الصفحة الدولية

سوريا والعراق وأوكرانيا في صلب محادثات ترامب وميركل


أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة 17 مارس/آذار، خلال اجتماعه مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة الأوكرانية.

وقال ترامب، في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه بميركل، إنه وجه الشكر للمستشارة الألمانية، لالتزام حكومتها بزيادة الإنفاق الدفاعي والسعي نحو المساهمة بنحو اثنين في المئة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي لصالح "حلف شمال الأطلسي".

وأضاف، "أقيم عاليا دور المستشارة ميركل والرئيس الفرنسي هولاند القيادي، فيما يخص حل الأزمة في أوكرانيا، حيث أننا نبحث عن حل سلمي".

من جهتها، أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن ألمانيا وأمريكا سيعملان بشكل مشترك للتسوية السياسية في سوريا وليبيا.وقالت ميركل: "ألمانيا مستمرة في نشاطها التدريبي في العراق، والاستطلاعي في سوريا، وطبعا نحن سنعمل بشكل مشترك للتسوية السياسية في سوريا وليبيا".

وفي سياق آخر أكدت ميركل أن تنفيذ "اتفاقيات مينسك" يعطي إمكانية لتحسين العلاقة مع روسيا. وتطرق الزعيمان خلال اللقاء إلى اتفاق بين البلدين يقلص خلافاتهما بشأن الحلف وروسيا إلى جانب التجارة العالمية وعدد من القضايا الأخرى.

وكان يفترض أن يتم اللقاء الثلاثاء الماضي، إلا أن العاصفة التي تضرب شرق الولايات المتحدة أدت إلى تأخيره.

وشكلت ألمانيا بقيادة ميركل أقرب شريك دولي للولايات المتحدة خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، واتبعت الإدارتان النهج المتحفظ ذاته.

أما في ظل ترامب، فاتجهت ميركل إلى تجنب نقاش مفتوح أو الرد على تصريحاته، التي لطالما أطلقها عبر صفحته على موقع "تويتر".وقبل وصوله إلى البيت الأبيض، وصف ترامب استقبال برلين للاجئين بأنه، "خطأ كارثي"، مضيفا بأن ميركل "تخرب ألمانيا".

وطالب ترامب كذلك دولا مثل ألمانيا بزيادة إنفاقها على الدفاع، وهي مسألة حساسة بالنسبة لهذا البلد الذي انتهج تقليدا مسالما منذ الحرب العالمية الثانية ويتميز بحصافته المالية.

من ناحيتها، سعت المستشارة الألمانية إلى تذكير قطب العقارات، الذي أصبح سيد البيت الأبيض بـ"القيم الديمقراطية". وقالت: إن أي "تعاون عن قرب"، يجب أن يبنى على أسس "قيم الديمقراطية والحرية واحترام القانون والكرامة الإنسانية، بغض النظر عن الأصل ولون البشرة والديانة والجنس والميول الجنسية أو العقيدة السياسية".

ويرى جيفري راثكي من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، أن "ألمانيا تنظر إلى واشنطن بمزيج من الضعف والثقة".. "ألمانيا هي القائد الفعلي للاتحاد الأوروبي، إلا أن التكتل يمر بامتحانات داخلية وخارجية تجعل مستقبله ضبابيا".

من جهة أخرى، لا يزال المسؤولون الأوروبيون يشعرون بالقلق من تبني ترامب بشكل كبير لأيديولوجية مستشاره الأول ستيف بانون القومية.

ولطالما دافع بانون عن الحماية التجارة وعارض الاتحاد الأوروبي والتكتلات الأخرى متعددة الأطراف، التي تشكل جزءا أساسيا من النظام العالمي.

ويرجح أن تناقش ميركل المقترح الذي تحدث عنه ترامب لفرض ضريبة على الواردات، قد تؤثر سلبا على المصنعين الألمان.

من جهتها، ألمحت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريجيت تسيبريس، إلى إمكان التقدم بشكوى أمام منظمة التجارة العالمية في حال نفذ ترامب وعود حملته الانتخابية وفرض رسوما جمركية على الواردات.

وقبيل مغادرتها، أكدت ميركل على أنها لن تسافر إلى واشنطن كمبعوثة ألمانية فحسب، بل وأوروبية أيضا. وقالت ميركل قبل الزيارة: "سأشير بكل تأكيد إلى أنه بالنسبة إلينا، فإن بلدنا وعضويتنا في الاتحاد الأوروبي، وجهان لعملة واحدة".

وقال مسؤول في البيت الأبيض: "ترامب سيسعى إلى معرفة وجهة نظر ميركل بشأن روسيا". وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن "الرئيس سيكون مهتما جدا بالاستماع إلى وجهات نظر المستشارة عن تجربتها في التعاطي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك