الصفحة الدولية

صحيفة أميركية: واشنطن تحقق مع بنك سعودي يستخدمه الارهابيون لتمويل عملياتهم

2493 22:15:00 2007-07-26

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال في عددها الصادر الخميس أن تقارير استخباراتية أميركية تقول إن المتشددين يستخدمون بنك الراجحي السعودي في تحويل أموال لتنفيذ عمليات مسلحة.  وأضافت أنه على الرغم من أن البنك يستنكر الإرهاب وينفي أي دور في تمويله، إلا أن السلطات الأميركية تواصل التحقيق معه.

وقالت الصحيفة إن النظام الملكي السعودي يواجه صعوبة سياسية في فتح جبهة مع الراجحي، وأن الولايات المتحدة غير راضية عن جهود النظام في كبح الشبكات المالية التي يعتمد عليها الإرهابيون.

وقالت إن الولايات المتحدة فكرت مراراً باتخاذ إجراءات ضد البنك من طرفها، غير أنها اختارت في النهاية الضغط على السعوديين بهدوء بشأن القضايا التي تحملها ضد البنك.

وذكرت الصحيفة أن بنك الراجحي يعتبر الآن أكبر بنك إسلامي في السعودية، حيث لديه 500 فرع في المملكة وأنحاء متفرقة في العالم الإسلامي.

وقالت الصحيفة إن نقاشاً حاداً جرى داخل الحكومة الأميركية في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 حول البنك وما إذا كان ينبغي على الحكومة أن تتخذ إجراءات شديدة ضده بسبب دوره في تمويل المتشددين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الحكومة السعودية رغم تعهدها بمكافحة الإرهاب، إلا أنها لم تكن على استعداد لملاحقة الشبكات المالية التي يعتمد عليها المتشددون.

وصرحت تقارير استخباراتية أميركية بأن البنوك الإسلامية وإن كانت تقدم خدمات مالية روتينية، إلا أن المتشددين يعتمدون عليها في أنحاء العالم لتحويل الأموال.

وذكرت الصحيفة أن التقارير الاستخباراتية الأميركية التي بقيت حتى الآن سرية تصف كيف أبقى بنك الراجحي على حسابات بنكية تتلقى تبرعات لمؤسسات خيرية سعودية تعتبرها الولايات المتحدة وغيرها من الدول جبهات للقاعدة وغيرها من المنظمات الإرهابية.

كما أن سليمان الراجحي، مؤسس البنك، وعائلته قدموا تبرعات كبيرة لمؤسسات إسلامية خيرية مشتبهة بتمويل الإرهاب، وفقاً لتقارير الـCIA وملفات قضائية لوزارة العدل الأميركية.

ورغم أن الاستخبارات والسلطات الأمنية الأميركية تعترف بأنه من المحتمل أن يكون المتشددون يحولون أموالاً عن طريق بنك الراجحي دون علم البنك، إلا أن تقريراً للـCIA صدر عام 2003 يؤكد أن أعضاء كباراً في عائلة الراجحي طالما دعموا متشددين إسلاميين، ويحتمل أن يكونوا على علم بأن المتشددين يستخدمون بنكهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن العائلة المالكة في السعودية تتجنب المواجهة مع عائلة الراجحي لأنها تخشى التداعيات السياسية لذلك، حيث أنها تعتمد على علماء الدين وكبار التجار وتتحالف معهم من أجل البقاء على السلطة، كما أن هناك علاقة وطيدة بين بنك الراجحي وعلماء الدين في السعودية الذين يعتمدون على البنك في مؤسساتهم الخيرية، على حد قولها.

وقد ذكرت الصحيفة أن تقارير الـCIA تشير إلى تبرع سليمان الراجحي وأخيه صالح الراجحي لمسلحين بوسنيين وإندونيسيين، إضافة إلى تقديم مساعدات إنسانية لكوسوفو والشيشان والأراضي الفلسطينية. وقالت إن اسم الراجحي كان ضمن قائمة أسماء متبرعين للقاعدة في وثيقة عثر عليها في سراييفو.

وأضافت أن السلطات الأميركية ما زالت تبحث عن طرق للتضييق على بنك الراجحي، إلا أن إدارة الرئيس بوش ما زالت تفضل الاستمرار في الضغط على الحكومة السعودية من أجل تعزيز مراقبتها للشبكات المالية.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك