الصفحة الدولية

الانتخابات التشريعية الأيرلندية: "الشين فين" يتصدر ويكسر احتكار الأحزاب التقليدية


كشفت نتائج الانتخابات التشريعية شبه النهائية في الجمهورية الأيرلندية اليوم الإثنين، عن تقدم حزب "الشين فين"، ليكسر احتكار الأحزاب التقليدية للسلطة في دبلن.

وسيسعى "الشين فين" لتشكيل الحكومة، وفقاً لما أعلنته زعيمة الحزب، ماري لو ماكدونالد، صباح اليوم الإثنين. وترغب ماكدونالد بتشكيل حكومة ائتلافية تتجاوز فيها حزبي "فيانا فايل" و"فيني جايل"، اللذين هيمنا على الحكومات الأيرلندية منذ قرن من الزمان.

وقالت ماكدونالد "هذا التصويت للشين فين لصالح أن يكون الحزب في الحكومة، ولكي يقوم الشين فين بالتغيير، ولكي يتم اختباره ولكي يطبق وعوده ... هناك العديد من القضايا التي تواجه مجتمعنا، وأمامنا واجب ونشعر بالمسؤولية للتوصل إلى حلول".

وكانت ماكدونالد قد قالت مساء أمس الأحد إن نتيجة الانتخابات "ثورة"، وإن أيرلندا لن يحكمها "نظام حزبين بعد الآن". وتمكن "الشين فين" من الحصول على تأييد أكثر من ربع أصوات الناخبين، متقدماً على حزبي "فيانا فايل" و"فيني جايل"، اللذين حكما أيرلندا منذ استقلالها.

وقالت إنها تسعى للتحالف مع حزب "الخضر" والأحزاب اليسارية الأصغر على أمل تشكيل تحالف بعيداً عن الحزبين الكبيرين. إلا أنه من المستبعد أن يتمكن حزبها من تشكيل حكومة أغلبية من دون "فيانا فايل"، أو "فيني جايل".

كما أن الحزبين المذكورين قد يستطيعان تشكيل حكومة تحالف تقصي "الشين فين" من المعادلة البرلمانية، وهو ما يعقد من حسابات البرلمان الأيرلندي. أما انسداد الأفق فقد يقود إلى انتخابات مبكرة.

كما كان ليو فارادكار رئيس الوزراء، وزعيم حزب "فيني غايل"، ومايكل مارتن زعيم "فيانا فايل"، قد نفيا استعدادهما للعمل مع "الشين فين"، متعذرين بأسباب أخلاقية وسياسية. وكان "الشين فين" مرتبطاً بالجيش الجمهوري الأيرلندي، والذي كان طرفاً في الحرب الأهلية في أيرلندا الشمالية وتصنفه بريطانيا كمنظمة إرهابية.

وقال فارادكار ليلة أمس "بالنسبة لنا، التحالف مع الشين فين ليس خياراً، ولكننا مستعدون للحديث مع الأحزاب الأخرى". وكان فارادكار يأمل بأن يقود سجله الاقتصادي في "بريكست" إلى دورة فترة ثالثة لحزبه في رئاسة الوزراء، ولكن ارتفاع التكلفة المعيشية ووضع الخدمات العامة دفعا النتيجة بغير ما يرغب.

ويؤدي النظام الانتخابي الأيرلندي، الذي يشمل التمثيل النسبي، إلى تأجيل الإعلان النهائي عن نتيجة الانتخابات التي جرت يوم السبت. وكانت 96 من الأصوات التي فرزت حتى صباح اليوم قد توزعت كالتالي: 24 في المائة لصالح "الشين فين"، 22 في المائة لصالح "فيانا فايل" ومثلها لصالح "فيني غايل"، 7.5 في المائة لصالح "الخضر"، بينما حصدت الأحزاب الأخرى بقية الأصوات.

وكان "الشين فين" هامشياً في السياسة الداخلية الأيرلندية، حتى ما بعد اتفاق الجمعة العظيمة 1998. وتمكن في أول نتيجة كبرى له من الحصول على 13.8 في المائة في انتخابات عام 2016، وخاصة بين الشباب الذين تأثروا بتبعات الأزمة الاقتصادية في أيرلندا. وسيرتفع تمثيله في البرلمان الجديد من 22 مقعداً إلى 36.

وبدوره امتدح جيري أدامز، زعيم "الشين فين" السابق، قيادة ماكدونالد للحزب، وأكد أنه لم يكن يتوقع هذه النتائج. وأشار إلى أن النتائج تعكس رغبة لدى الناخبين بتوحيد أيرلندا. ويعرف الحزب بدعوته لتوحيد الجزيرة الأيرلندية المقسمة منذ استقلال الجمهورية قبل نحو قرن. ولكن مسألة توحيد الجزيرة لم تكن بارزة في الحملة الانتخابية لـ"الشين فين".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك