الصفحة الدولية

شيعة مصر يرفعون 41 قضية ضد الحكومة ردا على الإعتقالات الأخيرة

957 21:45:00 2009-08-03

تقدم الدكتور احمد راسم النفيس بانذار على يد محضر لوزير الداخلية حبيب العادل، طالبه فيه بالاعتراف بالمذهب الشيعي وعدم ملاحقة اتباعه، مشيرا الى ان فتاوى الازهر تؤكد عدم وجود خلافات جوهرية بين الشيعة والسنة وهو ما يشكل اعترافا معنويا واخلاقيا بصحة المذهب الشيعي.

وأكد النفيس في انذاره انه وفقا للقانون رقم 15 لسنة 1937 ينبغى على اي طائفة دينية ان تتقدم بطلب اعتراف لوزير الداخلية على ان يرد الاخير في غضون 60 يوم بالرفض او القبول واذا لم يرد فيحق رفع دعوى امام القضاء الاداري.

وتاتي هذه الخطوة بينما تجرى جهود لاقامة 41 قضية على عدة جهات حكومية، ردا على الاعتقالات التي قامت بها السلطات الامنية ضد الشيعة المصريين وتوجيه اتهامات لهم بازدراء الاديان وفقا للقانون رقم 98.

كما وجهت السلطات الى الشيعة تهم زاعمة انهم يدعون الى المذهب الشيعي في مصر وانهم مرتبطون بعدة دول منها ايران وسورية وتلقي اموال منها.

وبلغ عدد المتهمين بحسب مصادر غير رسمية، نحو 300 شخص، على راسهم الشيخ حسن محمد شحاتة موسى الشيعي المذهب، وكان يعمل خطيبا لاحد المساجد الشهيرة في العاصمة المصرية ومقدما لبرنامج ديني بالتلفزيون المصري في التسعينات.

وجاء فى مذكرة الاتهامات انهم، "يعتنقون افكارا متطرفة مخالفة لصحيح الدين الاسلامي منها الادعاء باحقية سيدنا على بن ابي طالب (عليه السلام) في الخلافة عقب وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله سلم)، وبطلان خلافة صحابته، وممارسة العبادات باسلوب يخالف صحيح الدين، باداء الصلاة على قطعة من الحجر تسمى الشقفة، وتكون من ارض كربلاء التي استشهد فيها الامام الحسين بن علي (عليهما السلام)، وعدم جواز رفع الاذان او اداء الصلاة الا خلف امام من آل البيت او من ينوب عنه باذنه".

كما زعمت ان شحاتة عقد عدة لقاءات تنظيمية وتثقيفية فى منازل اعضاء المجموعة، من اجل الدعوة وتكوين انصار للمذهب الشيعي في مصر، واتهمته بالسفر الى سوريا بدعوة، لمقابلة مسؤول مكتب قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله السيد علي خامنئي، في سورية، الذي بدوره وجه له الدعوة الى زيارة المقدسات الشيعية في ايران وسافر بالفعل الى ايران واقام بها لمدة شهرين تعرف خلالهما على العديد من العناصر والقيادات الشيعية هناك.

وادعت التحريات تلقي شحاتة دعما ماليا هائلا من القيادات الشيعية في الخارج للانفاق على المصريين الشيعة والدعوة الى المذهب الشيعي، وقام بالفعل بايداع تلك الاموال فى بعض فروع البنوك الاجنبية والوطنية داخل مصر، كما وجهت النيابة للمتهمين تهمة ازدراء الاديان.

وعلى صعيد التحقيقات اكد مصادر ان النيابة بدأت التحقيقات مع 12 من المتهمين من بينهم الشيخ حسن شحاته.

الى ذلك، قال موقع المجلس الاعلى لرعاية آل البيت الذي يراسه القيادي الشيعي محمد الدريني الذي اعلن نهاية الاسبوع الماضي اعتزال العمل العام والتفرغ لتاليف الكتب، ان الشيخ ومن معه تعرضوا لتعذيب شديد، ما دفع جهاز أمن الدولة لمنع المحامين الشيعة واخرين تابعين لمنظمات حقوقية من حضور التحقيقات.

وقد عبر مصدر عن "خشيته من ان يكون الشيخ شحاتة قد تأثر بفعل التعذيب الشديد بعد ان التقاه عدد من المحامين قبل ان يتم منعهم، وتاكد الجميع ان الشيخ حسن شحاتة في حالة غير طبيعية حيث بدا عدم معرفته باحد، فيما عللت زوجته ذلك باثار الاعتقال السابق خاصة اطرافه!! حيث من المحتمل انه تعرض فترة كبيرة للتعليق".

هذا وقد تزايدت التحذيرات في الفترة الاخيرة في مصر عما يسمى بـ "خطورة المد الشيعي"، وتعرض مفتي مصر لحملة قاسية بعد تصريح ادلى به لموقع احدى الفضائيات العربية على الانترنت افتى فيه بجواز التعبد على المذهب الشيعي وان الشيعة طائفة متطورة، وهو ما دفع الباحث فتحى عثمان الى تقديم بلاغ ضده امام النائب العام ورفع دعوى قضائية اخرى لا تزال تنظر في المحكمة.

وفي طرف مقابل، حذر شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي من وجود المذهب الشيعى في مصر باعتبارها دولة سنية، مشيرا الى ان الازهر لن يقبل بنشر التشيع في البلاد.

وكان يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، قد اثار جدلا واسعا بتحذيره قبل عدة اشهر من ان هناك محاولات فعلية لنشر المذهب الشيعي في بلاد افريقية بينها مصر والسودان والمغرب والجزائر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1315.79
الجنيه المصري 73.91
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 4000
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.31
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.76
التعليقات
رعد الموسوي : اخواني رجاءا توضيح ،،من هم الحواسم ؟ وهل هؤلاء خطرين ؟ انا اعيش في الخارج واحد الاخوان ...
الموضوع :
‏عبد الكريم خلف يعاتب أبناء الوسط والجنوب لمشاركتهم في حملة ضده ويؤكد: لن نسمح للحواسم بالعودة!
علي الجبوري : اروحنا فداء للسيد السيستاني هبة الله لاهل العراق في زمن عز فيه الناصر والمعين وكثر فيه العدو ...
الموضوع :
المرجعية ومعركة سرقة الفوضى !
هيثم كريم : السلام عليكم أنا بحاجة الى كتاب نهج البلاغة باللغة الإنجليزية اذا ممكن ...
الموضوع :
أنجاز كتاب "نهج البلاغة" يتضمن النص العربي الأصلي مع ترجمته الإنجليزية
علي الجبوري : كفووو والله من شاربك ابو حاتم والي يحجي عليك من اشباه البشر واخد من اثنين كلب مسعور ...
الموضوع :
‏عبد الكريم خلف يعاتب أبناء الوسط والجنوب لمشاركتهم في حملة ضده ويؤكد: لن نسمح للحواسم بالعودة!
مصطفى اكرم شلال واكع : اني اقدم مظلمتي اني احد المعتصمين صاحب شهاده عليا وفوجئت اسمي لم يظهر في قائمه تعيينات الشهادات ...
الموضوع :
دائرة شؤون المواطنين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء تستقبل شكاوى المواطنين عبر موقعها الإلكتروني
ثامر الحلي : هذا خنيث خبيث ومحد دمر العراق غيره اقسم بالله ...
الموضوع :
مصدر مطلع : واشنطن تعيد طرح حيدر العبادي بديلا واجماع عراقي برفضه
منير حجازي : السلام عليكم اخ احمد أحييك على هذا الجهد الصادق لتعرية هذا الموقع المشبوه وقد كنت قررت ان ...
الموضوع :
نصيحة مجانية الى من ينشر في كتابات والى الزاملي
haider : قرار مجحف ولماذا يتم تحديد عمر المتقاعد ان كان قادرا على العمل /اضافة الى ذالك يجب اضافة ...
الموضوع :
اقل راتب تقاعدي سيكون 500 الف دينار.. ابرز التعديلات في قانون التقاعد
محمد الموسوي : انعم واكرم اولاد عمنه الساده البصيصات. معروفين بكل الافعال الطيبة. ساده صحيحين النسب يرجعون الى عبيد الله ...
الموضوع :
عشيرة البصيصات والخطوة الفريدة المشرفة
يونس غازي حمودي مصطفى : خريج زراعة وغابات مواليد 1969 الثاني على الكلية عين معيد في جامعة الموصل وستقال في وقت صدام ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
فيسبوك