصا بعد الانتقادات التي باتت توجه إلى البرلمان وأدائه ، وكذلك لمراجعة إخفاقات ونجاحات البرلمان خلال العامين الماضيين التي مرت من عمر المجلس.وتلتئم القوى السياسية البرلمانية التي انصهرت في ائتلاف الإصلاح في اجتماع يعقد الأسبوع القادم لوضع برنامج التيار الجديد وكذلك ستتم الموافقة على الشخصية التي سيتم ترشيحها لخوض معركة الرئاسة.

ان فكرة التغيير لم تات من فراغ وانما سياسة التهميش التي تنتجها رئاسة المجلس بقيادة عبد الهادي المجالي هبي التي تفسر الرغبة الانقلابية ضد رئاسة المجلس إضافة إلى نهجها القائم في احتكارها في اتخاذ القرارات الخاصة بالمجلس وتغيب واضح للنواب خصوصا في ما يتعلق بالمشاورات الحكومية.

 ومع واقع برلماني جديد فرض إيقاعه على رئاسة المجلس بتنافس تيارين يخلق حالة استقطاب تلقي بظلالها على أداء المجلس يطرح تساؤلا هل ستترك معركة الرئاسة تأثيرات جانبية وتصفية حسابات وإقصاء لبعض النواب؟ هذا السيناريو استبعد من قراءة الأمير متوقعا أن يفضي مناخ معركة الرئاسة نحو أداء برلماني أفضل خصوصا في ما يتعلق بتوزيع مقاعد المكتب الدائم وتركيبية اللجان البرلمانية في المرحلة المقبلة .

ومن المتوقع أن تتضح معالم المعركة الانتخابية لرئاسة المجلس خلال الأيام عند ترشيح الائتلاف للشخصية النيابية التي تخوض الانتخابات لتنافس مرشح التيار الوطني إلى جانب النائب المخضرم الذي أعلن ترشيحه عبد الكريم الدغمي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك