الصفحة الدولية

شيعة مصر يرفعون 41 قضية ضد الحكومة ردا على الإعتقالات الأخيرة

1026 21:45:00 2009-08-03

تقدم الدكتور احمد راسم النفيس بانذار على يد محضر لوزير الداخلية حبيب العادل، طالبه فيه بالاعتراف بالمذهب الشيعي وعدم ملاحقة اتباعه، مشيرا الى ان فتاوى الازهر تؤكد عدم وجود خلافات جوهرية بين الشيعة والسنة وهو ما يشكل اعترافا معنويا واخلاقيا بصحة المذهب الشيعي.

وأكد النفيس في انذاره انه وفقا للقانون رقم 15 لسنة 1937 ينبغى على اي طائفة دينية ان تتقدم بطلب اعتراف لوزير الداخلية على ان يرد الاخير في غضون 60 يوم بالرفض او القبول واذا لم يرد فيحق رفع دعوى امام القضاء الاداري.

وتاتي هذه الخطوة بينما تجرى جهود لاقامة 41 قضية على عدة جهات حكومية، ردا على الاعتقالات التي قامت بها السلطات الامنية ضد الشيعة المصريين وتوجيه اتهامات لهم بازدراء الاديان وفقا للقانون رقم 98.

كما وجهت السلطات الى الشيعة تهم زاعمة انهم يدعون الى المذهب الشيعي في مصر وانهم مرتبطون بعدة دول منها ايران وسورية وتلقي اموال منها.

وبلغ عدد المتهمين بحسب مصادر غير رسمية، نحو 300 شخص، على راسهم الشيخ حسن محمد شحاتة موسى الشيعي المذهب، وكان يعمل خطيبا لاحد المساجد الشهيرة في العاصمة المصرية ومقدما لبرنامج ديني بالتلفزيون المصري في التسعينات.

وجاء فى مذكرة الاتهامات انهم، "يعتنقون افكارا متطرفة مخالفة لصحيح الدين الاسلامي منها الادعاء باحقية سيدنا على بن ابي طالب (عليه السلام) في الخلافة عقب وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله سلم)، وبطلان خلافة صحابته، وممارسة العبادات باسلوب يخالف صحيح الدين، باداء الصلاة على قطعة من الحجر تسمى الشقفة، وتكون من ارض كربلاء التي استشهد فيها الامام الحسين بن علي (عليهما السلام)، وعدم جواز رفع الاذان او اداء الصلاة الا خلف امام من آل البيت او من ينوب عنه باذنه".

كما زعمت ان شحاتة عقد عدة لقاءات تنظيمية وتثقيفية فى منازل اعضاء المجموعة، من اجل الدعوة وتكوين انصار للمذهب الشيعي في مصر، واتهمته بالسفر الى سوريا بدعوة، لمقابلة مسؤول مكتب قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله السيد علي خامنئي، في سورية، الذي بدوره وجه له الدعوة الى زيارة المقدسات الشيعية في ايران وسافر بالفعل الى ايران واقام بها لمدة شهرين تعرف خلالهما على العديد من العناصر والقيادات الشيعية هناك.

وادعت التحريات تلقي شحاتة دعما ماليا هائلا من القيادات الشيعية في الخارج للانفاق على المصريين الشيعة والدعوة الى المذهب الشيعي، وقام بالفعل بايداع تلك الاموال فى بعض فروع البنوك الاجنبية والوطنية داخل مصر، كما وجهت النيابة للمتهمين تهمة ازدراء الاديان.

وعلى صعيد التحقيقات اكد مصادر ان النيابة بدأت التحقيقات مع 12 من المتهمين من بينهم الشيخ حسن شحاته.

الى ذلك، قال موقع المجلس الاعلى لرعاية آل البيت الذي يراسه القيادي الشيعي محمد الدريني الذي اعلن نهاية الاسبوع الماضي اعتزال العمل العام والتفرغ لتاليف الكتب، ان الشيخ ومن معه تعرضوا لتعذيب شديد، ما دفع جهاز أمن الدولة لمنع المحامين الشيعة واخرين تابعين لمنظمات حقوقية من حضور التحقيقات.

وقد عبر مصدر عن "خشيته من ان يكون الشيخ شحاتة قد تأثر بفعل التعذيب الشديد بعد ان التقاه عدد من المحامين قبل ان يتم منعهم، وتاكد الجميع ان الشيخ حسن شحاتة في حالة غير طبيعية حيث بدا عدم معرفته باحد، فيما عللت زوجته ذلك باثار الاعتقال السابق خاصة اطرافه!! حيث من المحتمل انه تعرض فترة كبيرة للتعليق".

هذا وقد تزايدت التحذيرات في الفترة الاخيرة في مصر عما يسمى بـ "خطورة المد الشيعي"، وتعرض مفتي مصر لحملة قاسية بعد تصريح ادلى به لموقع احدى الفضائيات العربية على الانترنت افتى فيه بجواز التعبد على المذهب الشيعي وان الشيعة طائفة متطورة، وهو ما دفع الباحث فتحى عثمان الى تقديم بلاغ ضده امام النائب العام ورفع دعوى قضائية اخرى لا تزال تنظر في المحكمة.

وفي طرف مقابل، حذر شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي من وجود المذهب الشيعى في مصر باعتبارها دولة سنية، مشيرا الى ان الازهر لن يقبل بنشر التشيع في البلاد.

وكان يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، قد اثار جدلا واسعا بتحذيره قبل عدة اشهر من ان هناك محاولات فعلية لنشر المذهب الشيعي في بلاد افريقية بينها مصر والسودان والمغرب والجزائر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 74.4
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 317.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
مهيمن سامي العيبي : السلام عليكم كنت سابقن في لواء علي اكبر تحت قيادة لواء عبد الكريم الحسناوي في بيجي معارك ...
الموضوع :
تشكيل لواء علي الأكبر والبطولات التي سطرها ضد كيان “داعش” التكفيري
جاسب علي : وهناك سفارات تحوي على عدد من ازلام السابقين واتباع صدام كانوا يخدمون في المخابرات مثل المخضرم علي ...
الموضوع :
طلب برلماني بغلق السفارات والبعثات للدول التي ليس لديها تمثيل دبلوماسي في العراق
قاسم محمد : المحافظات المسموح بها التظاهر والتخريب هي محافظات الوسط والجنوب اما غيرذلك فغير مسموح به ذلك قرار السفارة ...
الموضوع :
كيف أتفق متظاهرون على إقالة 9 محافظين من بغداد الى البصرة؟!  
قاسم محمد : الى السيد الكاتب المحترم مصطفى الكاظمي ليس من اهالي الكاظمية هو بالاصل من الناصرية مع احترامنا لكل ...
الموضوع :
إصبع على الجرح ـ ماذا يحصل ايها الكاظمي ..  
زيد مغير : استاذي الكريم مع اجمل تحياتي اليك وانا اقرأ مقالك الرائع مررت بالقائمة العراقية واتذكر موقف اياد علاوي ...
الموضوع :
عبيد صدام حقراء وأراذل القسمين الاول والثاني  
ضياء عبد الرضا طاهر : هذه المفاوضات هي لتثبيت العدوا الامريكي وحلفائه وهي نوع من انواع الخداع الذي يمارسه هذا العدوا المجرم ...
الموضوع :
المفاوضات الامريكية العراقية ملاحظات وحقائق  
عبدالله : خوش مقال👏 ...
الموضوع :
إغتيال الذاكرة الشيعية ..في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,بارك الله فيك سيدنا المحترم ,,عن رسول الله صلوات الله عليه واله ...
الموضوع :
الشاهد الشهيد
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم نسألك ونتوسل اليك بحق الرسول ابو القاسم محمد والله الاطهار المطهرين ان تصلي على محمد وال ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني يوجه رسالة الى العراقيين بعد تزايد اعداد المصابين بكورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,اللهم صل وسلم على الرسول الاعظم ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
فتح جديد لايران!!  هسه ينجلط المضغوطين  
فيسبوك