الصفحة الدولية

صفعة يتلقاها القرضاوي على فمه

2839 19:10:00 2009-04-15

متابعة وتعليق : سامي جواد كاظم

مشكلة الرجل هذا انه ما عاد ينتبه الى مزالقه التي جلبت له الصفعات من كل حدب وصوب والاكثر ناثيرا تلك التي تاتي من مواطنيه ومن نفس مذهبه لكن الفرق بينه وبينهم انهم معتدلون ينظرون للامور بعين الاعتدال مع تمسكهم بمعتقداتهم وهذا الرائع بحد ذاته .

اليهودي عندما يفلس ينقب في الدفاتر القديمة وهاهو القرضاوي يعمل بنصيحة اسياده فما كان لديه سلعة بائرة الا التنقيب في تاريخ شلتوت الوضاء محاولة اضفاء مسحة سوداء على افكاره وفتاويه الرائعة التي تحفظ وحدة كيان الامة الاسلامية بفتواه هذه والتي تتعلق بجواز التعبد بمذهب الشيعة الامامية .اجاب القرضاوي على سؤال وجه له بخصوص فتوى شلتوت لشكل تحدي للسائل وقال له : هات لي الفتوى دي في أي كتاب من كتبه.. أنا لم أر هذه الفتوى.. أي واحد منكم فليقول إني (أي السائل) شفتها في كتاب كذا أو مجلة كذا".

جاءت الصفعة للقرضاوي هذه المرة من كف الباحث الشرعي المصري عصام تليمة .الصفعة هي مقالة للباحث تليمة بعنوان "نعم.. أفتى شلتوت بجواز التعبد على المذهب الجعفري".

ونصت فتوى الشيخ شلتوت "إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الاثنا عشرية مذهب يجوز التعبد به شرعا كسائر مذاهب أهل السنة".

الإمام الراحل الشيخ محمود شلتوت وأكد تليمة المقيم في دولة قطر نشر ثلاث مجلات معروفة نص الفتوى نهاية خمسينات القرن الماضي وهي مجلة رسالة الإسلام، مجلة الأزهر ومجلة المجتمع العربي.

وأرفق الباحث ضمن مقالته التي نشرها أول من أمس صورا ضوئية لنصوص الفتوى كما وردت في تلك المجلات. وشدد تليمة على قناعة الشيخ شلتوت بفتواه تلك وأنها "لم تكن مجرد فتوى خرجت وانتهى الأمر". مستدلا بحوار مطول أجرته مجلة المجتمع العربي المصرية في أغسطس 1959 جاء فيه "فقه الشيعة مأخوذ ببعض أحكامه في كثير من القانون عندنا وكثير من علمائنا عمل ببعض أحكام العبادات عندهم.. فلا بأس من تطبيقه والأخذ به".

كما أورد الباحث في السياق نفسه ردود الأفعال على فتوى شلتوت ساردا أسماء المؤيدين للفتوى ومنهم الشيخ محمد الغزالي والدكتور محمد البهي والأستاذ محمود الشرقاوي والشيخ محمد تقي القمي وعميد كلية الشريعة بجامعة الأزهر الشيخ محمد محمد المدني.

وتابع في رده على القرضاوي بذكر عدد ممن عارض الفتوى في ذلك الحين من رجال الدين السنة. وحول التشكيك في أصل الفتوى استنادا إلى أن القرضاوي جمع الكتب الأربعة الأساسية للشيخ شلتوت ولم يجد فيها اشارة لتلك الفتوى قال الباحث تليمة "ان كتب شلتوت طبعت قبل صدور هذه الفتوى". موضحا بأن تراث شلتوت لم يجمع كاملا رغم محاولة الأزهر متمثلة في تكليف القرضاوي والعسال بجمع ما أنتجه شلتوت من مقالات وبحوث في كتب.

وتابع يقول "هناك بحوث ومقالات وتصريحات مهمة جدا لشلتوت لم تجمع. جمع القرضاوي والعسال لم يكن متقصيا لكل تراث الرجل، فقد جمعوه من مظانه، ومع ذلك فاتهم بعض الشيء مما نشر". وجاءت مقالة الباحث تليمة ردا على تصريح للشيخ القرضاوي بعدم وجود فتوى لشلتوت تجيز التعبد على المذهب الجعفري خلال لقاء عقده على هامش دورة "علماء المستقبل" التي نظمها الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الأسبوع الماضي في القاهرة.هل تتفقون معي اني ارى كل مازادوا عداء للشيعة زاد وهج الشيعة اكثر؟ !!!

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
ابو حيدر الموسوي
2009-04-27
القرضاوي من القوارض مثل سيده صدام يخشون النور ويعيشون في الظلام اذا قال اين هذه الفتوى فهو محق فهم يعيشون في جهل مطبق لايرون الا التزلف للسلطان فهو من وعاظ السلاطين وللفتوى عنده تسعيره حسب الطلب من الحكام ..
محمد العراقي
2009-04-15
وماهو رأي المراهق المتصابي العجوز يوسف الزرقاوي اقصد القرضاوي ؟ هل يعتبر هذا الارهابي ان الشيعة ليست من الاسلام؟ ومنذ متى اكتشف هذا الامر؟ ولماذا لم يبيدي رأيه عندما منحته ايران منصب رئيس التقريب بين المذاهب؟ ام لانه في حينها كان يتقاضى اموالا على المنصب ؟ وهل ننسى احاديثه من على الجزيرة التي يدعو فيها لقتل كل من يتعامل مع الامريكان من العراقيين ويتناسى ان الامريكان جاءووا ولازالوا في مقر اقامته قطر؟ ليقل هذا المجرم مايقول ونحن نقول منصورة ياشيعة حيدر
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك