الصفحة الدولية

رداً على مكائد السعودية لإدانة ايران: ظريف يحذر السعوديين ويذكرهم بمصير بطارق عزيز

805 07:44:19 2016-04-16

وجه وزير الخارجية محمد جواد ظريف في الاجتماع الوزراي لمنظمة التعاون الاسلامي تذكيراً للسعوديين بمصير وزير الخارجية العراقي السابق طارق عزيز رداً على المكائد التي تحيكها السعودية في قمة اسطنبول ضد ايران وحزب الله
ان الاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الاسلامي بدا اعماله الثلاثاء في مدينة اسطنبول، حيث يشارك وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في هذا الاجتماع.
واعتبر ظريف ماتحاول السعودية وحلفائها تنفيذه ضد ايران وحزب الله من خلال مسودة اعلان القمة تتعارض مع روح التضامن الاسلامي وتصب في مصلحة الكيان الاسرائيلي.
وذكر وزير الخارجية الايراني استغلال منظمة التعاون الاسلامي إبان الحرب المفروضة على ايران من قبل نظام صدام حسين حيث عمل وزير خارحيته طارق عزيز إلى اقرار بنود معادية لايران بدعم عدد من الدول في المنظمة ولكن ايران لم تعتني بهذه التصرفات المعادية.
ودعا ظريف جميع الأطراف في المنظمة لأخذ العبرة من التاريخ، متسائلاً إين هو طارق عزيز الآن؟ وماهي الجدوى من سياسات أعضاء المنظمة في تأييد هذه الاجراءات كإدانة حزب الله، لافتاً إلى إن هذه الاجراءات ترضي فقط العدو الصهيوني الذي يشجعها.
وأكد وزير الخارجية الايراني ضرورة التركيز على الوحدة الاسلامية منوهاً إلى المشاكل والخلافات بين الدول يجب حلها بشكل ثنائي.
وشدد الوزير ظريف على ضرورة ان يكرس الاجتماع لتعزيز الوحدة الاسلامية، مضيفا بالقول: ان المشاكل والخلافات القائمة بين الدول ينبغي تسويتها عبر الحوار الثنائي.
ونوه ظريف إلى استغلال السعودية لحادثة الهجوم على سفارتها في طهران والتعلق بهذه الذريعة لتبرير مكائدها ضد الجمهورية الاسلامية، منوهاً إلى إن ايران اتخذت اجراءات صارمة ضد المتورطين في الهجوم على السفارة السعودية وقنصليتها.
وأردف وزير الخارجية الايراني إن طهران متمسكة بالوحدة الاسلامية وتعزيز العلاقات مع دول الجوار بالرغم من هذه الاجراءات العدوانية ضدها، لافتاً إلى التاريخ الحافل لمساندة هذه الدول لصدام حسين في حربه على ايران والتي جلبت الويلات على شعوب المنطقة.
الجدير بالذكر إن هذه الاجراءات العدوانية ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية تمت المصادقة عليها في اجتماع جدة الذي عقد على مستوى الخبراء وبدون حضور الوفد الايراني الذي لم تمنحه السعودية تأشيرة دخول أراضيها.
إقرار البنود المعادية لايران وحزب الله ماهو إلا استغلال السعودية لمنظمة التعاون الاسلامي، الأمر الذي يفقد هذه المنظمة مصداقيتها الدولية من جهة والاسلامية من جهة أخرى، إلى جانب نشر التفرقة والخلافات بين الدول الاسلامية.
مهر/

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3125
يورو 1351.35
الجنيه المصري 74.24
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 1666.67
دينار كويتي 3846.15
ليرة لبنانية 0.79
ريال عماني 3125
ريال قطري 326.8
ريال سعودي 316.46
ليرة سورية 2.32
دولار امريكي 1190.48
ريال يمني 4.75
التعليقات
مهيمن سامي العيبي : السلام عليكم كنت سابقن في لواء علي اكبر تحت قيادة لواء عبد الكريم الحسناوي في بيجي معارك ...
الموضوع :
تشكيل لواء علي الأكبر والبطولات التي سطرها ضد كيان “داعش” التكفيري
جاسب علي : وهناك سفارات تحوي على عدد من ازلام السابقين واتباع صدام كانوا يخدمون في المخابرات مثل المخضرم علي ...
الموضوع :
طلب برلماني بغلق السفارات والبعثات للدول التي ليس لديها تمثيل دبلوماسي في العراق
قاسم محمد : المحافظات المسموح بها التظاهر والتخريب هي محافظات الوسط والجنوب اما غيرذلك فغير مسموح به ذلك قرار السفارة ...
الموضوع :
كيف أتفق متظاهرون على إقالة 9 محافظين من بغداد الى البصرة؟!  
قاسم محمد : الى السيد الكاتب المحترم مصطفى الكاظمي ليس من اهالي الكاظمية هو بالاصل من الناصرية مع احترامنا لكل ...
الموضوع :
إصبع على الجرح ـ ماذا يحصل ايها الكاظمي ..  
زيد مغير : استاذي الكريم مع اجمل تحياتي اليك وانا اقرأ مقالك الرائع مررت بالقائمة العراقية واتذكر موقف اياد علاوي ...
الموضوع :
عبيد صدام حقراء وأراذل القسمين الاول والثاني  
ضياء عبد الرضا طاهر : هذه المفاوضات هي لتثبيت العدوا الامريكي وحلفائه وهي نوع من انواع الخداع الذي يمارسه هذا العدوا المجرم ...
الموضوع :
المفاوضات الامريكية العراقية ملاحظات وحقائق  
عبدالله : خوش مقال👏 ...
الموضوع :
إغتيال الذاكرة الشيعية ..في العراق
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,,بارك الله فيك سيدنا المحترم ,,عن رسول الله صلوات الله عليه واله ...
الموضوع :
الشاهد الشهيد
مازن عبد الغني محمد مهدي : اللهم نسألك ونتوسل اليك بحق الرسول ابو القاسم محمد والله الاطهار المطهرين ان تصلي على محمد وال ...
الموضوع :
مكتب الامام المفدى السيد علي السيستاني يوجه رسالة الى العراقيين بعد تزايد اعداد المصابين بكورونا
مازن عبد الغني محمد مهدي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ,,اللهم صل وسلم على الرسول الاعظم ابو القاسم محمد واله الاطهار المطهرين ...
الموضوع :
فتح جديد لايران!!  هسه ينجلط المضغوطين  
فيسبوك