الصفحة الدولية

اعتقال مرشح لانتخابات الكويت بتهمة "التحريض على الحكومة

2146 04:43:00 2009-04-10

ألقى جهاز أمن الدولة الكويتي القبض على المرشح عن الدائرة الخامسة خالد الطاحوس، للتحقيق معه بمجموعةٍ من الاتهامات، منها التحريض على الحكومة وإضعاف هيبتها، وذلك على خلفية تصريحاتٍ أطلقها خلال مهرجان انتخابي، هدد فيها بتنظيم تحرك شعبي لمواجهة وزير الداخلية، "في حال تكرر قيام القوات الخاصة بالتصدي للمواطنين".

وكانت النيابة العامة أمرت بضبط وإحضار الطاحوس بعد ورود بلاغ من قبل جهاز أمن الدولة ضده بعد إقامته ندوة بعنوان "مجلس الأمة بين الواقع والطموح"، استضاف فيها النائب السابق مسلم البراك، أعلن خلالها انضمامه لكتلة العمل الشعبي.

وخلال الندوة، فتح الطاحوس النار على الحكومة، محذرًا إياها من الانقلاب على الدستور "حيث إذا اقترب النظام من الوثيقة ستكون الجثث فوق بعضها".

ووجه الطاحوس رسالةً للحكومة بقوله: "طبِّقوا القانون ونحن معكم فيه، ولكن لا تتعسفوا في تطبيقه، وأنا أحذر نيابة عن كل الأحرار في هذه المنطقة ولا نريد أن يحصل ما حصل في العام الماضي، من دبابات وطائرات وقنابل ومداهمات من غير إذن ولا نريدك يا وزير الداخلية أن تفتر (تدور) بالهليوكوبتر فوق رؤوس أهل الكويت الذين قدموا الكثير لهذه الأرض الطيبة، فالشهداء وأبناء الأوفياء لا يفترض أن تتعسف معهم، وإذا أردت تطبيق القانون فنحن معك، ولكن إذا تعسفتم في تطبيق القانون فنحن مستعدون ولدينا مجاميع في كل المناطق، ولا تعتقدوا بأن ممثليهم ضعفاء أو من غير حجة، فالمرحلة المقبلة سيخرج القوي الأمين الذي لن ينحني أمام المتنفذين، بل سيرفع رأسهم".

ورأت أجهزة الداخلية الكويتية في هذه التصريحات تحريضًا صريحًا على الحكومة، ومحاولة لإضعاف هيبتها، وكانت الجملة الأكثر جدلاً في إشارته إلى أن لديه "مجاميع" في كل أنحاء الكويت، مهددًا بالتحرك في عملية التشاوريات.

وبررت مصادر في جهاز أمن الدولة اعتقال المرشح، الذي يرأس أيضًا الاتحاد الوطني لموظفي وعمال الكويت، بعدم وجود إذن رسمي لإقامة الندوة التي أطلق خلالها هذه التصريحات، بالإضافة إلى "إصراره على تحدي جهاز أمن الدولة ووزارة الداخلية"، بحسب ما نقلت الصحف الكويتية الخميس 9-4-2009. وأكدت المصادر أن التوقيف تم "بشكل حضاري لإجراء التحقيق معه"، وهو أمر "طبيعي وروتيني" وفور انتهاء التحقيق سيتم الإفراج عنه.

وأكد المحامي حمود الهاجري أن مباحث أمن الدولة ألقت القبض على موكله ظهر أمس الأربعاء في منزله في منطقة العقيلة، مطالبًا بإطلاق سراحه، "لعدم جدية التهمة". واعتبر الهاجري أن تصريحات الطاحوس الانتخابية حول "قيام مجاميع وطنية وشعبية بالتصدي لوزير الداخلية في حال تكرر قيام القوات الخاصة بالتصدي للمواطنين كما حصل في انتخابات العام 2008 كان يقصد به التصدي عبر الاعتصام في ساحة الإرادة، وعبر رفع دعاوى قضائية وعبر نصوص الدستور والقانون وليس بالتأكيد عبر الإخلال بالنظام في البلد".

ودعا المحامي مباحث أمن الدولة "في حال الإصرار على اتهام الطاحوس" إلى سرعة إحالته على النيابة العامة "وعدم استغلال الإجراءات لمضايقته"، مبينًا أن "النائب العام والنيابة العامة صادقون مع أنفسهم". وكشف أنه تحدث شخصيًّا إلى الطاحوس قبيل إلقاء القبض عليه بدقائق وأنه يتوقع أن توجه التهمة إليه بسرعة، معتبرًا التهمة "ساقطة منذ البدء.. ولن تصمد أمام تحقيقات النيابة"."كلنا طواحيس"

وأثار توقيف الطاحوس ردود فعل مستنكرة، فأكد النائب السابق ومرشح الدائرة الخامسة خالد العدوة رفض "أي محاولات للمساس بالطاحوس على خلفية تعبيره عن رأيه في ندوة انتخابية"، قائلاً: "لن نقبل أي ممارسات من وزارة الداخلية ضد هذه الحرية، وسنقف ضد أي تعسف تقوم به أو أي محاولات لتكميم الأفواه".

من جهته، استنكر المحامي محمد منور البلاغ المقدم ضد الطاحوس، وأشار إلى أن الكويت ستبقى بلد الحرية "رغم محاولات الحكومة تكميم الأفواه الصادقة، وهي لن تستطيع منعنا من الكلام، وإذا سكت الطاحوس فكلنا طواحيس"، وأعلن تطوعه للدفاع "عن كل صوت وطني شريف".

كما استنكر نائب رئيس مجلس إدارة نقابة عمال شركة البترول الوطنية الكويتية محمد الهملان "استدعاء أجهزة الأمن" للطاحوس، معتبرًا أن انتقاد الأداء الحكومي "أمرٌ مباحٌ للجميع كفله الدستور والقانون"، متمنيًا ألا يكون ذلك الإجراء بداية المحاولة للتضييق على الحريات بشكل عام، "فهذا الأمر سيشكل انحرافًا في الحياة الديمقراطية للتحول إلى إجراءات تعسفية وقمعية تجاه أهم دعامة وركيزة للديمقراطية".

شاهد فيديو لخالد طاحوس ينتقد فيه الحكومة بشدة من خلال مؤتمر صحفي

http://video.alarabiya.net/ShowClip.aspx?ClipID=2009.04.09.03.41.19.199

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك