الصفحة الدولية

محمد بن سلمان دخل في مواجهات مباشرة مع الأمراء.."نزاهة" تصادر اراضي "شبكها" أمراء بالرياض


قالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" إنها بالتعاون مع الجهات المختصة نجحت في إزالة تعديات على أراضٍ حكومية تقع في وادي نمار بمدينة الرياض تزيد مساحتها على (20) مليون متر مربع، وتبلغ قيمتها التقديرية أكثر من مليار ريال، بعد وضع لوحات (أملاك خاصة) عليها، بهدف التضليل والتستر على التعدي.

وأضافت: أثمرت تلك الجهود عن نقض الجهات القضائية المختصة صك استحكام على أرض أخرى في ظهرة نمار بمساحة تقدر بأكثر من مليون وثلاثمائة ألف متر مربع، كما تم اكتشاف تزوير صك على أرض بيضاء، بمساحة (19) مليون متر مربع، وأحيلت القضية إلى جهات الاختصاص لاستكمال الإجراءات النظامية

وزعمت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" انها تلقت بلاغات من مواطنينا عن وقوع تعديات على أراضٍ حكومية في وادي نمار بمدينة الرياض، ووضع لوحة (أملاك خاصة) بهدف تملكها بشكل مخالف للأنظمة والتعليمات وهي ممارسات لايجرؤ أحد في المملكة على ارتكابها سوى امراء العائلة الحاكمة.

وحدّدت الهيئة نطاق التعديات بالوادي والتي تزيد مساحته على (20) مليون متر مربع، وتم اتخاذ الإجراءات النظامية، وإزالة جميع التعديات من قِبل الجهات المختصة.

وفي سياق متصل، اكتشفت الهيئة، بالتعاون مع الجهات المختصة، عدداً من التجاوزات والمخالفات النظامية في إجراءات استخراج صك استحكام أرض أخرى في ظهرة نمار بمدينة الرياض تزيد مساحتها على (1.300.000) متر مربع، وتم إثر ذلك نقضه من قِبل المحكمة القضائية المختصة.

من جهة أخرى، كشفت الهيئة، بالتعاون مع الجهات المختصة، واقعة تزوير صك أرض بيضاء تقع جنوب محافظة المزاحمية بمنطقة الرياض مساحتها نحو (19) مليون متر مربع، باسم إحدى الشركات الخاصة، رغم أن تلك الأرض مخصصة لإقامة كليات جامعية عليها، وتمت إحالة القضية إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ولطالما اشتكى الشعب السعودي من ظاهرة "الشبوك" لمصادرتها الأراضي اللازمة لإنشاء المشاريع السكنية، وهي ظاهرة يسطو بموجبها أفراد الأسرة الحاكمة على الأراضي الشاسعة في السعودية. لعل أبرز هؤلاء الأمراء كان مشعل بن عبدالعزيز (رئيس هيئة البيعة السابق الملقّب بـ "ملك الشبوك") الذي توفي العام الماضي، ويقدّر مراقبون ثروته بحوالي تريليون و450 مليار ريال سعودي، بالاضافة الى تملّك آلاف الكيلومترات من الأراضي المشبَّكة. يضاف الى مشعل العديد من أبناء الملك عبدالعزيز وأحفاده الذين سرقوا أراضي أبناء القبائل والمواطنين في مختلف أراضي المملكة وشبّكوها.

رغم أن الدولة في عهد الملوك السابقين كانت تطلق مسمّى "الاراضي البيضاء" على أغلب هذه الاراضي المشبّكة، إلا أنها كانت تبرّر للأمراء تملّكها والحصول على ما يسمّى "الصكوك الشرعية" التي تصدر عن الديوان الملكي لتفرض ملكيتهم عليها، بغض النظر إن كان لملّاكها الاصليين صكوك تثبت ملكيتهم لها أم لا.

الجديد مع سلمان وابنه محمد، أنه قرّر أن يضع يده على أغلب هذه الاراضي المشبّكة وغيرها غير المشبّك عبر قوننة السطو عليها مجدداً وإلحاقها بمشروعه لأحادية الملكية والسيطرة على مصادر الثروة. اختار ولي العهد أن يصادر أراضي تبلغ مساحتها حوالي 253 ألف كيلومتر مربع (10.15% من مساحة السعودية) عبر إصدار أمر ملكي بإلحاق أغلبها بما يسمى "مجلس المحميات الملكية"، مع تقسيم هذه الاراضي امتداداً من القصيم (شمال الرياض) الى الحدود العراقية الاردنية شمالاً، ومن شمال المدينة المنورة الى أقصى الشمال الغربي قرب خليج العقبة، وبعض المساحات شرق الرياض وغرب مكة المكرمة واليوم يصادر أراضي تزيد مساحتها عن 20 مليون متر مربع للأسباب ذاتها حيث يرى مراقبون ان هذه الخطوة هي حق يراد منه باطل فالاراضي المصادرة لن ترجع الى أملاك الدولة وانما ستدخل ضمن الملكيات الخاصة لولي العهد محمد بن سلمان مما سيتسبب بموجة جديدة من الكراهية تجاه ابن سلمان وتصرقفاته مع الأمراء من أبناء عمومته.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك