الصفحة الدولية

روسيا وأرمينيا وأذربيجان مع تطبيع الوضع في قره باغ

2119 07:39:48 2016-06-21

أعلن رؤساء روسيا وأرمينيا وأذربيجان تمسكهم بتطبيع الوضع في إقليم قره باغ، ووافقوا على نشر مزيد من مراقبين دوليين في منطقة النزاع، حسبما أفاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وفي تصريح صحفي، أدلى به في بطرسبورغ، قال لافروف، الاثنين 20 يونيو/حزيران، أن رؤساء الدول الثلاث وضعوا خطوات محددة لتفعيل العملية التفاوضية بشأن قره باغ، وأن نص البيان الثلاثي المعد من قبلهم "يعبر عن تمسكهم بخلق ظروف مواتية لإحراز تقدم مضطرد في المفاوضات حول تسوية النزاع بطرق سياسية".

في تطرقه إلى سير القمة الذي جمعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيريه الأرميني سيرج سركسيان والأذربيجاني إلهام علييف، أشار لافروف إلى أن اتصاليه الثنائيين مع كل من الرئيسين، ثم جولتان من المحادثات الثلاثية المغلقة، أثمرت عن "فهمنا المشترك بأننا نخطو خطوات باتجاه التسوية".

أضاف أن الحوار كان "بناء وصريحا جدا"، مشيرا إلى أن رؤساء مجموعة مينسك (المعنية بمسألة قره باغ) التابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، وهم سفراء عن كل من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وأمانة منظمة الأمن والتعاون الأوروبية، دُعوا إلى الجولة الختامية من اللقاء.

باكو ويريفان تقيّمان نتائج القمة بالإجابية

وفي أعقاب القمة، وصف وزير الخارجية الأذربيجاني، إلمار ماميدياروف، المحادثات الثلاثية بالبناءة، مشيرا إلى أن الجانب الأذربيجاني يقيّم نتائج القمة إيجابيا. كما أعرب الوزير عن أمل باكو في أن يتيح لقاء الرؤساء الثلاثة "فرصا لإحراز تقدم، وفي أسرع وقت ممكن، في العملية التفاوضية حول تسوية النزاع في قره باغ".

من جهته، قال وزير الخارجية الأرميني، إدوارد نالبانديان: "اللقاء اليوم كان مفيدا إلى حد ما، ويمكنني الإشارة بحذر إلى أنه جرى في أجواء بناءة". ونقلت وسائل إعلام عن نالبانديان قوله إن رؤساء الدول الثلاث "توصلوا إلى تفاهم في أنّ تحقيق اتفاق حول بعض المسائل من شأنه أن يضمن تقدما في العملية التفاوضية حول التسوية في قره باغ"، ونقلت عنه أن الرؤساء الثلاثة اتفقوا على مواصلة اللقاءات على المستوى الرئاسي وعلى مستوى وزراء الخارجية.

وذكر الوزير الأرميني أن هذه العملية ستجري ضمن صيغة رئاسة مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

وكان يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، قد قال، عشية القمة الثلاثية في سان بطرسبورغ، إن الجانب الروسي "سيحاول جاهدا مساعدة الطرفين على إيجاد حل للنزاع"، مشيرا إلى أن روسيا لعبت دورا حاسما في وقف الأعمال القتالية التي شهدها إقليم قره باغ مطلع أبريل/نيسان الماضي.

يذكر أن الوضع في منقطة قره باغ التي أعلنت عن قيام جمهورية مستقلة في عام 1991 بعد نزاع مسلح دموي استمر منذ عام 1987، شهد تصعيدا حادا ليل 2 أبريل/نيسان الماضي أسفر عن سقوط عشرات القتلى من الطرفين. وفي 5 أبريل/نيسان توصل الطرفان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة هيئة الأركان العامة للجيش الروسي، لكنهما ما زالا يتبادلان الاتهامات بانتهاك الهدنة بشكل يومي تقريبا.

وتطالب أرمينيا أذربيجان بإطلاق مفاوضات مباشرة مع حكومة قره باغ حول تسوية النزاع، وتلوح بإمكانية الاعتراف بـ "جمهورية قره باغ" التي أغلب سكانها من الأرمن.

وعشية القمة الروسية-الأرمنية-الأذربيجانية، تبادلت يريفان وباكو مجددا الاتهامات بالمبادرة إلى إطلاق النار. وتقول أذربيجان إن عمليات القصف التي تستهدف أراضيها مصدرها ليس منطقة قره باغ فحسب، بل ومواقع الجيش الأرمني في أرمينيا أيضا. بينما تتهم يريفان باكو بشن عمليات قصف عشوائية تستهدف مناطق حدودية أرمنية بالإضافة إلى أراضي قره باغ.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك