الصفحة الدولية

إيران ووكالة الطاقة الذرية تتفقان على سبع خطوات عملية بشأن التعاون النووي في المرحلة المقبلة

554 08:22:00 2014-02-10

اتفاق جديد للتعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية. سبع من الخطوات والنقاط العملية وافقت طهران على اتخاذها في المرحلة، وجاءت هذه الموافقة بعد يومين من استئناف المحادثات بين إيران والوكالة في طهران والتي وصفت بأنها "بناءة" وبالرغم من "حساسية" المواضيع التي يجري بحثها.

وقالت كل من إيران والوكالة الدولية التابعة للأمم المتحدة في بيان مشترك اليوم إن إيران وافقت على اتخاذ سبع خطوات عملية وأولية بشأن التعاون النووي مع الوكالة بحلول 15 مايو /آيار.

وأضافتا في البيان الذي نقلته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية والصادر بعد ما وصف "بمحادثات فنية بناءة" جرت في طهران على مدار يومين أن إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تحددا الاجراءات، ولكنهما قالتا إن مدير الوكالة سيبلغ مجلس محافظي الوكالة بالتفاصيل الكاملة للخطوات المزمعة.

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية عن ممثل ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي قوله أنه بعد يومين من المفاوضات في طهران "اجرينا مباحثات تقنية مثمرة (..) واتفقنا على سبع نقاط عمل مع الوكالة حتى 15 ايار/مايو".

ووفقا للبيان الذي اوردته وكالة الانباء الايرانية "سيقدم تفاصيل الاتفاق المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مجلس الحكام".

من جهته قال بهروز كمالوندي المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة الذرية انه في اطار "التعاون ووفقا للمعلومات التي زودتها ايران نأمل في ان يقدم المدير العام للوكالة اتفاقا إيجابيا لمجلس حكام" وكالة الطاقة. مضيفاً أنه خلافا للمعلومات الصحافية "من غير المتوقع ان يلتقي خبراء الوكالة العلماء" النوويين الايرانيين. واوضح انه ذكر في البيان المشترك ان ايران "احترمت التزاماتها وشكرت على ذلك".

وافادت وكالة مهر للأنباء ان منظمة الطاقة الذرية الايرانية أعلنت في بيانها ان المفاوضات المكثفة التي جرت يومي 8 و9 فبراير مع ممثلي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحثت الاجراءات الأولية المتعلقة ببيان طهران في 11 نوفمبر الماضي ومناقشة استمرار التعاون بين الجانبين.

واشار البيان الى مساعد المدير العام للوكالة الدولية ترو واريو رانتا اعرب عن تقديره لتعاون الجمهورية الاسلامية،  معربا عن رضاه للمسار الحالي،  موضحا ان المدير العام للوكالة سيبلغ مجلس الحكام بهذا التعاون في تقريره القادم.

واوضح بيان المنظمة ان الخطوات الجديدة المتفق في اطار التعاون الطوعي، تأتي في سياق التفاهم الحاصل في اطار برنامج العمل المشترك بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة 5+1، وعلى النحو التالي :

1 ـ  تقديم المعلومات محل اتفاق الطرفين وادارة الوصول الى منجم ساغند في يزد.

2ـ  تقديم المعلومات محل اتفاق الطرفين وادارة الوصول الى مصنع التكثيف في اردكان.

3ـ  تسليم المعلومات بتصميم (DIQ) في مفاعل IR-40 (اراك).

4ـ  اتخاذ اجراء للتوصل الى نتيجة حول اسلوب الضمانات في مفاعل IR-40 (اراك).

5ـ  تقديم المعلومات محل اتفاق الطرفين وتنظيم الزيارة الفنية لمركز الليزر في لشكرآباد.

6ـ  تقديم المعلومات حول مصدر المواد source material والتي  مازالت لم تصل الى مرحلة التركيب والنقاوة المطلوبة لصنع الوقود او التخصيب، وتشمل استيراد ايران لهذه المواد، واستخراج اليورانيوم من الفوسفات من قبل ايران.

7ـ  تقديم المعلومات والتوضيحات الى الوكالة الدولية بهدف تقييم بيان ايران حول حاجة او استخدام تطوير EBW (الجيل الجديد من الصواعق الآمنة).

وفي الأشهر الماضية تعاونت إيران والوكالة حول ست نقاط اخرى مرتبطة بالبرنامج النووي الايراني. وقد استأنفت المفاوضات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية الاحد بعد يوم اول من المفاوضات "البناءة" السبت.

وتأتي هذه المحادثات في اطار خارطة الطريق التي وضعت في تشرين الثاني/نوفمبر بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وايران وتنص على ست مراحل يتعين على طهران انجازها بحلول 11 شباط/فبراير وبينها زيارة خبراء من الوكالة الذرية لمصنع انتاج المياه الثقيلة في اراك (غرب) ومنجم لاستخراج اليورانيوم في غاشين (جنوب).

وقد زار مفتشو الوكالة الذرية في الثامن من كانون الاول/ديسمبر مصنع انتاج المياه الثقيلة في اراك، وهو احد نقاط تعثر المفاوضات بين ايران والقوى الست الكبرى. وقد يكون هذا الموقع يوفر نظريا لايران البلوتونيوم الذي يمكن ان يقدم لطهران بديلا عن تخصيب اليورانيوم لصنع قنبلة ذرية.

وفي نهاية كانون الثاني/يناير، زار خبراء الوكالة الذرية ايضا منجم غاشين الذي لم يتم تفتيشه منذ 2005.

وعلى خط مواز مع محادثات الوكالة الذرية، اسفرت المفاوضات مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الى اتفاق جنيف الذي علقت طهران بموجبه تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة وجمدت انشطتها النووية الاخرى عند المستوى الذي بلغته مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية عن ايران.

وتعاون ايران مع مطالب الوكالة الذرية يلعب دورا اساسيا في هذه المفاوضات الأخيرة خصوصا وان الوكالة الذرية مكلفة الاشراف على الاجراءات الواردة في اتفاق جنيف.

4/5/140210

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك