الصفحة الدولية

موسع/ أوكرانيا : وقف لإطلاق النار، والأوضاع في طريقها الى الأستقرار ، وتواصل بين روسيا وألمانيا وفرنسان وبيلاروس لرعاية الوضع هناك

1275 10:27:34 2015-02-15

 

الهدوء يسود شرق أوكرانيا رغم بعض الخروقات

أعلن إدوارد باسورين نائب رئيس أركان "جمهورية دونيتسك الشعبية" أن قوات الدفاع الشعبي مضطرة لفتح النار انتقائيا لقمع الأعمال المسلحة للمخربين.

وقال باسورين الأحد 15 فبراير/شباط إن "الكتائب المسلحة لجمهورية دونيتسك تطلق النار انتقائيا لقمع الأعمال المسلحة التي يقوم بها القوميون والمخربون التابعين لكييف، للحفاظ على حياة السكان الآمنين".

ونقلت وكالة "دونيتسك" للأنباء عن باسورين أن القوات الأوكرانية تخرق نظام وقف النار في منطقة مدينة ديبالتسيفو "ولا يزال السكان الآمنون يُقتلون"، دون أن يشير الى عددهم أو إلى الإصابات.

من جانبها، أعلنت القوات الأوكرانية أن قوات دونباس خرقت نظام وقف إطلاق النار 10 مرات، منوهة بأنه من المبكر الخروج باستنتاجات.

وكانت هئية الأركان الأوكرانية أعلنت أنه بشكل عام يجري الحفاظ على الهدوء وليس هناك قصف مدفعي.

هذا ودخل اتفاق وقف النار في شرق أوكرانيا حيز التنفيذ الساعة صفر بتوقيت كييف (الواحدة في موسكو) الأحد 15 فبراير/شباط والذي تم التوصل إليه بعد مناقشات ماراثونية شاقة أجرتها "رباعية النورماندي" في مينسك.

بوتين يبحث مع هولاند وميركل أهمية الالتزام باتفاق مينسك لوقف النار شرق أوكرانيا

بحث الرئيس فلاديمير بوتين مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أهمية احترام طرفي الصراع لوقف إطلاق النار في دونباس شرق أوكرانيا.

وقال بيان صادر عن الكرملين السبت 14 فبراير/شباط إن القادة ركزوا على أهمية احترام طرفي النزاع في أوكرانيا لجميع بنود اتفاقية مينسك المتفق عليها من طرف مجموعة الاتصال لحل النزاع الدائر في شرق أوكرانيا سلميا.

وتم التأكيد على إجراء اتصال هاتفي في وقت قريب على أعلى مستوى في إطار "النورماندي".

وكان الرئيس بوتين أكد بعيد التوصل الى اتفاق مينسك الخميس 12 فبراير/شباط أن مجموعة الاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية وقعت وثيقة تضم مجموعة من الإجراءات الخاصة بتنفيذ اتفاقات مينسك.

وأكد الرئيس الروسي أن أطراف المفاوضات اتفقت في مينسك على وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا ابتداء من 15 فبراير/شباط، وسحب الأسلحة الثقيلة من خط الفصل الحالي بالنسبة للقوات الأوكرانية ومن خط الفصل الذي حدد في سبتمبر/أيلول الماضي – بالنسبة لقوات دونباس.

ودعا الرئيس الروسي طرفي النزاع في أوكرانيا إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار والفصل بين القوات دون إراقة مزيد من الدماء.

أبرز بنود اتفاق وقف النار في مينسك

ويتضمن اتفاق وقف النار والتسوية السياسية للنزاع شرق أوكرانيا 13 بندا تشمل وقفا فوريا وشاملا لإطلاق النار في دونيتسك ولوغانسك والتقيد بذلك بشكل صارم بدءا من الساعة صفر يوم 15 فبراير/شباط.

كما اتفق المجتمعون على سحب جميع الأسلحة الثقيلة مسافة متساوية بهدف إقامة منطقة أمنية عرضها 50 كم بالنسبة للمدافع (عيار 100 مم) وأكثر و71 كم لراجمات الصواريخ من خط الفصل الحالي بالنسبة للقوات الأوكرانية ومن خط الفصل الذي حدد في سبتمبر/أيلول الماضي بالنسبة لقوات دونباس.

وشمل الاتفاق أيضا عفوا عاما ومنع ملاحقة ومعاقبة الأشخاص المرتبطين بالأحداث في دونيتسك ولوغانسك، وإطلاق سراح كافة الأسرى والموقوفين خلال 5 أيام بعد سحب القوات.

ونص الاتفاق أيضا على تأمين نقل المساعدات الإنسانية إلى شرق أوكرانيا واستئناف العلاقات الاجتماعية الاقتصادية بين شرق أوكرانيا وكييف. وبموجب الاتفاق تستعيد الحكومة الأوكرانية السيطرة الكاملة على الحدود في مناطق النزاع بعد إجراء انتخابات محلية ونفاذ التسوية السياسية.

وتضمن الاتفاق أيضا سحب جميع التشكيلات الأجنبية المسلحة والأسلحة الثقيلة والمرتزقة من الأراضي الأوكرانية تحت مراقبة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ونزع سلاح كافة المجموعات غير القانونية.

وسيتم التباحث والاتفاق على المسائل الخاصة بالانتخابات المحلية مع ممثلي المناطق المحددة من مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك في إطار مجموعة الاتصال الثلاثية. كما سيجري تشكيل مجموعات عمل لتنفيذ بنود اتفاق وقف النار.

قافلة مساعدات إنسانية روسية جديدة تتوجه إلى شرق أوكرانيا

أعلن أوليغ فورونوف، نائب مدير المركز القومي للتحكم في الأزمات عن توجه قافلة مساعدات إنسانية روسية إلى دونباس في شرق أوكرانيا.

وقال فورونوف الأحد 15 فبراير/شباط إن القافلة جرى تقسيمها الى قسمين، كما جرت العادة، أحدهما يذهب الى دونيتسك، والآخر الى لوغانسك، مضيفا أن "السيارات تخضع للفحص الجمركي في المعبرين الحدوديين "ماتفييف كورغان" و"دونيتسك".  

وبعد انتهاء الفحص الجمركي تتجه أكثر من 90 شاحنة تحمل 900 طن الى دونيتسك، و80 شاحنة بنفس الحمولة الى لوغانسك.

وتحمل القافلتان الى المقاطعتين مواد غذائية وطبية ومعدات بناء وغيرها من المواد الأولية الضرورية للسكان، فضلا عن كتب مخصصة لطلاب جامعة دونيتسك الوطنية.

وتخضع الشاحنات لتفتيش انتقائي من قبل موظفي جمارك أوكرانيين تحت رقابة ممثلي بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، حيث لم تسجل أية ملاحظة بعد.

وهذه هي القافلة الـ14 منذ أغسطس العام الماضي ترسلها روسيا لسكان دونيتسك ولوغانسك، حيث وصل الوزن الإجمالي للبضائع الإنسانية المرسلة إلى شرق أوكرانيا الى 18 ألف طن.

2/5/150215

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك