الصفحة الدولية

شيعة مصر يرفعون 41 قضية ضد الحكومة ردا على الإعتقالات الأخيرة

1670 21:45:00 2009-08-03

تقدم الدكتور احمد راسم النفيس بانذار على يد محضر لوزير الداخلية حبيب العادل، طالبه فيه بالاعتراف بالمذهب الشيعي وعدم ملاحقة اتباعه، مشيرا الى ان فتاوى الازهر تؤكد عدم وجود خلافات جوهرية بين الشيعة والسنة وهو ما يشكل اعترافا معنويا واخلاقيا بصحة المذهب الشيعي.

وأكد النفيس في انذاره انه وفقا للقانون رقم 15 لسنة 1937 ينبغى على اي طائفة دينية ان تتقدم بطلب اعتراف لوزير الداخلية على ان يرد الاخير في غضون 60 يوم بالرفض او القبول واذا لم يرد فيحق رفع دعوى امام القضاء الاداري.

وتاتي هذه الخطوة بينما تجرى جهود لاقامة 41 قضية على عدة جهات حكومية، ردا على الاعتقالات التي قامت بها السلطات الامنية ضد الشيعة المصريين وتوجيه اتهامات لهم بازدراء الاديان وفقا للقانون رقم 98.

كما وجهت السلطات الى الشيعة تهم زاعمة انهم يدعون الى المذهب الشيعي في مصر وانهم مرتبطون بعدة دول منها ايران وسورية وتلقي اموال منها.

وبلغ عدد المتهمين بحسب مصادر غير رسمية، نحو 300 شخص، على راسهم الشيخ حسن محمد شحاتة موسى الشيعي المذهب، وكان يعمل خطيبا لاحد المساجد الشهيرة في العاصمة المصرية ومقدما لبرنامج ديني بالتلفزيون المصري في التسعينات.

وجاء فى مذكرة الاتهامات انهم، "يعتنقون افكارا متطرفة مخالفة لصحيح الدين الاسلامي منها الادعاء باحقية سيدنا على بن ابي طالب (عليه السلام) في الخلافة عقب وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله سلم)، وبطلان خلافة صحابته، وممارسة العبادات باسلوب يخالف صحيح الدين، باداء الصلاة على قطعة من الحجر تسمى الشقفة، وتكون من ارض كربلاء التي استشهد فيها الامام الحسين بن علي (عليهما السلام)، وعدم جواز رفع الاذان او اداء الصلاة الا خلف امام من آل البيت او من ينوب عنه باذنه".

كما زعمت ان شحاتة عقد عدة لقاءات تنظيمية وتثقيفية فى منازل اعضاء المجموعة، من اجل الدعوة وتكوين انصار للمذهب الشيعي في مصر، واتهمته بالسفر الى سوريا بدعوة، لمقابلة مسؤول مكتب قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله السيد علي خامنئي، في سورية، الذي بدوره وجه له الدعوة الى زيارة المقدسات الشيعية في ايران وسافر بالفعل الى ايران واقام بها لمدة شهرين تعرف خلالهما على العديد من العناصر والقيادات الشيعية هناك.

وادعت التحريات تلقي شحاتة دعما ماليا هائلا من القيادات الشيعية في الخارج للانفاق على المصريين الشيعة والدعوة الى المذهب الشيعي، وقام بالفعل بايداع تلك الاموال فى بعض فروع البنوك الاجنبية والوطنية داخل مصر، كما وجهت النيابة للمتهمين تهمة ازدراء الاديان.

وعلى صعيد التحقيقات اكد مصادر ان النيابة بدأت التحقيقات مع 12 من المتهمين من بينهم الشيخ حسن شحاته.

الى ذلك، قال موقع المجلس الاعلى لرعاية آل البيت الذي يراسه القيادي الشيعي محمد الدريني الذي اعلن نهاية الاسبوع الماضي اعتزال العمل العام والتفرغ لتاليف الكتب، ان الشيخ ومن معه تعرضوا لتعذيب شديد، ما دفع جهاز أمن الدولة لمنع المحامين الشيعة واخرين تابعين لمنظمات حقوقية من حضور التحقيقات.

وقد عبر مصدر عن "خشيته من ان يكون الشيخ شحاتة قد تأثر بفعل التعذيب الشديد بعد ان التقاه عدد من المحامين قبل ان يتم منعهم، وتاكد الجميع ان الشيخ حسن شحاتة في حالة غير طبيعية حيث بدا عدم معرفته باحد، فيما عللت زوجته ذلك باثار الاعتقال السابق خاصة اطرافه!! حيث من المحتمل انه تعرض فترة كبيرة للتعليق".

هذا وقد تزايدت التحذيرات في الفترة الاخيرة في مصر عما يسمى بـ "خطورة المد الشيعي"، وتعرض مفتي مصر لحملة قاسية بعد تصريح ادلى به لموقع احدى الفضائيات العربية على الانترنت افتى فيه بجواز التعبد على المذهب الشيعي وان الشيعة طائفة متطورة، وهو ما دفع الباحث فتحى عثمان الى تقديم بلاغ ضده امام النائب العام ورفع دعوى قضائية اخرى لا تزال تنظر في المحكمة.

وفي طرف مقابل، حذر شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي من وجود المذهب الشيعى في مصر باعتبارها دولة سنية، مشيرا الى ان الازهر لن يقبل بنشر التشيع في البلاد.

وكان يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، قد اثار جدلا واسعا بتحذيره قبل عدة اشهر من ان هناك محاولات فعلية لنشر المذهب الشيعي في بلاد افريقية بينها مصر والسودان والمغرب والجزائر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك