الصفحة الدولية

وزارة التربية الكويتية: تصحيح المناهج.. قرار نهائي! والمهري يقول: حذف المناهج التكفيرية واجب شرعي ووطني

2219 14:41:00 2009-07-20

متابعة : سامي جواد كاظمأعلنت وزارة التربية أن خطة تطوير المناهج الدراسية معتمدة ضمن برنامج العمل الحكومي منذ العام 2006 - 2007.وأكدت الوزارة في بيان أصدرته أمس أن تطوير المناهج يأتي ضمن أولوياتها بما يتوافق مع الاستراتيجية التربوية، ووفق آلية وأهداف ومنهجية واضحة. وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن قطاع المناهج يعمل وفق أسس علمية بحتة دون أي تدخل في عمله الفني لإتمام خطته.

وأوضح البيان أن خطوات تطوير المناهج استعرضت بشكل كامل خلال اجتماعات اللجنة التعليمية البرلمانية مع مسؤولي وزارة التربية، وجرى تدوين الملاحظات المثارة وجار دراستها من اللجان المشكلة من ذوي الاختصاص لتطوير المناهج.وشدد البيان على أن الوزارة وكعادتها تعمل على تطوير المناهج بما يتماشى مع المصلحة العامة للدولة.

من ناحية أخرى أعرب مصدر مطلع عن تخوفه من رضوخ وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د. موضي الحمود لضغوط بعض النواب بشأن المضي في تعديل المناهج المسيئة للشيعة، مشيرا إلى أن الرضوخ لهذه الضغوط سيكون معضلة حقيقية، لكن المصدر استدرك قائلا إن الحمود أكدت إصرارها على متابعة خطتها إلى النهاية، وأن لديها الضوء الأخضر لهذه الغاية من القيادة السياسية، على أن يكون تصحيح المناهج قرارا نهائيا لا عودة عنه.

وقال المصدر إن النواب التأزيميين لا يستطيعون العمل في أجواء صحية، ويعتمدون الإثارة نهجاً لهم، مشيرا إلى أن غايتهم رأس رئيس الوزراء رغم أنه من أفضل رؤساء الحكومات الذين يتمتعون بحنكة سياسية.وقالت النائبة أسيل العوضي: إن الهجوم على وزيرة التربية موضي الحمود غير مبرر وينطوي على محاسبة النوايا.وأكدت أهمية أن تعزز مادة التربية الإسلامية التسامح الديني وأن تتسم بالوسطية.

وأضافت: ما قامت به الحمود من إحالة ملاحظات النواب بشأن المناهج إلى اللجان لدراستها تصرف منطقي ومتوقع.وقالت المضف ان السجال النيابي - النيابي منذ امس الاول على خلفية تصريح نقل عن وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بشأن تعديل بعض المناهج الدراسية يثير القلق لما تحمله نفوس من يفترض بهم التشريع والرقابة تجاه الاخر.

واستغرب المضف استعداد النواب لاثارة القضايا ذات البعد الطائفي وتصعيدها في كافة وسائل الاعلام خلال دقائق، بينما تشريع قانون تنموي واصلاحي يتطلب عشرات السنين وعدة مجالس منتخبة لعله وعسى يرى النور، متسائلا اين النواب من التعليم في الكويت؟ وماذا قدموا له خلال السنوات الاخيرة لتطويره؟.

وبين المضف ان العمل على تطوير وغربلة المناهج الدراسية في المدارس الحكومية بما يواكب المتغيرات في شتى المجالات العلمية والادبية توجه مطلوب لاثراء عقلية الطلبة، مشددا على ضرورة استقلالية التعليم من الصراعات الدينية والطائفية.وأكد سماحة السيد محمد باقر المهري ان حذف المناهج التكفيرية من الكتب الدراسية التي كتبت باقلام بعض المتحجرين التكفيريين المتأثرين بافكار ابن تيمية واجب شرعي ووطني وامر ضروري لاجل تطهير وتهذيب وتعديل المناهج الدراسية وفق المذاهب الاسلامية وعقيدة اهل السنة والجماعة وهم لا يكفرون المسلمين، فالتكفير والتفرقة والفتنة والفساد قد جاء من خارج الكويت من المتعصبين الذين تأثروا بالشيخ المذكور، فان الحكم بالكفر والارتداد ليس من عقيدة السنة في الكويت وقال: إما تعيش الجماعات التكفيرية في الكويت مع الالتزام بالدستور والقانون ومحبة الجميع وإما ان تخرج،

 فالكويت للجميع للسنة والشيعة والبدو والحضر والقبائل وللمسلم والمسيحي. واضاف: ان ما هو موجود في المناهج الدراسية للصفين التاسع والعاشر يزرع الحقد والبغض والكراهية في نفوس الطلبة ويمزق الوحدة الوطنية ويفرق كلمة المسلمين ويشتت شملهم، وبعض اعضاء المجلس المتحجرين لا يفقهون من العلم شيئا ويفضلون المصالح السياسية والمكاسب الانتخابية على الكويت واهلها ومصالحها العامة، فتكفير المسلمين ليس من ثوابت الاسلام ولا من ثوابت التوحيد بل العكس تماما هو الصحيح، ان تهديد هؤلاء للحكومة الكويتية الموقرة وللوزيرة الفاضلة لا قيمة له ويدل على عجزهم عن الاستدلال العلمي وهم اساس الفتنة والفساد في البلاد واتهامهم للوزيرة بالفتنة خلاف الواقع، وهم الذين سقطوا في الفتنة وهم لا يعلمون، فعلى الوزيرة المحترمة المضي قدما في الاصلاح وتعديل المناهج الدراسية وتهذيبها، فان الحق احق ان يتبع ولتعلم هذه الجماعة ان مصلحة الكويت فوق جميع المصالح والوطن اغلى من كل شيء في حياتنا وهو للجميع وليس حكرا على التكفيريين فقط.

وخلص الى ان حذف المناهج التكفيرية في مصلحة البلاد والعباد ويوجب المحبة والتعايش السلمي، وتعزيز للوحدة الوطنية وتقوية لاواصر المحبة والاخوة الاسلامية، ونكرر انه لا قيمة لاعتراض التكفيريين اصلا ويجب عدم الاعتناء بما يقولون لانهم يريدون الفتنة في البلاد ولا يريدون الاصلاح وهذا واضح لكل مراقب للساحة السياسية في الكويت.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
جاسم محمد
2009-08-06
صح كلامك يا سيد مهري والله يوفق الجميع
محمود فؤاد
2009-08-02
الحكمة في تناول مثل هذه الموضوعات توجب البعد عن كسب آراء أناس متوسطي الثقافة على حساب المصلحة العامة للبلاد وما تراه من رأي قد لا يروق للجميع ولا أراه نيرا
محمد العراقي
2009-07-20
كلام السيد المهري ينم عن حكمة وشجاعة
الدكتور شريف العراقي
2009-07-20
الكويت صغيرة في مساحتها كبيرة في تطورها حيث حرية الراي
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك